Israeli Defence Minister Benny Gantz reviews an honor guard with Inspector General of the Armed forces Belkhir El Farouk, in…
زيارة غانتس هي الأولى من نوعها لوزير دفاع إسرائيلي إلى المغرب

وقع وزير الدفاع الاسرائيلي بيني غانتس، الأربعاء، مع نظيره المغربي عبد اللطيف لوديي، الوزير المكلف بإدارة الدفاع الوطني، على مذكرة تفاهم ترتبط بالتعاون الأمني بين البلدين.

جاء ذلك خلال زيارة غانتس، وهي الأولى من نوعها لوزير دفاع إسرائيلي إلى المغرب.

وأفاد غانتس، في تدوينة عبر حسابه على تويتر، بأنه وقع مع وزير الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي اتفاقية للتعاون الأمني مع المغرب، مضيفا أنها "تشمل تنظيم التعاون الاستخباراتي والمشتريات الأمنية والتدريب المشترك والعلاقات الوثيقة بين الصناعات".

وكتب غانتس "أشكر الملك محمد السادس ووزير الدفاع على عملهما في توسيع العلاقات بين البلدين، لقد اتخذنا خطوة تاريخية اليوم".

وقام وزير الدفاع الإسرائيلي بزيارة ضريح محمد الخامس بالرباط، في أول نشاط رسمي له في المغرب، حيث وضع إكليلا من الزهور على قبري الملكين الراحلين الحسن الثاني ومحمد الخامس، ثم وقع في الدفتر الذهبي للضريح، وكتب وفق ما جاء في تدوينته على "تويتر": "سنعمل جميعا معا من أجل مستقبل أفضل ومن أجل الشراكة والسلام بين الدول والشعوب".

وفي أواخر العام الماضي، استأنف البلدان علاقاتهما الدبلوماسية في إطار اتفاق اعترفت بموجبه الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو، وكان المغرب بذلك رابع بلد عربي يطبع علاقاته مع إسرائيل في 2020 برعاية أميركية، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)
سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)

ذكرت تقارير إعلامية محلية مغربية، أن لاعب كرة القدم أيوب أيت عيشت، توفي بشكل مفاجئ عقب تعرضه لأزمة قلبية، مساء الثلاثاء.

وذكر موقع "هسبريس" المحلي، أن لاعب النادي الرياضي البلدي في مدينة ورزازات، أيوب أيت عيشت، توفي جراء إصابته بأزمة قلبية، دون الكشف عن عمره أو مزيد من التفاصيل.

وأعلن النادي الرياضي البلدي لورزازات الذي ينشط في قسم الهواة، عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، عن رحيل لاعبه الذي وصفه بـ"الخلوق".

وجاء في البيان: "إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقل إلى جوار ربه لاعبنا الخلوق أيوب أيت عيشت، تعازينا الحارة لأفراد عائلته ولجميع مكونات النادي الرياضي البلدي لورزازات وللجمهور الورزازي كافة".

من جانبها، أرسلت "العصبة الوطنية لكرة القدم هواة" ممثلة بشخص رئيسها، جمال كعواشي، رسالة تعزية للنادي الرياضي البلدي، حسب موقع "هبة سبورت" المحلي.