داخل سجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء (2018)
داخل سجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء (2018)

طالب مجموعة من الحقوقيين المغاربة بإطلاق سراح العديد من المعتقلين بهدف التخفيف من اكتظاظ السجون، وذلك في ظل الظروف التي تعرفها المملكة بسبب انتشار وباء فيروس كورونا المستجد.

وأوضح الحقوقيون الذين وقعوا على عريضة وطنية بهذا الشأن أن المغرب "يعيش اليوم في ظل انتشار وباء فيروس كورونا، الذي أحدث حالة من الاستنفار والتعبئة من أجل محاصرته ومقاومته"، الأمر الذي فرض على الدولة والحكومة "اتخاذ تدابير احترازية واحتياطية حازمة، آخرها إعلان حالة الطوارئ الصحية وفرض حظر التجول".

تبعا لذلك "وفي ظل هذه الظروف العصيبة"، طالبت العريضة الدولة المغربية بـ"إطلاق مسار جديد من المصالحة الوطنية وتوقيف جميع المحاكمات التي يتابع فيها نشطاء اليوتوب والصحافيون والمدونون وكتاب الرأي وكل المتابعين لأسباب سياسية".

كما طالب الموقعون على العريضة بـ"إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي والحراكات الاجتماعية بما في ذلك حراك الريف".

وبهدف "التخفيف من الاكتظاظ الذي تعرفه السجون" فقد شدد المصدر على أن "الدولة مدعوة لاتخاذ اجراءات ذات طابع إنساني تستهدف سجناء وسجينات الحق العام" وذلك من خلال إصدار عفو يشمل عدة فئات. 

ويتعلق الأمر، وفق ما يوضحه المصدر بـ"المسنين البالغين أكثر من 60 عاما"، و"المرضى المقيمين بالمصحات والمستشفيات"، و"النساء اللواتي لهن أطفال صغار خارج السجن متكفل بهم وممن قضين نصف المدة من العقوبة"، و"السجينات والسجناء ممن لم يبق على نهاية عقوبتهم سوى شهر وأقل"، و"السجناء والسجينات الأجانب المحكومين من أجل الجنح غير المتعلقة بالاعتداءات ضد الأطفال والنساء أو استغلالهم"، بالإضافة إلى "السجينات والسجناء الموضوعين رهن الاعتقال الاحتياطي في قضايا جنحية من غير الاعتداءات على الأطفال والنساء".

إلى جانب ذلك، طالبت العريضة بـ"تحويل عقوبة السجن النافذ للسجن الموقوف ممن حوكموا ابتدائيا بأقل من ستة أشهر". 

في المقابل، شدد المصدر على أن يستثنى من جميع الإجراءات السالفة "السجناء المتابعين بالاتجار في المخدرات والاعتداء على الأطفال والنساء والأبوين ومرتكبي جرائم الدم والاستيلاء على المال العام".

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

Volunteers disinfect a building to prevent the spread of coronavirus, following the announcement of a health state of emergency…
خلال عملية تعقيم لحد انتشار كورونا في المغرب

 

وصل عدد المصابين بفيروس كورونا بالمغرب إلى 463 حالة مؤكدة. 

وكشفت وزارة الصحة المغربية، في الندوة الصحافية اليومية، أنه تم تسجيل 104 حالات جديدة خلال 24 ساعة الماضية، أي منذ الساعة السادسة من يوم أمس، إلى غاية الساعة السادسة من اليوم، الأحد.

كما وصل عدد الحالات المستبعدة إلى 1756، فيما ظل عدد الوفيات ثابتا في 26 حالة وفاة.

كما سجلت وزارة الصحة أن مدينة الدار البيضاء تحتل المركز الأول فى عدد الإصابات بالفيروس  بـ130 حالة متبوعة بمدينة مراكش بـ76 حالة ومكناس بـ49 حالة.