أمين عام حزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله
أمين عام حزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله

قال حزب التقدم والاشتراكية المغربي  (يساري معارض) إن الحكومة المغربية مطالبة بإيجاد "حل سريع" لإعادة المغاربة العالقين بالخارج على إثر إغلاق الحدود خوفا من تفشي كورونا في المملكة. 

وأكد الحزب، في بيان أصدره المكتب السياسي، اليوم الأربعاء، أن "حزب التقدم والاشتراكية يكرر دعوته للحكومة لإيجاد حل سريع وفعال للمغاربة العالقين في الخارج ووضع حد لمعاناتهم النفسية والاجتماعية الكبيرة بشكل تدريجي".

Posted by ‎PPS Maroc حزب التقدم و الإشتراكية‎ on Tuesday, May 19, 2020

وأضاف: "كما يجب أن تقدم الحكومة دعماً مالياً مباشراً لمئات الآلاف من الأسر التي لم تستفد منه حتى الآن، خاصة في ضواحي المدن، وفي أحياء الطبقات العاملة، وبشكل رئيسي في العالم القروي، حيث تتضاعف المعاناة بسبب آثار الجفاف".

ودعا الحزب الحكومة إلى "تهيئة البيئة والوسائل اللازمة لإنهاء حالة الحجر الصحي تدريجيًا بعد 10 يونيو"، مشيرا إلى "الصعوبات الكبيرة التي يواجهها المواطنون بسبب الحجر، ولا سيما القيود المفروضة على الحرف الصغيرة والعمال المؤقتين وصغار التجار والمزارعين والحرفيين والمكونات الأخرى للطبقات الأكثر حرمانًا"، وفق تعبير البيان.

 

  • المصدر: أصوات مغاربية
  •  

مواضيع ذات صلة

المغرب

إصابات كورونا في المغرب تتجاوز عتبة الـ8 آلاف حالة

04 يونيو 2020

أعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء الخميس، ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد إلى 8003 حالات وذلك إثر تسجيل 81 حالة إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة، أن 31 حالة من المكتشفة بين السادسة من مساء أمس الأربعاء، والسادسة من مساء اليوم الخميس، سُجلت بجهة مراكش آسفي، 22 بجهة طنجة تطوان الحسيمة، 14 بجهة فاس مكناس، 12 بجهة الدار البيضاء سطات، وحالتان بجهة الرباط سلا القنيطرة، في حين لم تسجل باقي الجهات أية حالة جديدة. 

كما أوضح المصدر أن 78 حالة من المكتشفة حديثا، أي 96% منها، تم تسجيلها في إطار عملية التتبع الصحي للمخالطين، التي شملت حتى الآن ما مجموعه 47 ألفا و607 حالات. 

من جهة أخرى، أعلنت الوزارة، تسجيل 329 حالة شفاء جديدة، ليصل مجموع  المتعافين من المرض إلى 7195 حالة. 

في المقابل بلغ إجمالي الوفيات الناتجة عن الفيروس 208 حالات، وذلك بزيادة حالتي وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، سجلتا بمدينتي كلميم والرباط. 

أما بالنسبة للحالات التي كان يشتبه في إصابتها بالفيروس والتي تم استبعادها بعدما أكدت التحاليل المخبرية خلوها منه فقد بلغ مجموعها 253 ألفا و7 حالات. 

  • المصدر: أصوات مغاربية