من احتجاجات مدافعة عن حقوق المرأة في المغرب- أرشيف
من احتجاجات مدافعة عن حقوق المرأة في المغرب- أرشيف

أطلق المغرب الحملة التحسيسية الـ19 لوقف العنف ضد النساء والفتيات في الوسط المدرسي، بدعم من سفارة كندا بالرباط وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومشاركة واسعة لمختلف القطاعات الوزارية.

وستتواصل الحملة التحسيسية إلى غاية 10 ديسمبر، وتعول هذه السنة على انضمام طلاب الجامعات إليها، بغية إشراكهم في إيجاد حلول للظاهرة وفي "بناء مجتمع تسوده المساواة"، وفق بيان وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة.

وأظهرت خلاصات تقرير لـ"شبكة إنجاد ضد عنف النوع"، (غير حكومية)، الأربعاء، أنه وخلال الفترة الممتدة من يناير 2019 إلى يونيو 2021، استقبلت مراكز الاستماع والإيواء التابعة للشبكة 8012 امرأة ضحية عنف، لكنه لم يقدم أي إحصائيات حول العنف في الوسط المدرسي أو الجامعي.

حقوق وقوانين

وفي السياق نفسه، خلص التقرير السنوي الأول للجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف، (حكومية) إلى أن 73 في المائة من النساء العاطلات عن العمل تعرضن للعنف، وأن أكثر من مليون مغربية تعرضت للعنف الإلكتروني.

وأظهرت التقرير، الذي صدر في مايو الماضي، أن العنف الجسدي والجنسي، يكلف الأسر المغربية ملياري درهم، وأن 16 في المائة من النساء ضحايا العنف، صرحن أن أطفالهن يعانون أيضا من مشاكل نفسية بسبب العنف الأسري.

وتحاول هذه الحملة التحسيسية توعية النساء والفتيات، لاسيما في الوسط المدرسي، بحقوقهن وبالقوانين الوطنية التي تجرم العنف ضد النساء، خاصة وأن تقرير مايو الماضي، خلص أيضا إلى أن 57 في المائة من المغربيات يجهلن وجود قانون في هذا المجال.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)
سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)

ذكرت تقارير إعلامية محلية مغربية، أن لاعب كرة القدم أيوب أيت عيشت، توفي بشكل مفاجئ عقب تعرضه لأزمة قلبية، مساء الثلاثاء.

وذكر موقع "هسبريس" المحلي، أن لاعب النادي الرياضي البلدي في مدينة ورزازات، أيوب أيت عيشت، توفي جراء إصابته بأزمة قلبية، دون الكشف عن عمره أو مزيد من التفاصيل.

وأعلن النادي الرياضي البلدي لورزازات الذي ينشط في قسم الهواة، عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، عن رحيل لاعبه الذي وصفه بـ"الخلوق".

وجاء في البيان: "إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقل إلى جوار ربه لاعبنا الخلوق أيوب أيت عيشت، تعازينا الحارة لأفراد عائلته ولجميع مكونات النادي الرياضي البلدي لورزازات وللجمهور الورزازي كافة".

من جانبها، أرسلت "العصبة الوطنية لكرة القدم هواة" ممثلة بشخص رئيسها، جمال كعواشي، رسالة تعزية للنادي الرياضي البلدي، حسب موقع "هبة سبورت" المحلي.