المركز الحدودي سبتة
المركز الحدودي سبتة

كشفت مواقع إسبانية عن تمكن مجموعة من المواطنين المغاربة، الجمعة، من مغادرة مدينة سبتة وذلك بعد أكثر من شهرين قضوها عالقين فيها إثر إغلاق المملكة حدودها كإجراء وقائي يهدف إلى محاصرة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد. 

ونقل موقع "elfarodeceuta"، الجمعة، أنه بعد 70 يوما قضاها مواطنون مغاربة عالقين في مدينة سبتة، سيتمكنون هذا اليوم من مغادرتها. 

ويتعلق الأمر بحسب المصدر نفسه، بـ300 شخص، مشيرا إلى  أن المجموعة الأولى من هؤلاء قد غادرت بالفعل صباح الجمعة، على متن حافلات. 

وتأتي هذه الخطوة بعد أسبوع على خطوة مماثلة، حيث سمحت السلطات المغربية بدخول العديد من المواطنين الذين ظلوا عالقين في مدينة امليلية لنحو شهرين. 

مغاربة عالقون يحتجون أمام سفارات بلدهم.. "رجعونا لبلادنا توحشنا ولادنا"

مغاربة عالقون لشهرين يحتجون أمام سفارات بلدهم.. "رجعونا لبلادنا توحشنا ولادنا"

Posted by ‎أصوات مغاربية Maghreb Voices‎ on Wednesday, May 13, 2020

وما يزال الآلاف من المغاربة عالقين في العديد من البلدان، ويطالبون بالسماح لهم بالعودة إلى الوطن، كما خاض العديد منهم وقفات احتجاجية قبالة قنصليات وسفارات المملكة لتحقيق مطلبهم. 

وانتقد عدد من الحقوقيين طريقة تعامل الدولة المغربية مع ملف المواطنين العالقين في الخارج منذ أكثر من شهرين، في الوقت الذي عملت بلدان أخرى على إرجاع مواطنيها. 

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

المغرب

إصابات كورونا في المغرب تتجاوز عتبة الـ8 آلاف حالة

04 يونيو 2020

أعلنت وزارة الصحة المغربية، مساء الخميس، ارتفاع حصيلة الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد إلى 8003 حالات وذلك إثر تسجيل 81 حالة إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأوضحت الوزارة، أن 31 حالة من المكتشفة بين السادسة من مساء أمس الأربعاء، والسادسة من مساء اليوم الخميس، سُجلت بجهة مراكش آسفي، 22 بجهة طنجة تطوان الحسيمة، 14 بجهة فاس مكناس، 12 بجهة الدار البيضاء سطات، وحالتان بجهة الرباط سلا القنيطرة، في حين لم تسجل باقي الجهات أية حالة جديدة. 

كما أوضح المصدر أن 78 حالة من المكتشفة حديثا، أي 96% منها، تم تسجيلها في إطار عملية التتبع الصحي للمخالطين، التي شملت حتى الآن ما مجموعه 47 ألفا و607 حالات. 

من جهة أخرى، أعلنت الوزارة، تسجيل 329 حالة شفاء جديدة، ليصل مجموع  المتعافين من المرض إلى 7195 حالة. 

في المقابل بلغ إجمالي الوفيات الناتجة عن الفيروس 208 حالات، وذلك بزيادة حالتي وفاة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، سجلتا بمدينتي كلميم والرباط. 

أما بالنسبة للحالات التي كان يشتبه في إصابتها بالفيروس والتي تم استبعادها بعدما أكدت التحاليل المخبرية خلوها منه فقد بلغ مجموعها 253 ألفا و7 حالات. 

  • المصدر: أصوات مغاربية