المغرب

'سطحاطون'.. ماراثون مغربي من أسطح المنازل بسبب الحجر

19 مايو 2020

أعلنت وكالة مغربية عن تنظيم سباق خاص بفترة الحجر المنزلي، والذي سيجري من على الأسطح دون الحاجة إلى مغادرة المنازل. 

"سطحاطون stahathon" هو اسم هذا السباق، الذي أعلنت وكالة الاتصال والعلاقات العامة "NHS" (نيو هومو سابيانز) عن إطلاقه يومي 22 و23 من مايو الجاري. 

ووفقا لما يحيل عليه اسم السباق "سطح+ ماراثون" فسيتم تنظيمه في أسطح المنازل، وذلك مراعاة للظرفية الحالية، إذ دعا المنظمون الراغبين في المشاركة إلى الجري في أسطح منازلهم دون الحاجة إلى مغادرتها وذلك التزاما بشروط الحجر الصحي. 

السباق، حسب الوكالة المنظمة، هو الأول من نوعه في المغرب، وربما في العالم ككل، المشاركة فيه مجانية، وهي تتم عبر موقع إلكتروني خاص بالسباق. 

بعد التسجيل عن طريق الموقع، على المشارك أن يُحمل تطبيقا خاصا بالركض، وبعدها يمكن أن ينظم بنفسه سباقه، وأن يختار الساعة التي يرغب أن يجري خلالها ضمن اليومين المخصصين للسباق، على أن يغطي مسافة 1 أو 5 كيلومترات. 

"نأمل  من خلال هذا السباق أن نمنح جميع المغاربة، نساءا ورجالا، فرصة المشاركة من أجل رفع قيد الحجر الصحي عن أذهانهم، وقبل كل شيء استعادة الثقة بأنفسهم" يقول مهدي تاملي، المدير الشريك لوكالة "NHS". 

ويضيف تاملي وفق ما نقله عنه بلاغ للوكالة "هدفنا النهائي هو السماح للمغاربة بعدم فقدان رغبتهم في الصمود والفوز"، مبرزا أن المغزى الحقيقي للسباق هو "أن نؤكد لأنفسنا أنه يمكننا جميعا الفوز بشكل فردي وجماعي للتغلب على هذه الأزمة الصحية والاقتصادية". 

المسابقة تعتمد على الثقة في المشارك، ذلك أن كل شخص سينظم سباقه بنفسه ويسجل الزمن والمسافة اللذين حققهما. 

وككل مسابقة، هناك جوائز للمشاركين، فبالإضافة إلى متعة المشاركة في حد ذاتها، والحصول على شهادة بالمشاركة في السباق يمكن نسخها، فإن المنظمين يعدون كذلك بمجموعة من الجوائز التي يقدمها شركاؤهم. 

 

المصدر: أصوات مغاربية
 

مواضيع ذات صلة

المغرب

إصابات كورونا في المغرب تتجاوز عتبة الـ8 آلاف حالة

04 يونيو 2020

أعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء الخميس، ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد إلى 8003 حالات وذلك إثر تسجيل 81 حالة إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة، أن 31 حالة من المكتشفة بين السادسة من مساء أمس الأربعاء، والسادسة من مساء اليوم الخميس، سُجلت بجهة مراكش آسفي، 22 بجهة طنجة تطوان الحسيمة، 14 بجهة فاس مكناس، 12 بجهة الدار البيضاء سطات، وحالتان بجهة الرباط سلا القنيطرة، في حين لم تسجل باقي الجهات أية حالة جديدة. 

كما أوضح المصدر أن 78 حالة من المكتشفة حديثا، أي 96% منها، تم تسجيلها في إطار عملية التتبع الصحي للمخالطين، التي شملت حتى الآن ما مجموعه 47 ألفا و607 حالات. 

من جهة أخرى، أعلنت الوزارة، تسجيل 329 حالة شفاء جديدة، ليصل مجموع  المتعافين من المرض إلى 7195 حالة. 

في المقابل بلغ إجمالي الوفيات الناتجة عن الفيروس 208 حالات، وذلك بزيادة حالتي وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، سجلتا بمدينتي كلميم والرباط. 

أما بالنسبة للحالات التي كان يشتبه في إصابتها بالفيروس والتي تم استبعادها بعدما أكدت التحاليل المخبرية خلوها منه فقد بلغ مجموعها 253 ألفا و7 حالات. 

  • المصدر: أصوات مغاربية