المغرب

الحبس والغرامة لأجنبي دهس قطيع أغنام في المغرب

19 مايو 2020

قضت محكمة مغربية، أمس الإثنين، بإدانة فرنسي بالحبس والغرامة، وذلك لقيامه بدهس قطيع أغنام بسيارته في واقعة كانت قد أثارت غضبا عارما بين مغاربة مواقع التواصل الاجتماعي بعد انتشار مقطع فيديو يوثقها. 

وبحسب ما نقلته مجموعة من المواقع المحلية في المغرب، فقد قضت المحكمة الابتدائية بابن سليمان بإدانة المقيم الفرنسي بشهر حبسا نافذا، وغرامة مالية قدرها 500 درهم في المطالب المدنية، كما حكمت بتعويض قدره 20 ألف درهم (نحو ألفي دولار أميركي) لفائدة مالك قطيع الأغنام. 

ويبدو أن الحكم لم يرق لهيئة الدفاع، حيث نقلت عدة مواقع محلية وصفها له بـ"المخفف" وبأنه "لم يكن منصفا للضحية" سواء من حيث العقوبة الحبسية أو من حيث الغرامة المالية، علما أن المحكمة قد رفضت المطالب المدنية التي تقدمت بها الجمعيات الحقوقية في حق المتهم الفرنسي. 

وكان العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، قد تفاعلوا مع هذه القضية، وذلك بعدما تم تداول مقطع مصور يوثق لواقعة قيام المواطن الأجنبي بدهس قطيع من الأغنام بسيارته في إقليم بنسليمان.

ووقف الطفل الذي كان يرعى القطيع نيابة عن والده جامدا وهو يتابع المشهد الصادم الذي خلف موجة من الغضب والاستنكار بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. 

وقد جرى توقيف الفرنسي الذي قام بدهس القطيع، وتقررت متابعته في حالة اعتقال بعدما  تم اتهامه بـ"محاولة القتل العمد" و"قتل حيوانات أليفة". 

 

 المصدر: أصوات مغاربية
 

مواضيع ذات صلة

المغرب

إصابات كورونا في المغرب تتجاوز عتبة الـ8 آلاف حالة

04 يونيو 2020

أعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء الخميس، ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد إلى 8003 حالات وذلك إثر تسجيل 81 حالة إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة، أن 31 حالة من المكتشفة بين السادسة من مساء أمس الأربعاء، والسادسة من مساء اليوم الخميس، سُجلت بجهة مراكش آسفي، 22 بجهة طنجة تطوان الحسيمة، 14 بجهة فاس مكناس، 12 بجهة الدار البيضاء سطات، وحالتان بجهة الرباط سلا القنيطرة، في حين لم تسجل باقي الجهات أية حالة جديدة. 

كما أوضح المصدر أن 78 حالة من المكتشفة حديثا، أي 96% منها، تم تسجيلها في إطار عملية التتبع الصحي للمخالطين، التي شملت حتى الآن ما مجموعه 47 ألفا و607 حالات. 

من جهة أخرى، أعلنت الوزارة، تسجيل 329 حالة شفاء جديدة، ليصل مجموع  المتعافين من المرض إلى 7195 حالة. 

في المقابل بلغ إجمالي الوفيات الناتجة عن الفيروس 208 حالات، وذلك بزيادة حالتي وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، سجلتا بمدينتي كلميم والرباط. 

أما بالنسبة للحالات التي كان يشتبه في إصابتها بالفيروس والتي تم استبعادها بعدما أكدت التحاليل المخبرية خلوها منه فقد بلغ مجموعها 253 ألفا و7 حالات. 

  • المصدر: أصوات مغاربية