داخل سجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء (2018)
داخل سجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء (2018)

وجهت منظمة حقوقية مغربية مجموعة من المطالب إلى الحكومة، وذلك لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، شملت الإفراج عن العديد من المعتقلين بغرض التخفيف من الاكتظاظ داخل السجون.

وشددت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، ضمن بيان لها بشأن المستجدات ذات الصلة بوباء كورونا المستجد، على ضرورة الإفراج عن "المعتقلات والمعتقلين الاحتياطيين الذين تعتبر التهم الموجهة إليهم تهما غير خطيرة للتخفيف من الاكتظاظ الذي تعرفه السجون". 

كما دعت المنظمة إلى "إصدار العفو الشامل عن المعتقلين على إثر التظاهر والتجمع السلميين"، والذين "كانت مطالبهم مرتبطة بما هو اقتصادي واجتماعي خلال السنتين الأخيرتين". 

وفي السياق نفسه، ناشدت المنظمة السلطات القضائية بـ"منح السراح المؤقت للمعتقلات والمعتقلين احتياطيا، والمتابعبن بجنح غير خطرة، والمتوفرين على ضمانات الحضور"، وذلك بغرض "التخفيف من الاكتظاظ الذي تعرفه المؤسسات السجنية". 

 

كما دعت المنظمة السلطات القضائية إلى "العمل بصفة استثنائية، على إيقاف جميع مساطر إفراغ وإخلاء المنازل والمحلات المعدة للسكنى إلى حين تجاوز الوضعية الوبائية الراهنة". 

ونبه بيان المنظمة كذلك إلى وضعية المهاجرين واللاجئين في هذه الظرفية، حيث دعا الحكومة إلى "إيجاد حلول للمهاجرات والمهاجرين واللاجئات واللاجئين الذين لا سكن لهم" و"التخفيف من إجراءات التوقيف التي تطال المهاجرين غير النظاميين، والقرارات الإدارية التي يمكن أن تطالهم".


المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

المغرب

كورونا في المغرب.. تسجيل 12 حالة جديدة وعدد المصابين يبلغ 7819

01 يونيو 2020

أعلنت وزارة الصحة المغربية، الإثنين، تسجيل 12 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد. 

وأكدت أيضا تسجيل 295 حالة شفاء جديدة حتى العاشرة من صباح الإثنين، ليرتفع العدد الإجمالي للحالات التي تماثلت للشفاء بالمملكة إلى 5754 حالة.

وأضافت الوزارة، على بوابتها الرسمية الخاصة بفيروس كورونا المستجد بالمغرب، أن عدد حالات الوفاة استقر عند 205 حالات، إذ لم يتم تسجيل أي حالة جديدة .


وقد تم تسجيل 12 حالة إصابة مؤكدة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس بالمملكة إلى 7819 حالة، فيما بلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي 208 ألفا و 366 حالة.

 

المصدر: وكالة الأنباء المغربية