المغرب

23 من 358.. وفيات كورونا تقلق مغاربة

28 مارس 2020

عبر عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب عن قلقهم إزاء الوفيات الناتجة عن فيروس كورونا المستجد في المملكة، حيث وصل العدد الإجمالي للوفيات إلى 23 حالة من أصل 358 إصابة.

وعبر عدد كبير من مغاربة مواقع التواصل الاجتماعي عن صدمتهم واستغرابهم للارتفاع الواضح للوفيات خلال اليوم الأخير، وطالبوا بتفسيرات لهذه الأرقام.

فحوالي الساعة السادسة من مساء أمس الجمعة، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 11 حالة وفاة خلال 24 ساعة فقط، وهو أعلى رقم يتم الإعلان عنه في المملكة منذ ظهور أول إصابة بالفيروس بداية الشهر الجاري،  وبعد ذلك بنحو ثلاث ساعات تم الإعلان عن حالتي وفاة جديدتين.

وقد خلفت هذه الأرقام قلقا كبيرا في أوساط العديد من المتفاعلين الذين طالبوا الوزارة بتقديم توضيحات بشأنها.

يونس مسكين كتب "مجهود جبار ذلك الذي تبذله الدولة في مواكبة الحجر بالدعم والتوعية، لكن هذا الصمت أمام وفاة 13 شخصا في يوم واحد غير مفهوم".

لطيفة بوسلهام تساءلت "واش ما لاحظتوش بأن نسبة الوفيات في المغرب تبقى عالية مقارنة مع دول أخرى؟ هل من تفسير لهذا؟".

من جانبها، كتبت هاندا معلقة على أرقام الوفيات "مع الأسف بلادنا من الدول لي كتسجل حالات الوفيات كتر من حالات الشفاء"، مفسرة هذا الأمر بالقول "الفيروس كثر منا وكبر من إنجازاتنا. هادشي واضح والحكومة تجندات وكتعمل على تفادي سيناريوهات الدول العظمى".

أما البوكيلي الحسن فقد أكد أن "تفسير ارتفاع الوفيات في المغرب هو التشخيص المتأخر للإصابة بكورونا"، وهو ما فسره بـ"ضعف نسبة التحاليل المنجزة". 

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

المغرب

المغرب يقرر وقف الحجر الصحي داخل السجون

25 مايو 2020

قررت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بالمغرب وقف العمل بنظام الحجر الصحي للموظفين ابتداء من يوم الأربعاء القادم.

وأوضح بلاغ للمندوبية، تتوفر "أصوات مغاربية" على نسخة منه، أن وقف العمل بنظام الحجر الصحي سيتم بالتدرج، حيث سيتم ذلك في 41 مؤسسة سجنية يوم الأربعاء القادم، فيما سيتم وقف العمل بنظام الحجر في 35 مؤسسة سجينة أخرى بتاريخ 10 يونيو القادم، أي مع تاريخ رفع الحجر الصحي بالمغرب.

فيروس كورونا يتسرب إلى سجون المغرب.. أزيد من 300 حالة إصابة

فيروس كورونا يتسرب إلى سجون المغرب.. أزيد من 300 حالة إصابة

Posted by ‎أصوات مغاربية Maghreb Voices‎ on Tuesday, April 28, 2020

وأكد المصدر أنه سيتم استثناء المؤسسات السجنية التي ما زالت تعرف حالات إصابة مؤكدة بالفيروس، كما يمكن إعادة تطبيق نظام الحجر الصحي للموظفين أو تمديد مدته كلما اقتضت الضرورة ذلك، وفقا لتطور الوضعية الوبائية بالبلاد. 

وشددت المندوبية على ضرورة استمرار الموظفين والسجناء في التقيد بكافة الإجراءات الوقائية المسطرة من طرف السلطات المختصة، والإبقاء على حالة التأهب والجاهزية القصوى والدائمة على مختلف المستويات. 

وعرفت السجون المغربية تسجيل أزيد من 400 حالة إصابة بفيروس  في صفوف السجناء والموظفين، فيما تم تسجيل أول حالة وفاة داخل المؤسسات السجنية قبل أسبوعين. 

 

المصدر: أصوات مغاربية