كورونا في المغرب

كشفت دراسة مغربية عن قلق أغلب المواطنين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وعدم ثقة كثيرين في قدرة المستشفيات على علاج المصابين بالفيروس، رغم رضاهم عن الإجراءات المتخذة من أجل التصدي لانتشاره، وثقتهم في قدرة الحكومة على مواجهته. 

كما كشفت الدراسة التي أنجزها "المعهد المغربي لتحليل السياسات" خلال الفترة بين 14 و19 مارس الجاري، عن التزام المغاربة بشكل كبير بالتدابير الوقائية التي أعلنها المختصون والسلطات لتفادي انتشار هذا الفيروس، من قبيل غسل اليدين أكثر من مرة وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى.

إليكم أبرز نتائج هذه الدراسة: 

81% قلقون من الإصابة بالفيروس

عبر 81% من المواطنين المغاربة الذين شملهم الاستطلاع، عن قلقهم من الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ضمنهم 29% أكدوا أنهم قلقون جدا، في حين لم تتجاوز نسبة من قالوا إنهم ليسوا قلقين على الإطلاق من الإصابة بالفيروس، 4% من مجموع المستجوبين. 

وترتفع نسبة التخوف من انتشار الفيروس في البلاد، حيث عبر 96% من المستجوبين عن قلقهم إزاء ذلك، 69% منهم قلقون جدا بهذا الخصوص، في حين لم تتجاوز نسبة من قالوا إنهم غير قلقين على الإطلاق من حدوث ذلك، 1% من ممن شملهم الاستطلاع. 

كذلك عبر 90% من المستجوبين عن قلقهم من أن يكون للفيروس آثار على الاقتصاد المغربي، ضمنهم 59% عبروا عن قلق شديد بهذا الخصوص. 

وترتفع نسبة القلق سواء من الإصابة بالفيروس أو من انتشاره في البلاد لدى النساء أكثر من الرجال، حيث عبرت 86% من النساء عن قلقهن من الإصابة بفيروس كورونا، مقابل 77% من الرجال، كما عبرت 98% من النساء عن قلقهن من انتشار الفيروس في المغرب مقابل 94% من الرجال.

في المقابل تعادل الرجال والنساء بشأن قلقهم من الآثار الاقتصادية لهذا الفيروس، وذلك بنسبة 90% لكلا الجنسين. 

مع ذلك، ورغم هذا القلق من انتشار الفيروس أو الإصابة به، فإن معظم المستجوبين وتحديدا 88% منهم أكدوا أنهم لا يفكرون في السفر إلى مكان آخر (مدينة أو قرية) في حال انتشر الفيروس أكثر. 

97% يغسلون أيديهم مرارا 

عبر معظم المستجوبين عن التزامهم بالاحتياطات الوقائية الهادفة إلى التصدي لانتشار وباء كورونا، خصوصا غسل اليدين وتفادي الخروج إلا للضرورة القصوى. 

فقد صرح 97% من المشاركين في الاستطلاع بأنهم قاموا بالالتزام بغسل أيديهم عدة مرات في اليوم، بينما قال 82% إنهم تفادوا الخروج من البيت إلا في حالات الضرورة القصوى. 

في المقابل، سُجل حرص نسبة ضعيفة على ارتداء القناع الطبي كوسيلة وقائية، ذلك أن 12% فقط من المستجوبين صرحوا بارتدائهم له. 

من جهة أخرى، وعلاقة بالسلوك الاستهلاكي بعد ظهور كورونا في المغرب، يسجل المصدر أن 84% من المشاركين في الاستطلاع أكدوا أنهم لم يقوموا باقتناء مشتريات تفوق معدل مشترياتهم المعتاد، في مقابل 16% صرحوا بالعكس. 

وعن نوعية المشتريات التي أقبل عليها المواطنون في هذه الفترة، فقد صرح 93% من المستجوبين أنهم اقتنوا مواد غذائية، و70% مواد تنظيف، و28% اقتنوا أدوية، بينما صرح 3% اقتناءهم مواد ترفيه. 

77% راضون عن الإجراءات الحكومية

تُظهر نتائج الاستطلاع بشأن موقف المواطنين من الإجراءات التي اتخذتها السلطات للتصدي لانتشار الفيروس، رضا أغلبهم عنها.

وفي هذا الإطار، صرح 77% من المستجوبين أنهم راضون عن الإجراءات التي قامت بها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا، ضمنهم 30% راضون جدا، بينما صرح 18% أنهم غير راضين و4% أكدوا أنهم غير راضين بتاتا. 

وعن درجة الثقة في قدرة الحكومة على مواجهة الفيروس، فقد صرح 58% أنهم واثقون، من بينهم 15% أكدوا أنهم يثقون تماما، في حين عبر 42% عن عدم ثقتهم، ضمنهم 9% قالوا إنهم لا يثقون بتاتا.

أما بخصوص قدرة المستشفيات المغربية على علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا، فقد سجل الاستطلاع نسب ثقة ضعيفة. 

فقد صرح أغلب المستجوبين، وتحديدا 74% منهم أنهم لا يثقون بقدرة المستشفيات في ذلك الإطار، من بينهم 26% قالوا إنهم لا يثقون بتاتا. 

في المقابل صرح 26% أنهم يثقون في المستشفيات وقدرتها على علاج المصابين بفيروس كورونا، ضمنهم 3% فقط قالوا إنهم يثقون تماما. 

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

Volunteers disinfect a building to prevent the spread of coronavirus, following the announcement of a health state of emergency…
خلال عملية تعقيم لحد انتشار كورونا في المغرب

 

وصل عدد المصابين بفيروس كورونا بالمغرب إلى 463 حالة مؤكدة. 

وكشفت وزارة الصحة المغربية، في الندوة الصحافية اليومية، أنه تم تسجيل 104 حالات جديدة خلال 24 ساعة الماضية، أي منذ الساعة السادسة من يوم أمس، إلى غاية الساعة السادسة من اليوم، الأحد.

كما وصل عدد الحالات المستبعدة إلى 1756، فيما ظل عدد الوفيات ثابتا في 26 حالة وفاة.

كما سجلت وزارة الصحة أن مدينة الدار البيضاء تحتل المركز الأول فى عدد الإصابات بالفيروس  بـ130 حالة متبوعة بمدينة مراكش بـ76 حالة ومكناس بـ49 حالة.