المغرب

أميركا تدعم المغرب ماليا لمواجهة تداعيات كورونا

Updated 27 مارس 2020

خصصت حكومة الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأربعاء، مبلغا بقيمة 6.6 ملايين درهم (أزيد من نصف مليون دولار أميركي)، لدعم مجهودات المملكة المغربية في التصدي لانتشار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). 

 وتم تخصيص هذا الدعم الإضافي للمغرب من خلال صندوق الطوارئ الاحتياطي للأمراض المعدية التابع للوكالة الأميركية للتنمية الدولية، التي ستعمل على منح المبلغ لمنظمة الصحة العالمية وذلك في إطار "الخطة الاستراتيجية للتأهب والاستجابة التي تهدف لمنع تفشي وباء كورونا المستجد في البلدان المتضررة أو المعرضة للخطر، وكذا للتخفيف من تداعيات هذا الوباء في هذه البلدان". 

الملك محمد السادس يستقبل رئيس الحكومة سعد الدين العثماني
المغرب:موارد صندوق مواجهة كورونا تفوق ملياري دولار
فاقت الموارد التي تم ضخها في الصندوق الذي أحدثه العاهل المغربي لتدبير تداعيات وباء فيروس كورونا في المملكة، الملياري دولار أميركي وذلك بعدما ساهمت فيه العديد من المؤسسات العمومية والخاصة، والعديد من المواطنين ضمنهم فنانون ورياضيون ورجال أعمال.

وفي هذا الإطار، يقول السفير الأميركي في الرباط، ديفيد فيشر "نعمل مع شركائنا الدائمين مثل المغرب، من أجل الرفع من القدرات العالمية على محاصرة الأوبئة من منبعها والتخفيف من تداعياتها". 

وتابع مبرزا أن "لهذا الدعم، كما للشراكة المغربية الأميركية، أهمية قصوى في التأهب بسرعة وفعالية لمواجهة التهديدات الناشئة، بما في ذلك وباء كوفيد 19". 

"ويأتي دعم الحكومة الأميركية لمساعدة المغرب، ودول شريكة أخرى" وفق ما يوضحه بلاغ بهذا الخصوص "في مجال تجهيز وتحسين قدرات مختبراتها على إجراء اختبارات كوفيد 19 على نطاق واسع، تنفيذ خطة طوارئ الصحة العمومية خاصة بنقاط الدخول، تفعيل اكتشاف الحالات واليقظة الوبائية للأمراض الشبيهة بالأنفلونزا". 

بالإضافة إلى ذلك يهدف الدعم أيضا إلى "تدريب وتجهيز فرق الاستجابة السريعة، التحقيق في الحالات وتعقب الأشخاص الذين كانوا على اتصال مباشر مع المصابين، وكذا ملاءمة عناصر تكوين الأطر والعاملين في مجال الصحة مع خصوصيات كوفيد 19".

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

المغرب

المغرب يسجل 24 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة

27 مايو 2020

أعلنت وزارة الصحة المغربية، الأربعاء، ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد إلى 7601 حالة وذلك إثر تسجيل 24 حالة إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة. 

كما أعلنت الوزارة، تسجيل 97 حالة شفاء جديدة، وذلك بين السادسة من مساء أمس الثلاثاء، والسادسة من مساء اليوم الأربعاء، ليصل مجموع  المتعافين من المرض إلى 4978 حالة. 

في المقابل لم يتم تسجيل أية حالة وفاة جديدة، واستقر مجموع الوفيات عند 202 حالة المعلنة مساء أمس الثلاثاء. 

أما بالنسبة للحالات التي كان يشتبه في إصابتها بالفيروس والتي تم استبعادها بعدما أكدت التحاليل المخبرية خلوها منه فقد بلغ مجموعها 163 ألفا و112 حالة. 

المصدر: أصوات مغاربية