المغرب

المغرب.. إتلاف وإرجاع أكثر من 4 آلاف طن من المواد الغذائية خلال 4 أشهر

22 مايو 2020

أكثر من 4 آلاف طن من المنتجات الغذائية تم إتلافها أو إرجاعها في المغرب خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2020، وذلك خلال عمليات مراقبة شملت أكثر من 8 ملايين طن من المواد الغذائية. 

وبحسب بلاغ تضمن حصيلة عمل مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية في المغرب، فقد تمت خلال الأربعة أشهر الأولى من السنة الجارية مراقبة أزيد من 8 ملايين طن من المنتجات الغذائية، تم إتلاف أو إرجاع 4935 طنا منها "لعدم مطابقتها لمعايير السلامة الصحية"، كما "تم تحرير 375 محضر مخالفة وإحالتهم على النيابة العامة من طرف مفتشي المكتب".

ويتابع المصدر موضحا أن سبب إتلاف وإرجاع تلك المنتجات "غير الصالحة للاستهلاك" يرجع لـ"مصدرها المجهول أو لعدم احترام ظروف الحفظ والتخزين أو لانتهاء مدة الصلاحية أو لعدم احترام شروط العنونة". 

وقد شملت عمليات المراقبة على مستوى الاستيراد "أزيد من 5.6 مليون طن من المنتجات الغذائية، تم إرجاع 3199 طنا منها"، بينما على مستوى التصدير "شملت المراقبة أزيد من 1.7 مليون طن من المنتجات الغذائية، أسفرت عن إصدار 77156 شهادة صحية وشهادة الصحة النباتية". 

 

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

المغرب

إصابات كورونا في المغرب تتجاوز عتبة الـ8 آلاف حالة

04 يونيو 2020

أعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء الخميس، ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد إلى 8003 حالات وذلك إثر تسجيل 81 حالة إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة، أن 31 حالة من المكتشفة بين السادسة من مساء أمس الأربعاء، والسادسة من مساء اليوم الخميس، سُجلت بجهة مراكش آسفي، 22 بجهة طنجة تطوان الحسيمة، 14 بجهة فاس مكناس، 12 بجهة الدار البيضاء سطات، وحالتان بجهة الرباط سلا القنيطرة، في حين لم تسجل باقي الجهات أية حالة جديدة. 

كما أوضح المصدر أن 78 حالة من المكتشفة حديثا، أي 96% منها، تم تسجيلها في إطار عملية التتبع الصحي للمخالطين، التي شملت حتى الآن ما مجموعه 47 ألفا و607 حالات. 

من جهة أخرى، أعلنت الوزارة، تسجيل 329 حالة شفاء جديدة، ليصل مجموع  المتعافين من المرض إلى 7195 حالة. 

في المقابل بلغ إجمالي الوفيات الناتجة عن الفيروس 208 حالات، وذلك بزيادة حالتي وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، سجلتا بمدينتي كلميم والرباط. 

أما بالنسبة للحالات التي كان يشتبه في إصابتها بالفيروس والتي تم استبعادها بعدما أكدت التحاليل المخبرية خلوها منه فقد بلغ مجموعها 253 ألفا و7 حالات. 

  • المصدر: أصوات مغاربية