المغرب

خبير: المغرب مهدد بموجة خامسة لوباء كورونا 

15 نوفمبر 2021

حذر عضو اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح ضد كوفيد 19، عز الدين الإبراهيمي، من خطر وصول الموجة الخامسة للبلاد في ظل الظرفية الحالية التي تعرفها عدة بلدان أوروبية نتيجة ارتفاع أعداد المصابين بالفيروس من جديد.

ودعا البروفسور ومدير مختبر البيتوكنولوجيا الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط إلى "أخذ الدروس والعبر من الدول التي تجتاز حاليا الموجة الخامسة مثل ألمانيا وهولندا وبريطانيا، التي تجاوز فيها المعدل اليومي للإصابات 30 ألف إصابة يومية".

وأكد الإبراهيمي، من خلال مقال عبر حسابه على فيسبوك، أن المغرب "مطالب بالوفاء لمقاربته الاستباقية وإعمال أسوأ السيناريوهات في قراءته للمرحلة المقبلة من تدبير الجائحة".

وأشار عضو اللجنة العلمية إلى تميز الموجة الخامسة عن سابقاتها، لكونها "تعود بنفس السلالة المنتشر حاليا وفي ظروف تعرف تخفيفا للقيود الاحترازية في مختلف أنحاء العالم". 

وجدد الإبراهيمي التأكيد على كون "الاستمرار في عملية التلقيح ورفع نسبة السكان الملقحين تعد أهم الأسلحة أمام البلاد لمقاومة الموجة الجديدة، إلى جانب رفع مستوى اليقظة الوبائية في مختلف النقاط الحدودية، وهو ما تم العمل به مؤخرا من خلال إقرار إجراءات جديدة بالمطارات المغربية".

 

المصدر: أصوات مغاربية 

مواضيع ذات صلة

المغربي إسماعيل الصيباري أثناء تجديد عقده مع آيندهوفن الهولندي
المغربي إسماعيل الصيباري أثناء تجديد عقده مع آيندهوفن الهولندي (مصدر الصورة: حسابه على انستغرام)

أعلن نادي "بي إس في آيندهوفن" الهولندي، الثلاثاء، عن تجديد عقده مع الدولي المغربي إسماعيل الصيباري لموسم إضافي إلى غاية عام 2029، بعد أن كان عقده الحالي سينتهي في يونيو 2028.

وذكر النادي في بلاغ على موقعه الرسمي، أن لاعب خط الوسط الصيباري (23 سنة) شارك معه في 31 مباراة سجل خلالها 8 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة، مشيرا إلى أنه يكافئ تطوره بتمديد عقده إلى غاية 2029.

وأورد النادي تصريحا للصيباري أعرب فيه عن "سعادته بالبقاء في آيندهوفن لسنوات عديدة بعد موسم رائع"، وقال إن "النادي يظهر مرة أخرى أنه يثق بي والأمر متروك لي لدفع هذه الثقة على أرض الملعب ومواصلة التطور في المواسم المقبلة والفوز بكل ما يمكن الفوز به".

وأفاد المصدر ذاته بأن الصيباري انضم إلى أكاديمية "بي إس في" عام 2020 وأنه سرعان ما ظهر مع الفريق الرئيسي في البطولة الاحترافية بعد موسمين مع فريق الفتيان.

ويشار إلى أن المغربي الصيباري قد توج مع فريقه خلال الموسم الحالي بلقب الدوري الهولندي بعد أن حل في صدارة الترتيب بـ91 نقطة إثر فوزه في 29 مباراة وتعادله أربع مرات بينما مني بخسارة واحدة، وساهم الصيباري في هذا التتويج بعد أن تمكن من تسجيل 5 أهداف في منافسات الدوري.

وضمت قائمة "أسود الأطلس" التي أعلن عنها مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي، الثلاثاء، الصيباري ضمن 27 لاعبا تمت دعوتهم للمشاركة في التجمع الإعدادي للمغرب لخوض مبارتي زامبيا والكونغو في 7 و11 يونيو المقبل في إطار التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.

  • المصدر: أصوات مغاربية