الملك محمد السادس خلال استعراض عسكري
الملك محمد السادس خلال استعراض عسكري

ينطلق ابتداء من اليوم بالمغرب العمل المشترك بين المصالح الطبية العسكرية والمدنية بعد تعليمات وجهها الملك محمد السادس لمواجهة تفشي وباء كورونا بالبلاد.

وأمر العاهل المغربي، بصفته القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية أمس، كلا من المفتش العام للقوات المسلحة الملكية عبد الفتاح الوراق،و قائد الدرك الملكي محمد حرمو، ومفتش مصلحة الصحة العسكرية للقوات المسلحة الملكية محمد العبار، بالبدء في تنفيذ العمل المشترك.

وأفاد بلاغ للديوان الملكي بأن محمد السادس أمر أيضا بتعبئة وسائل الطب العسكري لتعزيز الهياكل الطبية المخصصة لتدبير الظرفية الحالية، بعد تسجيل خصاص في محاربة فيروس كورونا، وذلك من خلال الطاقم الطبي وشبه الطبي للقوات المسلحة الملكية.

كما دعا ملك البلاد الأطباء المدنيين والعسكريين إلى "العمل في إطار من التعاون والتفاهم التامين، لأن الأمر يتعلق بصحة المغاربة والأجانب المتواجدين بالمغرب"، وفق تعبير البلاغ.

 

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

المغرب

المغاربة يتصدرون الأجانب الحاصلين على الجنسية الإسبانية سنة 2019

05 يونيو 2020

أصدر المعهد الوطني للإحصاء في إسبانيا، أمس الخميس، تقريرا بشأن الأجانب الحاصلين على الجنسية الإسبانية خلال سنة 2019، والذي أظهر تصدر المغاربة بفارق كبير. 

ووفقا للمعطيات التي تضمنها التقرير فقد بلغ إجمالي الأجانب المقيمين في إسبانيا الذين حصلوا على جنسيتها خلال السنة الماضية، 98 ألفا و858 شخصا. 

وحل المغاربة في الرتبة الأولى بين الأجانب الذين تم تجنسيهم في إسبانيا في 2019، حيث بلغ عدد هؤلاء 24 ألفا و544 شخصا. 

وبفارق كبير حل الإكوادوريون في الرتبة الثانية، حيث بلغ عدد المجنسين منهم 8145 شخصا، متبوعين بالكولومبيين الذين بلغ عدد الحاصلين على الجنسية الإسبانية من بينهم 7512 شخصا. 

وعن موطن الولادة بالنسبة للحاصلين على الجنسية الإسبانية خلال السنة الماضية، تحتل إسبانيا الرتبة الأولى بـ21 ألفا و861 شخصا، أغلبهم من الأطفال، يليها المغرب بالنسبة لـ11 ألفا و625 شخصا.

من جهة أخرى، تكشف المعطيات أن النساء أكثر استفادة من الجنسية الإسبانية، وذلك بنسبة 52.9% في مقابل 47.1% من الرجال. 

كما أن المتراوحة أعمارهم بين 30 و39 سنة هم الأكثر حصولا على الجنسية الإسبانية، يليهم الأطفال البالغة أعمارهم أقل من عشر سنوات. 

 

  • المصدر: أصوات مغاربية