المغرب

كورونا في سجون المغرب.. 313 حالة في 3 مؤسسات

28 أبريل 2020

أعلنت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج في المغرب عن حصيلة الإصابات بفيروس كورونا المستجد، وذلك إثر توصلها بأغلبية نتائج التحاليل التي أجريت لعينات من نزلاء وموظفي المؤسسات السجنية في مختلف الجهات. 

وكشفت المندوبية ضمن بلاغ لها عن تسجيل إصابات بلغت في مجموعها 313 حالة تهم نزلاء وموظفين في 3 مؤسسات سجنية على رأسها السجن المحلي بورزازات.

وبحسب المصدر فقد سجلت بالسجن المحلي بورزازات (جنوب) ما مجموعه 303 حالات إيجابية، 241 منها تهم نزلاء في المؤسسة و62 حالة تتعلق بالموظفين، في الوقت الذي تم تسجيل  382 نتيجة سلبية في صفوف النزلاء، علما، يضيف المصدر، أنه لم يتم التوصل بعد بنتائج التحاليل الخاصة بثلاثة موظفين.

وفي السجن المحلي بالقصر الكبير (شمال) تم تسجيل سبع حالات إصابة مؤكدة، أربعة منها في صفوف الموظفين، تماثل اثنان منهما للشفاء وغادرا المستشفى، وثلاث حالات في صفوف النزلاء. 

أما ثالث المؤسسات السجنية التي سجلت إصابات بـ"كوفيد 19"، بحسب المصدر، فهي السجن المحلي الأوداية بمراكش (جنوب) الذي سجل ثلاث حالات مؤكدة في صفوف موظفين كان ينتظر أن يلتحقوا بالمؤسسة في إطار الفوج الثاني لنظام التناوب، منهم موظف أشعر إدارة المؤسسة بإصابته دون حضوره للمؤسسة، مع العلم أن اثنين من الموظفين الثلاثة قد تماثلا للشفاء وغادرا المستشفى. 

وتشدد المندوبية على أنه "باستثناء الحالات الخاصة بسجون ورزازات والقصر الكبير والأوداية"، فإنه "لم تسجل أية إصابة بفيروس كورونا المستجد بمختلف مؤسسات المملكة"، مضيفة أن "جميع العينات التي أخذت من الموظفين والنزلاء ومستخدمي شركات التغذية كنت نتائجها سلبية". 

من جهة أخرى، وعلاقة بالإجراء الذي اتخذته المندوبية بشأن منع خروج النزلاء إلى المحاكم والمستشفيات باستثناء الحالات القصوى، فقد أكد المصدر أن "جميع المعطيات التي تم التوصل بها تفيد بأن عقد الجلسات عن بعد يتم في ظروف ملائمة"، مشيرا في السياق إلى أن "37 مؤسسة سجنية قد احتضنت جلسات عن بعد لفائدة 476 سجينا". 

 

  • المصدر: أصوات مغاربية
     

مواضيع ذات صلة

المغرب

44 إصابة جديدة بفيروس كورونا في المغرب

03 يونيو 2020

أعلنت وزارة الصحة المغربية، صباح الأربعاء، تسجيل 44 إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد ما رفع حصيلة الإصابات إلى 7910 حالات. 

كما أعلنت الوزارة عن تسجيل 233 حالة شفاء جديدة خلال الـ16 ساعة الأخيرة، ليصل مجموع المتعافين من المرض إلى 6643 حالة. 

في المقابل، لم تشهد الفترة بين السادسة من مساء أمس الثلاثاء، والعاشرة من صباح اليوم الأربعاء، تسجيل أية حالة وفاة جديدة، واستقر مجموع الوفيات عند 206 حالات. 

أما بالنسبة للحالات التي كان يشتبه في إصابتها بالفيروس، والتي جرى استبعادها بعدما أثبتت التحاليل المخبرية خلوها منه فقد بلغ مجموعها حتى صباح الأربعاء، 235 ألفا و362 حالة. 

وتبعا للمعطيات الجديدة، فإن عدد الحالات النشطة، أي عدد المصابين بكورونا الذين ما يزالون قيد العلاج في المغرب قد بلغ 1061 حالة. 

  • المصدر: أصوات مغاربية