Demonstrators shoot slogans during a demonstration in support to Omar Radi, a Moroccan journalist detained over tweet…
الصحفي  المغربي عمر الراضي(أرشيفية)

قررت محكمة الاستئناف في مدينة الدار البيضاء بالمغرب إرجاء الجلسة الثانية من محاكمة الصحفي عمر الراضي إلى 9 ديسمبر المقبل، وذلك بعدما أدين ابتدائيا بالسجن ستة أعوام، في قضيتي "اعتداء جنسي" و"تجسس".

واستبقت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الجلسة التي كانت متوقعة أمس الخميس، وعلقت على المحاكمة قائلة إن "خروقات، أدلة واهية، وتكهنات أدت إلى حكم بست سنوات" على عمر الراضي.

وأضافت المنظمة - ومقرها نيويورك - أن الراضي "حُرم من محاكمة عادلة وحُكم عليه بست سنوات في السجن بتُهمتَي التجسس والاغتصاب"، مشيرة إلى أن محاكمته أمام المحكمة الابتدائية في الدار البيضاء "شابتها خروقات عديدة لمعايير المحاكمة العادلة".

وأشارت المنظمة إلى "رفض المحكمة غير المبرر لفحص أدلة والاستماع إلى شهود لصالح الراضي، وعدم السماح لمحاميه باستجواب شاهد الادعاء. واستند الحكم المكتوب، الذي اطلعت عليه هيومن رايتس ووتش، على تكهنات وحجج تخمينية بشكل كبير".

السلطات المغربية: قضية حق عام

وتم اعتقال عمر الراضي في يوليو 2020 لاتهامه "بالتخابر مع عملاء دولة أجنبية" فضلا عن "الاعتداء جنسيا" على زميلة له في العمل، بناء على شكوى تقدمت بها.

وسبق أن أوقف لأيام أواخر العام 2019 لملاحقته في قضية "المس بالقضاء"، على خلفية تدوينة له على تويتر. لكنه حكم بالحبس أربعة أشهر مع وقف التنفيذ بعد حملة تضامن واسعة.

في المقابل، تنفي زميلة الراضي التي تتهمه بـ"اغتصابها" أي "طابع سياسي للقضية"، وفق ما أفاد به دفاعها عبد الكريم مليح. 

كما أن السلطات المغربية ظلت تؤكد أن محاكمته تتعلق بقضية حق عام لا علاقة لها بحرية التعبير، مشددة على استقلالية القضاء.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

المغربي إسماعيل الصيباري أثناء تجديد عقده مع آيندهوفن الهولندي
المغربي إسماعيل الصيباري أثناء تجديد عقده مع آيندهوفن الهولندي (مصدر الصورة: حسابه على انستغرام)

أعلن نادي "بي إس في آيندهوفن" الهولندي، الثلاثاء، عن تجديد عقده مع الدولي المغربي إسماعيل الصيباري لموسم إضافي إلى غاية عام 2029، بعد أن كان عقده الحالي سينتهي في يونيو 2028.

وذكر النادي في بلاغ على موقعه الرسمي، أن لاعب خط الوسط الصيباري (23 سنة) شارك معه في 31 مباراة سجل خلالها 8 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة، مشيرا إلى أنه يكافئ تطوره بتمديد عقده إلى غاية 2029.

وأورد النادي تصريحا للصيباري أعرب فيه عن "سعادته بالبقاء في آيندهوفن لسنوات عديدة بعد موسم رائع"، وقال إن "النادي يظهر مرة أخرى أنه يثق بي والأمر متروك لي لدفع هذه الثقة على أرض الملعب ومواصلة التطور في المواسم المقبلة والفوز بكل ما يمكن الفوز به".

وأفاد المصدر ذاته بأن الصيباري انضم إلى أكاديمية "بي إس في" عام 2020 وأنه سرعان ما ظهر مع الفريق الرئيسي في البطولة الاحترافية بعد موسمين مع فريق الفتيان.

ويشار إلى أن المغربي الصيباري قد توج مع فريقه خلال الموسم الحالي بلقب الدوري الهولندي بعد أن حل في صدارة الترتيب بـ91 نقطة إثر فوزه في 29 مباراة وتعادله أربع مرات بينما مني بخسارة واحدة، وساهم الصيباري في هذا التتويج بعد أن تمكن من تسجيل 5 أهداف في منافسات الدوري.

وضمت قائمة "أسود الأطلس" التي أعلن عنها مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي، الثلاثاء، الصيباري ضمن 27 لاعبا تمت دعوتهم للمشاركة في التجمع الإعدادي للمغرب لخوض مبارتي زامبيا والكونغو في 7 و11 يونيو المقبل في إطار التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.

  • المصدر: أصوات مغاربية