المغرب

لمحاصرة انتشار كورونا.. المغرب يوقف حركة القطارات

22 مارس 2020

أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية في المغرب "توقيف جميع قطارات الخطوط من وإلى مختلف الاتجاهات"، وذلك ابتداء من يوم الاثنين المقبل على الساعة الحادية عشرة ليلا و59 دقيقة. 

ويأتي هذا الإجراء، وفق ما يوضحه بيان للمكتب "امتثالا لتعليمات السلطات التي تنص على فرض حالة الطوارئ الصحية ومنع السفر بين المدن المغربية عبر وسائل النقل العمومية" وذلك "كوسيلة لإبقاء فيروس كورونا المستجد (COVID-19) تحت السيطرة".

اقرأ أيضا: لمواجهة كورونا.. منع التنقل بين المدن في المغرب

إحدى محطات سيارات الأجرة في المغرب أرشيف)  

"أما بالنسبة للمتنقلين من أجل العمل والمتوفرين على الرخص المسلمة لهذا الغرض من طرف السلطات المختصة كما هو منصوص عليه من طرف وزارة الداخلية"، فيوضح المكتب أنه سيؤمن لهم "الحد الأدنى من قطارات القرب الرابطة بين الدار البيضاء-الرباط-القنيطرة والدار البيضاء-مطار محمد الخامس والدار البيضاء-سطات والدار البيضاء-الجديدة". 

ويتابع المصدر مبرزا أنه "وإلى حدود هذا التاريخ، سيواصل ملاءمة برنامج سير القطارات تماشيا مع حركة تنقلات المواطنين" مشيرا إلى أن "الحجز المسبق للتذاكر سيواكب تطور الوضعية حسب برنامج النقل المسطر".

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

المغرب

المغاربة يتصدرون الأجانب الحاصلين على الجنسية الإسبانية سنة 2019

05 يونيو 2020

أصدر المعهد الوطني للإحصاء في إسبانيا، أمس الخميس، تقريرا بشأن الأجانب الحاصلين على الجنسية الإسبانية خلال سنة 2019، والذي أظهر تصدر المغاربة بفارق كبير. 

ووفقا للمعطيات التي تضمنها التقرير فقد بلغ إجمالي الأجانب المقيمين في إسبانيا الذين حصلوا على جنسيتها خلال السنة الماضية، 98 ألفا و858 شخصا. 

وحل المغاربة في الرتبة الأولى بين الأجانب الذين تم تجنسيهم في إسبانيا في 2019، حيث بلغ عدد هؤلاء 24 ألفا و544 شخصا. 

وبفارق كبير حل الإكوادوريون في الرتبة الثانية، حيث بلغ عدد المجنسين منهم 8145 شخصا، متبوعين بالكولومبيين الذين بلغ عدد الحاصلين على الجنسية الإسبانية من بينهم 7512 شخصا. 

وعن موطن الولادة بالنسبة للحاصلين على الجنسية الإسبانية خلال السنة الماضية، تحتل إسبانيا الرتبة الأولى بـ21 ألفا و861 شخصا، أغلبهم من الأطفال، يليها المغرب بالنسبة لـ11 ألفا و625 شخصا.

من جهة أخرى، تكشف المعطيات أن النساء أكثر استفادة من الجنسية الإسبانية، وذلك بنسبة 52.9% في مقابل 47.1% من الرجال. 

كما أن المتراوحة أعمارهم بين 30 و39 سنة هم الأكثر حصولا على الجنسية الإسبانية، يليهم الأطفال البالغة أعمارهم أقل من عشر سنوات. 

 

  • المصدر: أصوات مغاربية