الجمعية المغربية لمحاربة السيدا
خلال جلسة تحسيسية بشأن السيدا

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالمغرب، الأربعاء، أن "نسبة المصابين بفيروس السيدا تبقى في المغرب ضعيفة في حدود 0,08٪"، مبرزة أنها أطلقت حملة للتحسيس والكشف عن التعفنات المنقولة جنسيا والسيدا بالوسط الجامعي.

وكشفت الوزارة، في تقرير لها توصلت به "أصوات مغاربية"، نشر على هامش اليوم العالمي للسيدا، أن تقديرات الحالة الوبائية لعام 2020 بلغ 22 ألف مصابا، بالغين وأطفالا، وتسجيل 730 إصابة جديدة بالفيروس، مفيدة بأن عدد الوفيات الناتجة عن السيدا يقدر بـ 420 وفاة عام 2020 مع انخفاض بنسبة 49٪ منذ سنة 2010.

وحسب معطيات التقرير، فإن الوباء يتمركز عند الفئة السكانية الأكثر عرضة لخطر الإصابة، حيث يصل عند محترفات الجنس من الإناث إلى 1,7٪، وعند الرجال الذين يمارسون الجنس مع رجال إلى 4,1٪، بينما يمثل 7,1٪ عند متعاطي المخدرات بالحقن، أما 67٪ من الإصابات الجديدة فتحدث بين الفئات السكانية الأكثر عرضة لخطر الإصابة وشركائهم.

وأوضح المصدر ذاته أن العدد التراكمي للأشخاص الذين تم الإبلاغ عنهم بلغ 18670 في نهاية يونيو 2021، منهم 64٪ في مرحلة نقص المناعة المكتسبة، ومضيفا أنه رصد 64٪ من الحالات المبلغ عنها في ثلاث مناطق وهي سوس ماسة، الدار البيضاء سطات، ومراكش آسفي.

وبشأن التشخيص والرصد البيولوجي فإن التقرير رصد ارتفاع عدد المتعايشين بفيروس نقص المناعة البشرية الذين يتلقون العلاج بالمضادات الفيروسية القهقرية بخمسة أضعاف، لافتا ارتفاعه من 3205 إلى 16527 بين سنتي 2011 و2020 بزيادة التغطية من 24٪ إلى 75٪ سنة 2020، وذكر أنه في حدود سبتمبر 2021 بلغ هذا العدد 17465 شخصا تحت العلاج.

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

المغربي إسماعيل الصيباري أثناء تجديد عقده مع آيندهوفن الهولندي
المغربي إسماعيل الصيباري أثناء تجديد عقده مع آيندهوفن الهولندي (مصدر الصورة: حسابه على انستغرام)

أعلن نادي "بي إس في آيندهوفن" الهولندي، الثلاثاء، عن تجديد عقده مع الدولي المغربي إسماعيل الصيباري لموسم إضافي إلى غاية عام 2029، بعد أن كان عقده الحالي سينتهي في يونيو 2028.

وذكر النادي في بلاغ على موقعه الرسمي، أن لاعب خط الوسط الصيباري (23 سنة) شارك معه في 31 مباراة سجل خلالها 8 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة، مشيرا إلى أنه يكافئ تطوره بتمديد عقده إلى غاية 2029.

وأورد النادي تصريحا للصيباري أعرب فيه عن "سعادته بالبقاء في آيندهوفن لسنوات عديدة بعد موسم رائع"، وقال إن "النادي يظهر مرة أخرى أنه يثق بي والأمر متروك لي لدفع هذه الثقة على أرض الملعب ومواصلة التطور في المواسم المقبلة والفوز بكل ما يمكن الفوز به".

وأفاد المصدر ذاته بأن الصيباري انضم إلى أكاديمية "بي إس في" عام 2020 وأنه سرعان ما ظهر مع الفريق الرئيسي في البطولة الاحترافية بعد موسمين مع فريق الفتيان.

ويشار إلى أن المغربي الصيباري قد توج مع فريقه خلال الموسم الحالي بلقب الدوري الهولندي بعد أن حل في صدارة الترتيب بـ91 نقطة إثر فوزه في 29 مباراة وتعادله أربع مرات بينما مني بخسارة واحدة، وساهم الصيباري في هذا التتويج بعد أن تمكن من تسجيل 5 أهداف في منافسات الدوري.

وضمت قائمة "أسود الأطلس" التي أعلن عنها مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي، الثلاثاء، الصيباري ضمن 27 لاعبا تمت دعوتهم للمشاركة في التجمع الإعدادي للمغرب لخوض مبارتي زامبيا والكونغو في 7 و11 يونيو المقبل في إطار التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.

  • المصدر: أصوات مغاربية