المغرب

المغرب يتزوّد بالغاز الطبيعي من حقل تندرارة عبر الأنبوب الأورو-مغاربي

30 نوفمبر 2021

أعلنت الشركة البريطانية، ساوند إنيرجي، التي تستغل حاليا حقل غاز تندرارة شرقي المغرب، أنها أبرمت اتفاقية مع المملكة لتزويدها بالغاز، مشيرة إلى أن العقد يدوم لمدة عشر سنوات.

وأضافت الشركة، التي وقعت في السابق اتفاقية بيع الغاز مع شركة "أفريقيا غاز" المحلية، أنها تعتزم تزويد المغرب بالغاز الطبيعي من  حقل تندرارة بعد أن وقعت صفقة مبيعات ملزمة مع المكتب الوطني المغربي للكهرباء والماء (حكومي).

وبموجب الاتفاقية، فقد التزمت الشركة البريطانية بشروط إنتاج ومعالجة وتسليم الغاز من غاز تندرارة- وفقًا لمواصفات الغاز المطلوبة من المكتب الوطني المغربي للكهرباء والماء - ليمرّ عبر خط أنابيب الغاز "المغاربي-الأوروبي" الذي يربط الجزائر بإسبانيا ويعبر المغرب.

وستغطي الاتفاقية حجما تعاقديا سنويا يصل إلى 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي.

ويأتي توقيع المغرب اتفاقية الغاز هذه بعد أن قررت الجزائر عدم تجديد عقد توريد الغاز لإسبانيا عبر أنبوب الغاز "المغاربي-الأوروبي"، الذي كان يزود المملكة بـ 7 في المئة من الكمية المتدفقة نحو أوروبا، وهو يعادل 700 مليون متر مكعب كمتوسط سنوي.

ويمتد هذا الأنبوب على مسافة 1300 كيلومتر، منها 540 كيلومترا داخل التراب المغربي، لكن في مايو الماضي دشنت الجزائر أنبوبا بديلا لنقل الغاز الجزائري إلى أوروبا عبر إسبانيا من منطقة القصدير (جنوب غرب البلاد)، كما يربط بين منطقة "العريشة" وميناء بني صاف.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

Manchester United's Sofyan Amrabat, left, challenges for the ball with Newcastle's Alexander Isak during the English Premier…
الدولي المغربي سفيان أمرابط- أرشيف

أفادت تقارير بريطانية وإيطالية بأن الدولي المغربي سفيان أمرابط، لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، مرشح للبقاء في "البريمرليغ" بعد انتهاء فترة إعارته لـ"الشياطين الحمر". 

وبينما رجحت تقارير ألا يتجه ناديه الإنجليزي لتفعيل عقد شرائه من ناديه الأصلي فيورنتينا الإيطالي، تحدثت أخرى عن وجود اهتمام من فولهام وكريستال بالاس الإنجليزيين بالتعاقد مع المغربي في الميركاتو المقبل. 

وذكر تقرير لصحيفة "ذا صن" أن فولهام وكريستال بالاس "في حالة تأهب" للفوز بصفقة استقدام الدولي المغربي الصيف القادم، مشيرا إلى أنهما أرسلا كشافين لمراقبة اللاعب مؤخرا. 

بدورها، أفادت صحيفة "La Gazzetta" الإيطالية بوجود اهتمام من الناديين الإنجليزيين للحصول على خدمات متوسط ميدان المنتخب المغربي الصيف المقبل، مؤكدة أن احتمال بقائه في الدوري الإنجليزي "قوي، إما إلى كريستال بالاس أو فولهام".

وانضم أمرابط (27 عاما) إلى مانشستر يونايتد الصيف الماضي معارا من فيورنتينا مقابل 10 ملايين يورو، مع خيار الشراء بقيمة 20 مليونا كرسوم ثابتة، و5 ملايين أخرى كإضافات. 

وشارك أمرابط في 20 مباراة في "البريمرليغ" هذا الموسم، 9 منها دخل رسميا، لكنه واجه صعوبات للتأقلم مع مجريات الدوري ومع خيارات المدير الفني للنادي إريك تين هاغ. 

  • المصدر: أصوات مغاربية