داخل سجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء (2018)
داخل سجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء (2018)

طالب مجموعة من الحقوقيين المغاربة بإطلاق سراح العديد من المعتقلين بهدف التخفيف من اكتظاظ السجون، وذلك في ظل الظروف التي تعرفها المملكة بسبب انتشار وباء فيروس كورونا المستجد.

وأوضح الحقوقيون الذين وقعوا على عريضة وطنية بهذا الشأن أن المغرب "يعيش اليوم في ظل انتشار وباء فيروس كورونا، الذي أحدث حالة من الاستنفار والتعبئة من أجل محاصرته ومقاومته"، الأمر الذي فرض على الدولة والحكومة "اتخاذ تدابير احترازية واحتياطية حازمة، آخرها إعلان حالة الطوارئ الصحية وفرض حظر التجول".

تبعا لذلك "وفي ظل هذه الظروف العصيبة"، طالبت العريضة الدولة المغربية بـ"إطلاق مسار جديد من المصالحة الوطنية وتوقيف جميع المحاكمات التي يتابع فيها نشطاء اليوتوب والصحافيون والمدونون وكتاب الرأي وكل المتابعين لأسباب سياسية".

كما طالب الموقعون على العريضة بـ"إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي والحراكات الاجتماعية بما في ذلك حراك الريف".

وبهدف "التخفيف من الاكتظاظ الذي تعرفه السجون" فقد شدد المصدر على أن "الدولة مدعوة لاتخاذ اجراءات ذات طابع إنساني تستهدف سجناء وسجينات الحق العام" وذلك من خلال إصدار عفو يشمل عدة فئات. 

ويتعلق الأمر، وفق ما يوضحه المصدر بـ"المسنين البالغين أكثر من 60 عاما"، و"المرضى المقيمين بالمصحات والمستشفيات"، و"النساء اللواتي لهن أطفال صغار خارج السجن متكفل بهم وممن قضين نصف المدة من العقوبة"، و"السجينات والسجناء ممن لم يبق على نهاية عقوبتهم سوى شهر وأقل"، و"السجناء والسجينات الأجانب المحكومين من أجل الجنح غير المتعلقة بالاعتداءات ضد الأطفال والنساء أو استغلالهم"، بالإضافة إلى "السجينات والسجناء الموضوعين رهن الاعتقال الاحتياطي في قضايا جنحية من غير الاعتداءات على الأطفال والنساء".

إلى جانب ذلك، طالبت العريضة بـ"تحويل عقوبة السجن النافذ للسجن الموقوف ممن حوكموا ابتدائيا بأقل من ستة أشهر". 

في المقابل، شدد المصدر على أن يستثنى من جميع الإجراءات السالفة "السجناء المتابعين بالاتجار في المخدرات والاعتداء على الأطفال والنساء والأبوين ومرتكبي جرائم الدم والاستيلاء على المال العام".

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

المغرب

المغرب يقرر وقف الحجر الصحي داخل السجون

25 مايو 2020

قررت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بالمغرب وقف العمل بنظام الحجر الصحي للموظفين ابتداء من يوم الأربعاء القادم.

وأوضح بلاغ للمندوبية، تتوفر "أصوات مغاربية" على نسخة منه، أن وقف العمل بنظام الحجر الصحي سيتم بالتدرج، حيث سيتم ذلك في 41 مؤسسة سجنية يوم الأربعاء القادم، فيما سيتم وقف العمل بنظام الحجر في 35 مؤسسة سجينة أخرى بتاريخ 10 يونيو القادم، أي مع تاريخ رفع الحجر الصحي بالمغرب.

فيروس كورونا يتسرب إلى سجون المغرب.. أزيد من 300 حالة إصابة

فيروس كورونا يتسرب إلى سجون المغرب.. أزيد من 300 حالة إصابة

Posted by ‎أصوات مغاربية Maghreb Voices‎ on Tuesday, April 28, 2020

وأكد المصدر أنه سيتم استثناء المؤسسات السجنية التي ما زالت تعرف حالات إصابة مؤكدة بالفيروس، كما يمكن إعادة تطبيق نظام الحجر الصحي للموظفين أو تمديد مدته كلما اقتضت الضرورة ذلك، وفقا لتطور الوضعية الوبائية بالبلاد. 

وشددت المندوبية على ضرورة استمرار الموظفين والسجناء في التقيد بكافة الإجراءات الوقائية المسطرة من طرف السلطات المختصة، والإبقاء على حالة التأهب والجاهزية القصوى والدائمة على مختلف المستويات. 

وعرفت السجون المغربية تسجيل أزيد من 400 حالة إصابة بفيروس  في صفوف السجناء والموظفين، فيما تم تسجيل أول حالة وفاة داخل المؤسسات السجنية قبل أسبوعين. 

 

المصدر: أصوات مغاربية