A man displays his vaccine passport before being allowed into a government office, in Rabat, Morocco, Thursday, Oct. 21, 2021…

أفادت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بأنها ستتوجه، اليوم الأربعاء، إلى الرئيس الأول لدى محكمة النقض في العاصمة الرباط بعريضة تهدف إلى "إلغاء القرار الحكومي القاضي بإجبارية جواز التلقيح".

وأشارت الجمعية في بلاغ لها، أنها توجه هذه العريضة "باعتبارها منظمة حقوقية تتمتع بصفة المنفعة العامة تعنى بالدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب، وترمي إلى الترافع في مواجهة القرارات والأفعال التي من شأنها أن تشكل خرقا لحق من حقوق الإنسان".

وأشارت الجمعية إلى أن العريضة التي ستتقدم بها تهدف إلى إلغاء قرار الحكومة الصادر يوم ١٨ أكتوبر الماضي، و"القاضي بإجبارية جواز التلقيح كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية ابتداء من الخميس 21 أكتوبر قصد السماح للأشخاص بالتنقل بين العمالات والأقاليم عبر وسائل التنقل الخاصة أو العمومية، والولوج إلى الإدارات العمومية والشبه عمومية والخاصة، وكذا ولوج المؤسسات الترفيهية والسياحية والمطاعم والمقاهي والفضاءات المغلقة والمحلات التجارية وقاعات الرياضة والحمامات".

وأضافت أن هذا القرار "تم إعلام الرأي العام الوطني به بموجب بلاغ حكومي وتداولته وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي".

 من جهة ثانية، تتواصل في المغرب على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات التظاهر رفضا لجواز التلقيح تحت وسم "لا لفرض جواز التلقيح".

فبعد الاحتجاجات التي شهدتها عدد من المدن المغربية يوم الأحد الماضي دعا العديد من النشطاء إلى تنظيم وقفات احتجاجية ثانية يوم الأحد المقبل.

وفي سياق ذي صلة اعتبر حزب التقدم والاشتراكية في بيان صادر عقب انعقاد مكتبه السياسي، الثلاثاء، أن القرار المتعلق بفرض جواز التلقيح تم اعتماده "بشكل متسرع وارتجالي بما أفضى إلى ارتباك واضح"، مبديا "استغرابه للطريقة التي تم بها اتخاذ القرار من دون أي استشارات ولا آجال ولا أي تحضير للأجواء الملائمة من أجل تنفيذه".

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

المغربي إسماعيل الصيباري أثناء تجديد عقده مع آيندهوفن الهولندي
المغربي إسماعيل الصيباري أثناء تجديد عقده مع آيندهوفن الهولندي (مصدر الصورة: حسابه على انستغرام)

أعلن نادي "بي إس في آيندهوفن" الهولندي، الثلاثاء، عن تجديد عقده مع الدولي المغربي إسماعيل الصيباري لموسم إضافي إلى غاية عام 2029، بعد أن كان عقده الحالي سينتهي في يونيو 2028.

وذكر النادي في بلاغ على موقعه الرسمي، أن لاعب خط الوسط الصيباري (23 سنة) شارك معه في 31 مباراة سجل خلالها 8 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة، مشيرا إلى أنه يكافئ تطوره بتمديد عقده إلى غاية 2029.

وأورد النادي تصريحا للصيباري أعرب فيه عن "سعادته بالبقاء في آيندهوفن لسنوات عديدة بعد موسم رائع"، وقال إن "النادي يظهر مرة أخرى أنه يثق بي والأمر متروك لي لدفع هذه الثقة على أرض الملعب ومواصلة التطور في المواسم المقبلة والفوز بكل ما يمكن الفوز به".

وأفاد المصدر ذاته بأن الصيباري انضم إلى أكاديمية "بي إس في" عام 2020 وأنه سرعان ما ظهر مع الفريق الرئيسي في البطولة الاحترافية بعد موسمين مع فريق الفتيان.

ويشار إلى أن المغربي الصيباري قد توج مع فريقه خلال الموسم الحالي بلقب الدوري الهولندي بعد أن حل في صدارة الترتيب بـ91 نقطة إثر فوزه في 29 مباراة وتعادله أربع مرات بينما مني بخسارة واحدة، وساهم الصيباري في هذا التتويج بعد أن تمكن من تسجيل 5 أهداف في منافسات الدوري.

وضمت قائمة "أسود الأطلس" التي أعلن عنها مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي، الثلاثاء، الصيباري ضمن 27 لاعبا تمت دعوتهم للمشاركة في التجمع الإعدادي للمغرب لخوض مبارتي زامبيا والكونغو في 7 و11 يونيو المقبل في إطار التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.

  • المصدر: أصوات مغاربية