مسافرون في مطار في بالما دي مايوركا بإسبانيا
مسافرون في مطار بإسبانيا- أرشيف

أثارت واقعة هروب ركاب مغاربة من طائرة هبطت اضطراريا بإسبانيا في رحلة مباشرة من الدار البيضاء إلى إسطنبول التركية، الجمعة الماضية، موجة من ردود الفعل. 

وفي الوقت الذي ركز متفاعلون مع الواقعة بما فيهم خبراء في شؤون الهجرة على تحليل ما يعتبرونه "تطورا" في أساليب الهجرة غير النظامية، ركز آخرون على تحليل الأسباب التي لا تزال تدفع شبابا مغاربة إلى المخاطرة في سبيل الوصول إلى الضفة الأخرى.

"تطور" الأساليب

تعليقا على الموضوع، يقول منسق الشبكة الأفريقية للهجرة والتنمية، عبد الفتاح الزين، إن  أساليب الهجرة غير النظامية "تطورت"، مشيرا في السياق إلى واقعة الطائرة الأخيرة.

وكان الحرس المدني الإسباني أوضح أن الطائرة التي كانت تقوم برحلة بين المغرب وتركيا، سُمح لها بالهبوط اضطراريا، إثر ورود بلاغ عن شعور أحد ركابها بإعياء، بحسب وكالة "فرانس برس".

وأضاف أنه أثناء إخلاء المريض المفترض من الطائرة، انتهز أكثر من 20 راكبا الفرصة للهروب منها، فنزلوا على المدرج ولاذوا بالفرار، قبل أن تعتقل السلطات اثنين منهم على الفور.

من جهة أخرى يرى الزين أنه "بالإضافة إلى المؤشرات الكلاسيكية المعروفة في انعدام الشغل والآفاق والكرامة إلى غير ذلك، أصبحت الهجرة اليوم عبارة عن حركة سياسية غير منظمة".

ويتابع المتحدث تصريحه لـ"أصوات مغاربية" مبرزا أن "الكبت يؤجج المطالب وبما أن أوروبا أغلقت أبوابها فالكل يريد أن يذهب إليها"، مضيفا أن "كورونا أزمت الوضع ودفعت الناس إلى استسهال الحلول والاستعداد للمغامرة والهجرة بحثا عن المال والحرية".

ويعتبر المتحدث أن هؤلاء "يسوقون عند عودتهم لاحقا إلى المغرب صورة غير واقعية عن وضع المهاجرين غير الشرعيين في أوروبا" ما قد يشكل حافزا ليرغب آخرون في الهجرة بدورهم.

"صدمة الوصول"

في السياق ذاته، يقول رئيس "مرصد التواصل والهجرة" بأمستردام في هولندا، جمال الدين ريان، إن "الشباب المغاربة الذين يهاجرون بصفة غير شرعية،  يصدمون عند وصولهم بواقع آخر عكس ما كانوا يحلمون به أو يحكى لهم"، منبها إلى أن "هذه الهجرة تكون وراءها عصابات منظمة للاتجار في البشر".

ويتابع ريان تصريحه لـ"أصوات مغاربية" قائلا إن "أغلب المهاجرين غير الشرعيين في دول الخارج يبيتون في الشوارع وتحت القناطر وفي الملاجئ"، داعيا الدولة المغربية إلى "القيام بحملة حقيقية لتوعية هؤلاء الشباب والقبض على سماسرة وتجار البشر، وكذا فتح مجالات التكوين والتشغيل".

ويرى ريان، أن العديد من الشبان "لا يقتنعون بمدى خطورة المغامرة التي يقدمون عليها لأنهم يصرون على إمكانية إيجاد فرصة عمل أو طريقة لتحسين وضعهم المادي"، مسجلا أن "بعض الأسر أصبحت تشجع أبناءها القصّر للإقدام على الهجرة غير الشرعية أملا في عدم طردهم بسبب المعاهدة العالمية وحقوق الطفل في الدول الأوروبية".

يشار إلى أن وزارة الداخلية المغربية، كشفت في تقرير لها مؤخرا أن السلطات الأمنية أحبطت أزيد من 42 ألف محاولة للهجرة غير النظامية في ظرف أقل من عام، إضافة إلى تفكيك أكثر من 156 شبكة إجرامية تنشط في الميدان.

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

المغربي إسماعيل الصيباري أثناء تجديد عقده مع آيندهوفن الهولندي
المغربي إسماعيل الصيباري أثناء تجديد عقده مع آيندهوفن الهولندي (مصدر الصورة: حسابه على انستغرام)

أعلن نادي "بي إس في آيندهوفن" الهولندي، الثلاثاء، عن تجديد عقده مع الدولي المغربي إسماعيل الصيباري لموسم إضافي إلى غاية عام 2029، بعد أن كان عقده الحالي سينتهي في يونيو 2028.

وذكر النادي في بلاغ على موقعه الرسمي، أن لاعب خط الوسط الصيباري (23 سنة) شارك معه في 31 مباراة سجل خلالها 8 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة، مشيرا إلى أنه يكافئ تطوره بتمديد عقده إلى غاية 2029.

وأورد النادي تصريحا للصيباري أعرب فيه عن "سعادته بالبقاء في آيندهوفن لسنوات عديدة بعد موسم رائع"، وقال إن "النادي يظهر مرة أخرى أنه يثق بي والأمر متروك لي لدفع هذه الثقة على أرض الملعب ومواصلة التطور في المواسم المقبلة والفوز بكل ما يمكن الفوز به".

وأفاد المصدر ذاته بأن الصيباري انضم إلى أكاديمية "بي إس في" عام 2020 وأنه سرعان ما ظهر مع الفريق الرئيسي في البطولة الاحترافية بعد موسمين مع فريق الفتيان.

ويشار إلى أن المغربي الصيباري قد توج مع فريقه خلال الموسم الحالي بلقب الدوري الهولندي بعد أن حل في صدارة الترتيب بـ91 نقطة إثر فوزه في 29 مباراة وتعادله أربع مرات بينما مني بخسارة واحدة، وساهم الصيباري في هذا التتويج بعد أن تمكن من تسجيل 5 أهداف في منافسات الدوري.

وضمت قائمة "أسود الأطلس" التي أعلن عنها مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي، الثلاثاء، الصيباري ضمن 27 لاعبا تمت دعوتهم للمشاركة في التجمع الإعدادي للمغرب لخوض مبارتي زامبيا والكونغو في 7 و11 يونيو المقبل في إطار التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.

  • المصدر: أصوات مغاربية