المغرب

الصحة المغربية تحذر من استعمال الأعشاب لعلاج كورونا

20 مايو 2020

حذرت وزارة الصحة المغربية، أمس الثلاثاء، من استعمال الأعشاب للوقاية أو للعلاج من فيروس كورونا المستجد. 

وقالت الوزارة في منشور لها عبر صفحتها وحسابها الرسميين على "فيسبوك" و"تويتر"، إن "الرغبة في تقوية المناعة ضد فيروس كورونا وتخفيف حدة الإصابة به، جعل معظم المواطنين يقبلون على التداوي بالأعشاب". 

وأوردت الوزارة في هذا الإطار كمثال "استخدام بعض الخلطات المكونة من بعض النباتات كنبتة الشيح والقرنفل والأكاليبتوس"، منبهة إلى أن "هذه النباتات يمكن أن تسبب ضررا بصحة الإنسان من خلال الأعراض الجانبية أو التسممات، كالقصور الكلوي والإتلاف الكبدي أو اختناق بالجهاز التنفسي وغيرها من الأعراض الأخرى". 

تبعا لذلك شددت الوزارة على أن "أي محاولة للوقاية أو العلاج من مرض 'كوفيد19' عن طريق استعمال الأعشاب، تعد إجراء خاطئا وله انعكاسات خطيرة على صحة المريض".

لذلك، "فإن المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية يحذر من استعمال الأعشاب بكثرة" بما في ذلك "تلك التي تستعمل في الأكل"، يقول المصدر، كما أن المركز "يحذر من الانسياق وراء النصائح والوصفات التي يتم تقديمها عبر الانترنيت للوقاية أو لمعالجة المرض". 

الدكتور الفايد
الصيام والقرفة وكورونا.. رأي خبير تغذية يثير جدلا في المغرب
خلف رأي أخصائي مغربي في علوم التغذية، تحدث فيه عن قدرة ما وصفه بـ"الصيام الصحيح"، وكذا بعض التوابل في التصدي لفيروس كورونا المستجد، جدلا واسعا وردود فعل كثيرة بين العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب. 

في المقابل شدد المصدر على ضرورة اتباع الأسر المغربية "تعليمات السلطات عبر الالتزام بالحجر الصحي في المنزل تنفيذا لإجراءات حالة الطوارئ الصحية، تفاديا لانتقال العدوى وكذا توجيهات وزارة الصحة في كل ما يتعلق بصحتهم". 

أما في حالة الإحساس بأعراض هذا المرض فتنبه الوزارة إلى وجوب الاتصال بالجهات المختصة وذلك "من أجل القيام بالإجراءات الضرورية والتأكد من سلبية أو إيجابية الحالة وكذا التكفل بها". 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

المغرب

إصابات كورونا في المغرب تتجاوز عتبة الـ8 آلاف حالة

04 يونيو 2020

أعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء الخميس، ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد إلى 8003 حالات وذلك إثر تسجيل 81 حالة إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة، أن 31 حالة من المكتشفة بين السادسة من مساء أمس الأربعاء، والسادسة من مساء اليوم الخميس، سُجلت بجهة مراكش آسفي، 22 بجهة طنجة تطوان الحسيمة، 14 بجهة فاس مكناس، 12 بجهة الدار البيضاء سطات، وحالتان بجهة الرباط سلا القنيطرة، في حين لم تسجل باقي الجهات أية حالة جديدة. 

كما أوضح المصدر أن 78 حالة من المكتشفة حديثا، أي 96% منها، تم تسجيلها في إطار عملية التتبع الصحي للمخالطين، التي شملت حتى الآن ما مجموعه 47 ألفا و607 حالات. 

من جهة أخرى، أعلنت الوزارة، تسجيل 329 حالة شفاء جديدة، ليصل مجموع  المتعافين من المرض إلى 7195 حالة. 

في المقابل بلغ إجمالي الوفيات الناتجة عن الفيروس 208 حالات، وذلك بزيادة حالتي وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، سجلتا بمدينتي كلميم والرباط. 

أما بالنسبة للحالات التي كان يشتبه في إصابتها بالفيروس والتي تم استبعادها بعدما أكدت التحاليل المخبرية خلوها منه فقد بلغ مجموعها 253 ألفا و7 حالات. 

  • المصدر: أصوات مغاربية