طائرة تابعة للخطوط الجوية المغربية
طائرة تابعة للخطوط الجوية المغربية

أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية تعليق جميع رحلاتها المحلية حتى إشعار آخر تفعيلا لقرار الحكومة في إطار "حالة الطوارئ الصحية".

وأوضحت الشركة في بيان أنه يمكن للعملاء الحصول على مزيد من المعلومات حول التدابير التجارية المتخذة جراء هذا القرار‭.‬

ويوم السبت، أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية أيضا "توقيف جميع قطارات الخطوط من وإلى مختلف الاتجاهات"، وذلك ابتداء من يوم الإثنين المقبل.

وقررت وزارة الداخلية منع السفر بين المدن بواسطة وسائل النقل العمومية، وذلك في إطار الإجراءات الرامية لمحاصرة انتشار وباء فيروس.

وبدأ المغرب، في الساعة السادسة من مساء الجمعة ولأجل غير مسمى، تطبيق "حالة الطوارئ الصحية وتقييد الحركة في البلاد"، وذلك "كوسيلة لا محيد عنها لإبقاء هذا الفيروس تحت السيطرة" وفق ما أعلنه بلاغ لوزارة الداخلية مساء الخميس.

 

المصدر: أصوات مغاربية/ رويترز

مواضيع ذات صلة

المغرب

المغاربة يتصدرون الأجانب الحاصلين على الجنسية الإسبانية سنة 2019

05 يونيو 2020

أصدر المعهد الوطني للإحصاء في إسبانيا، أمس الخميس، تقريرا بشأن الأجانب الحاصلين على الجنسية الإسبانية خلال سنة 2019، والذي أظهر تصدر المغاربة بفارق كبير. 

ووفقا للمعطيات التي تضمنها التقرير فقد بلغ إجمالي الأجانب المقيمين في إسبانيا الذين حصلوا على جنسيتها خلال السنة الماضية، 98 ألفا و858 شخصا. 

وحل المغاربة في الرتبة الأولى بين الأجانب الذين تم تجنسيهم في إسبانيا في 2019، حيث بلغ عدد هؤلاء 24 ألفا و544 شخصا. 

وبفارق كبير حل الإكوادوريون في الرتبة الثانية، حيث بلغ عدد المجنسين منهم 8145 شخصا، متبوعين بالكولومبيين الذين بلغ عدد الحاصلين على الجنسية الإسبانية من بينهم 7512 شخصا. 

وعن موطن الولادة بالنسبة للحاصلين على الجنسية الإسبانية خلال السنة الماضية، تحتل إسبانيا الرتبة الأولى بـ21 ألفا و861 شخصا، أغلبهم من الأطفال، يليها المغرب بالنسبة لـ11 ألفا و625 شخصا.

من جهة أخرى، تكشف المعطيات أن النساء أكثر استفادة من الجنسية الإسبانية، وذلك بنسبة 52.9% في مقابل 47.1% من الرجال. 

كما أن المتراوحة أعمارهم بين 30 و39 سنة هم الأكثر حصولا على الجنسية الإسبانية، يليهم الأطفال البالغة أعمارهم أقل من عشر سنوات. 

 

  • المصدر: أصوات مغاربية