شاحنة في طريق سيار شمال موريتانيا
شاحنة في شمال موريتانيا

أكدت وسائل إعلام موريتانية، الثلاثاء، أن السلطات المغربية تقوم بـ"إخضاع المارين من معبر الكركارات على الحدود مع موريتانيا، للحجر الصحي لمدة 14 يوما داخل مركز صحي بمنطقة بئر كندوز".

وقال موقع "صحراء ميديا" الموريتاني إن الإجراء المغربي جاء بعد قرار المملكة إلغاء الرحلات الجوية، ولجوء المسافرين إلى السفر برا من موريتانيا إلى المغرب.

وفي وقت سابق الإثنين، أكد موقع "هسبرس" المغربي نقلا عن مصدر طبي بجهة الداخلة وادي الذهب (الصحراء الغربية) بأن "الإجراءات الاحترازية التي دشنتها السلطات المغربية صباح اليوم بالمعبر الجنوبي للمملكة تدخل في إطار المخطط الجهوي لليقظة في مواجهة فيروس كورونا".

وأضاف أن عملية فرض الحجر الصحي 14 يوما على العابرين من معبر الكركرات "ستعمم على جميع الوافدين من الدول الأفريقية عبر الحدود مع موريتانيا".

ونقل الموقع عن والي جهة العيون الساقية الحمراء، عبد السلام بيكرات، قوله إن "قرار إخضاع الوافدين على الأقاليم الجنوبية عبر معبر الكركرات للحجر الطبي قرار نهائي ولا رجعة فيه".

وأشار إلى أن "ولاية جهة العيون الساقية الحمراء والداخلة وادي الذهب على استعداد تام لاتخاذ جميع المتطلبات اللازمة لإنجاح العملية الاحترازية".

يذكر أن المغرب عزز، الإثنين، إجراءاته للتصدي لانتشار فيروس كورونا بإغلاق المقاهي والمطاعم وكافة المرافق الترفيهية مثل دور السينما والمسارح فضلا عن المساجد، وذلك غداة تعليق كافة الرحلات الجوية للمسافرين.

وأعلنت وزارة الصحة المغربية، الثلاثاء، تسجيل ثاني حالة وفاة بفيروس كورونا، كما أكدت تسجيل إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالعدوى إلى 38 حالة.

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

المغرب

23 من 358.. وفيات كورونا تقلق مغاربة

28 مارس 2020

عبر عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب عن قلقهم إزاء الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا المستجد في المملكة، حيث وصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 23 حالة من أصل 358 إصابة.

ربي لطفك 13 حالة وفاة في يوم واحد!!!!!

Posted by Naima Farah on Friday, March 27, 2020

وعبر عدد كبير من مغاربة مواقع التواصل الاجتماعي عن صدمتهم واستغرابهم للارتفاع الواضح للوفيات خلال اليوم الأخير، وطالبوا بتفسيرات لهذه الأرقام.

23 وفاة يعني جلس فدارك راه ادا مرضتي مشيتي فيها ياربي تلطف بنا ربي انا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه يارب

Posted by Amina Berbich on Friday, March 27, 2020

فحوالي الساعة السادسة من مساء أمس الجمعة، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 11 حالة وفاة خلال 24 ساعة فقط، وهو أعلى رقم يتم الإعلان عنه في المملكة منذ ظهور أول إصابة بالفيروس بداية الشهر الجاري،  وبعد ذلك بنحو ثلاث ساعات تم الإعلان عن حالتي وفاة جديدتين.

أول حالة وفاة في الأردن بعد تسجيل 235 إصابة.. لماذا يرتفع معدل الوفيات في المغرب؟

Posted by ‎محمد سالم البيهي‎ on Saturday, March 28, 2020

وقد خلفت هذه الأرقام قلقا كبيرا في أوساط العديد من المتفاعلين الذين طالبوا الوزارة بتقديم توضيحات بشأنها.

مجهود جبار ذلك الذي تبذله الدولة في مواكبة الحجر بالدعم والتوعية، لكن هذا الصمت أمام وفاة 13 شخصا في يوم واحد غير مفهوم.

Posted by Younes Masskine on Friday, March 27, 2020

يونس مسكين كتب "مجهود جبار ذلك الذي تبذله الدولة في مواكبة الحجر بالدعم والتوعية، لكن هذا الصمت أمام وفاة 13 شخصا في يوم واحد غير مفهوم".

واش ما لا حظتوش بأن نسبة الوفيات في المغرب تبقى عالية مقارنة مع دول أخرى؟؟ هل من تفسير لهذا؟؟!!

Posted by Latifa Bousalham on Friday, March 27, 2020

لطيفة بوسلهام تساءلت "واش ما لاحظتوش بأن نسبة الوفيات في المغرب تبقى عالية مقارنة مع دول أخرى؟ هل من تفسير لهذا؟".

#كورونا المغرب # مع الأسف بلادنا من الدول لي كتسجل حالات الوفيات كتر من حالات الشفاء هدشي عندو تفسير واحد : الفيروس...

Posted by Handa Handa on Friday, March 27, 2020

من جانبها، كتبت هاندا معلقة على أرقام الوفيات "مع الأسف بلادنا من الدول لي كتسجل حالات الوفيات كتر من حالات الشفاء"، مفسرة هذا الأمر بالقول "الفيروس كثر منا وكبر من إنجازاتنا. هادشي واضح والحكومة تجندات وكتعمل على تفادي سيناريوهات الدول العظمى".

تفسير ارتفاع عدد الوفيات في المغرب هو التشخيص المتأخر للإصابة بكورونا ومرده ضعف نسبة التحاليل المنجزة

Posted by Elboukili ELhassane on Friday, March 27, 2020

أما البوكيلي الحسن فقد أكد أن "تفسير ارتفاع الوفيات في المغرب هو التشخيص المتأخر للإصابة بكورونا"، وهو ما فسره بـ"ضعف نسبة التحاليل المنجزة". 

المصدر: أصوات مغاربية