دول أخرى اعتمدت نفس الدواء لإنقاذ المرضى
دول أخرى لجأت إلى الكلوروكين لإنقاذ المرضى

أعلنت وزارة الصحة المغربية، استعمال دواء "الكلوروكين" في البروتوكول العلاجي الخاص بمرضى كورونا "كوفيد 19". 

وفي هذا الإطار، أكد مدير المركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، مولاي هشام عفيف، "استعمال الكلوروكين على  نطاق واسع في العديد من الدول" حيث أكد "نتائج واعدة" في البرتوكول العلاجي لمرضى "كوفيد 19". 

وتابع عفيف مبرزا، خلال لقاء صحافي، مساء الأربعاء، أن "الكلوروكين" هو "دواء معروف لدى الأطباء لأنه يستعمل منذ سنوات لعلاج أمراض مزمنة كالتهاب المفاصل والأمراض المناعية الأخرى"، مضيفا أن "استعماله في هذه الحالات يكون لمدد طويلة وتحت مراقبة طبية متخصصة وصارمة". 

وحسب المتحدث نفسه فإن استعمال هذا الدواء لعلاج مرضى كورونا في المغرب تم بالاتفاق بين وزارة الصحة واللجنة التقنية والعلمية للبرنامج الوطني للوقاية والحد من انتشار الانفلونزا والالتهابات التنفسية الحادة والشديدة، وذلك خلال اجتماع مشترك لهما  يوم العشرين من الشهر الجاري. 

وقد "ارتأت اللجنة العلمية"، يقول عفيف ضرورة استعمال هذا الدواء لدى مرضى كوفيد 19 في المغرب "كي تكون هناك نجاعة في علاجهم"  وذلك "طبق ما هو معروف على الصعيد العالمي من نتائج إيجابية له في علاج هذا المرض". 

وشدد عفيف على أن اللجنة العلمية اتخذت قرار استعمال "الكلوروكين" في هذا الإطار "بطريقة سيادية ومستقلة وآمنة بالنسبة للمرضى". 

من جانبها، أكدت مديرة مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة، بشرى مداح، أن "المغرب يتوفر حاليا على مخزون من هذا الدواء (تقصد الكلوروكين) المصنع محليا والمستورد"، والذي "تم توزيعه على المراكز الاستشفائية الجامعية والمستشفيات الجهوية والإقليمية". 

كما لفتت المتحدثة إلى أن الوزارة قد أصدرت يوم الثالث والعشرين من مارس الجاري، دورية موجهة إلى جميع مهنيي الصحة بشأن "شروط وكيفية استعمال هذا البروتوكول العلاجي من أجل تدبير وطني، عقلاني، وآمن لمخزون هذا الدواء في المغرب". 

من جهة أخرى، حرصت مداح على طمأنة جميع المغاربة المصابين بأمراض مزمنة  والذين يستعملون الأدوية التي تحتوي في تركيبتها على الكلوروكين، إذ أكدت أنه "يمكنهم الحصول على حاجياتهم من تلك الأدوية مجانا وبصفة ظرفية واستثنائية من الصيدليات الجهوية والإقليمية التابعة لوزارة الصحة القريبة من سكناهم بعد الإدلاء بملفهم الطبي والوصفة الطبية". 

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

المغرب

إصابات كورونا في المغرب تتجاوز عتبة الـ8 آلاف حالة

04 يونيو 2020

أعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء الخميس، ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد إلى 8003 حالات وذلك إثر تسجيل 81 حالة إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة، أن 31 حالة من المكتشفة بين السادسة من مساء أمس الأربعاء، والسادسة من مساء اليوم الخميس، سُجلت بجهة مراكش آسفي، 22 بجهة طنجة تطوان الحسيمة، 14 بجهة فاس مكناس، 12 بجهة الدار البيضاء سطات، وحالتان بجهة الرباط سلا القنيطرة، في حين لم تسجل باقي الجهات أية حالة جديدة. 

كما أوضح المصدر أن 78 حالة من المكتشفة حديثا، أي 96% منها، تم تسجيلها في إطار عملية التتبع الصحي للمخالطين، التي شملت حتى الآن ما مجموعه 47 ألفا و607 حالات. 

من جهة أخرى، أعلنت الوزارة، تسجيل 329 حالة شفاء جديدة، ليصل مجموع  المتعافين من المرض إلى 7195 حالة. 

في المقابل بلغ إجمالي الوفيات الناتجة عن الفيروس 208 حالات، وذلك بزيادة حالتي وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، سجلتا بمدينتي كلميم والرباط. 

أما بالنسبة للحالات التي كان يشتبه في إصابتها بالفيروس والتي تم استبعادها بعدما أكدت التحاليل المخبرية خلوها منه فقد بلغ مجموعها 253 ألفا و7 حالات. 

  • المصدر: أصوات مغاربية