CORRECTS THE FAMILY NAME TO RADI A protester tries to speak to the media as security push him away, during a protest calling…
محتج يدلي بتصريح لوسائل إعلام في الرباط- أرشيف

عبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، عن إدانتها لما وصفتها بـ"اعتداءات تعرض لها صحافيون"، أثناء تغطيتهم للوقفات الاحتجاجية الرافضة لجواز التلقيح ضد وباء كورونا.

وقالت النقابة إنها توصلت بشكايات من صحافيين في الرباط والدار البيضاء ووجدة، واطلعت على مقاطع فيديو، "تتضمن مشاهد منع وتعنيف لصحافيين من طرف أفراد من القوات العمومية، رغم أن الصحافيين ضحايا هذا الاعتداء رددوا غير ما مرة أن حضورهم الوقفات الاحتجاجية للقيام بواجبهم المهني وليس المشاركة في الاحتجاجات".

وقال المصدر ذاته، إن "تواتر هذه الاعتداءات، يتناقض مع الالتزامات الدولية لبلادنا والتشريعات الوطنية فيما يتعلق بحماية الصحافيين".

وطالبت النقابة وزارة الداخلية بـ"فتح تحقيق في هذه الأحداث وترتيب الجزاءات، وسن إجراءات من شأنها المساهمة في احترام الصحافيين وضمان قيامهم بواجبهم في أحسن الظروف والأجواء".

وتفاعلا مع الموضوع، نقل موقع "هسبريس" المحلي، عن مصدر أمني قوله إن "مصالح الشرطة لم تتوصل بأي شكاية أو بلاغ أو إشعار حول تعرض صحافيين للمنع من مزاولة مهامهم، أو للعنف خلال عمليات المحافظة على النظام العام المنجزة في إطار تفريق وفض التجمهرات الأخيرة".

وأوضح المصدر ذاته، أن "مصالح الأمن الوطني كانت دائما حريصة على تسهيل مأمورية ومهام الصحافيين، ولم تدخر أي جهد في توفير الحماية الأمنية لهم إن اقتضى الأمر خلال ممارسة مهامهم"، داعيا في الوقت نفسه، الصحافيين إلى "التعريف بأنفسهم بصدريات أو بطاقات مهنية بارزة أو علامات مميزة ليتسنى تيسير مهمتهم".

  • المصدر: أصوات مغاربية/ موقع "هسبريس"

مواضيع ذات صلة

سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)
سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)

ذكرت تقارير إعلامية محلية مغربية، أن لاعب كرة القدم أيوب أيت عيشت، توفي بشكل مفاجئ عقب تعرضه لأزمة قلبية، مساء الثلاثاء.

وذكر موقع "هسبريس" المحلي، أن لاعب النادي الرياضي البلدي في مدينة ورزازات، أيوب أيت عيشت، توفي جراء إصابته بأزمة قلبية، دون الكشف عن عمره أو مزيد من التفاصيل.

وأعلن النادي الرياضي البلدي لورزازات الذي ينشط في قسم الهواة، عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، عن رحيل لاعبه الذي وصفه بـ"الخلوق".

وجاء في البيان: "إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقل إلى جوار ربه لاعبنا الخلوق أيوب أيت عيشت، تعازينا الحارة لأفراد عائلته ولجميع مكونات النادي الرياضي البلدي لورزازات وللجمهور الورزازي كافة".

من جانبها، أرسلت "العصبة الوطنية لكرة القدم هواة" ممثلة بشخص رئيسها، جمال كعواشي، رسالة تعزية للنادي الرياضي البلدي، حسب موقع "هبة سبورت" المحلي.