Hellenic Air Force F-16 take part at the annual military parade at the northern port city of Thessaloniki, Greece, on Thursday,…
طائرات من طراز F16

في إطار سعيه إلى تحديث قدرات قواته الجوية، يستعد المغرب لاستقبال واحدة من أقوى الطائرات المقاتلة في العالم، وهي طائرة "F-16 BLOCK 72"، التي طلبها عام ٢٠١٩، من خلال تحديث اثنتين من قواعده الجوية التابعة لسلاح الجو الملكي، بحسب موقع "ديفنسا" الإسباني.

وتبلغ  تكلفة صفقة الطائرات أكثر من 36 مليار درهم (حوالي 4.7 مليار دولار)،  وفقا للموقع المتخصص في الصفقات العسكرية.

ووفقا لشركة "مارتن لوكهيد"، المصنعة لهذا الطراز من الطائرات الحربية، فإن المغرب قريب من الحصول على سرب جديد منها، وهي تشبه نظيرتها "F-35"، من حيث الأنظمة الموجودة على متنها، بحسب موقع "هسبريس" المغربي.

بدوره، قال الخبير الأمني، الشرقاوي الروداني، في حديث للموقع المغربي، إن "طائرة F-16 BLOCK 72 تتيح لسلاح الجو المغربي طريقا إلى قدرات الجيل الخامس في المستقبل".

وأوضح أن "الطائرات الجديدة مدمجة بأحدث التطورات التكنولوجية في الطائرة واستقلالية تسمح لها بالحصول على قدرة قتالية ودعم..".

كما أن طائرات "F-16 BLOCK 72" تشبه طائرات " F-22"، من حيث تزويدها برادار متقدم، ومصفوفة ممسوحة ضوئيا إلكترونيا (AESA) من شركة "نورثروب غرومان".

وفي مارس 2019، سمحت وزارة الخارجية الأميركية للمغرب بشراء 25 طائرة مقاتلة جديدة من طراز F-16 وترقية 23 من طرازاتها القديمة.

وفي ٢ نوفمبر الجاري، أصدرت القوات الجوية الأميركية دعوة للمقاولين المهتمين بتنفيذ إجراءات استلام طائرات "F-16 BLOCK 72"، التي تتمثل بتجهيز القاعدة الجوية الخامسة الموجودة في بنسليمان بمنطقة الرباط، والقاعدة الجوية السادسة في بن جرير بالقرب من مراكش، بحسب ما أورد "ديفنسا".

وسيقوم المقاول الفائز بتصميم وبناء نظام لإغلاق الطائرات ونظام إدارة السلامة، بالإضافة إلى منطقة صيانة لاختبار محركات الطائرات، وبناء منشأة متخصصة لتخزين بيانات ومعدات القتال الجوي الآمنة والحساسة. 

ولم يتم تحديد تاريخ لانتهاء العمل، مما يترك للمقاول تقديم جدول زمني أولي بعد 42 يوما من حصوله على العقد، بحسب الموقع الإسباني.

وفي السنوات الأخيرة، استثمر المغرب أكثر في تحسين قدرته العسكرية، حيث طلبت الرباط معدات حديثة من الولايات المتحدة، المورد الرئيسي للأسلحة. 

وفي يوليو الماضي، منحت القوات الجوية الأميركية شركة Raytheon Technologies عقدا بقيمة 212 مليون دولار لتسليم محركات نفاثة مقاتلة للجيش المغربي.

وفي مارس الماضي، وضع تقرير صادر عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام (SIPRI) المغرب ضمن أكبر 40 مستوردا للأسلحة الرئيسية. 

وبحسب التقرير نفسه، فإن الولايات المتحدة هي المورد الرئيسي للأسلحة للمغرب (90 في المئة) ، تليها فرنسا (9.2 في المائة) والمملكة المتحدة (0.3 في المائة).

 

المصدر: موقع الحرة

مواضيع ذات صلة

سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)
سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)

ذكرت تقارير إعلامية محلية مغربية، أن لاعب كرة القدم أيوب أيت عيشت، توفي بشكل مفاجئ عقب تعرضه لأزمة قلبية، مساء الثلاثاء.

وذكر موقع "هسبريس" المحلي، أن لاعب النادي الرياضي البلدي في مدينة ورزازات، أيوب أيت عيشت، توفي جراء إصابته بأزمة قلبية، دون الكشف عن عمره أو مزيد من التفاصيل.

وأعلن النادي الرياضي البلدي لورزازات الذي ينشط في قسم الهواة، عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، عن رحيل لاعبه الذي وصفه بـ"الخلوق".

وجاء في البيان: "إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقل إلى جوار ربه لاعبنا الخلوق أيوب أيت عيشت، تعازينا الحارة لأفراد عائلته ولجميع مكونات النادي الرياضي البلدي لورزازات وللجمهور الورزازي كافة".

من جانبها، أرسلت "العصبة الوطنية لكرة القدم هواة" ممثلة بشخص رئيسها، جمال كعواشي، رسالة تعزية للنادي الرياضي البلدي، حسب موقع "هبة سبورت" المحلي.