الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة
الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة

أثار موضوع "التوظيفات العائلية" ضجة واسعة في المغرب عقب تداول أخبار في الآونة الأخيرة تتحدث عن توظيف وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار لزوجها ضمن أعضاء ديوانها.

وفي هذا الصدد، أوضح وزير التجهيز والماء والأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، أثناء مقابلة تلفزية، يوم الأربعاء، أن "الأمر قانوني وكل وزير لديه الحق في اختيار من سيكون معه في الديوان"، مشيرا إلى أنه "ليس هناك أي توظيفات عائلية".

وحول زوج الوزيرة المنتمية لحزب الاستقلال، قال بركة إنه "أستاذ جامعي ويمتلك قدرات وإمكانيات مهمة قام بها في إحدى الفترات الانتقالية، وبالتالي فإنه لا يتقاضى أي أجر كعضو للديوان في هذا الإطار"، داعيا إلى "عدم التركيز كثيرا على هذا الأمر ونسيان الأهم وهو ما تقوم به الوزيرة من عمل والتصور الذي قدمته في إطار البرنامج الحكومي ومدى تنفيذه على أرض الواقع".

وأفادت وسائل إعلام محلية أن "زوج وزيرة الأسرة والتضامن عواطف حيار قد بات خارج الوزارة، بعدما قررت الوزيرة (الزوجة) إلحاقه كمستشار لها بالديوان وتكليفه بمهام ومسؤوليات كبرى داخل القطاع".

وكانت منابر محلية، ذكرت في وقت سابق أن "الوزيرة عواطف حيار وقعت قرارا وصف بـ”الغريب” لأنه يجعل من زوجها، الذي يفترض أنه مجرد مستشار في الديوان، يتولى مهاما إدارية في الوزارة".

وأورد الموقع ذاته، وثيقة تحمل توقيع الوزيرة حيار موجهة إلى زوجها، جاء فيها "يشرفني إخباركم أنه قد تقرر تكليفكم بمهام التعاون والتنمية الاجتماعية والشؤون العامة، من أجل مواكبة استراتيجية تنزيل المشاريع التي تهم القطاع، والمتضمنة في تقرير النموذج التنموي الجديد لبلادنا".

وخلفت هذه الوثيقة جدلا وانتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يرى أحد النشطاء أنه "أمر غير عادي بأن توظف زوجها ليكون مستشارها الأعلى".

وقال آخر إن "وزيرة التضامن، عواطف حيار، تعين زوجها في ديوانها الوزاري. تبارك الله على حكومة الكفاءات. قالها المغاربة قديما: الفقيه لي نتسناو بركتو دخل الجامع ببلغتو ".

كما اتهمت تغريدات أخرى، حديث الأمين العام لحزب الاستقلال في المقابلة التلفزية بأنه "يدافع عن تعيين زوج الوزيرة حيار في ديوانها “سوبر مستشار”.

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

Real Madrid's Jude Bellingham, left, challenges for the ball with Bayern's Noussair Mazraoui during the Champions League…
الدولي المغربي ولاعب بايرن ميونخ الألماني، نصير مزراوي

أفادت تقارير إعلامية تركية، الأربعاء، بأن نادي غلطة سراي التركي يستعد لتقديم عرض رسمي لاستقدام الدولي المغربي ولاعب بايرن ميونخ الألماني، نصير مزراوي في الميركاتو الصيفي القادم. 

ونقلت صحف تركية عن مصادرها الخاصة قولها إن الدولي المغربي من أبرز الأسماء التي يريد النادي التركي ضمها هذا الصيف، لحاجته لظهير أيمن بإمكانياته. 

ونقل موقع "Turkiyegazetesi" أن النادي التركي وضع الدولي المغربي على رأس اهتماماته هذا الصيف، مشيرا إلى أن رغبة النادي البافاري في بيعه ستسهل إتمام الصفقة. 

بدورها، ذكرت صحيفة "الصباح" التركية أن مدرب غلطة سراي، أوكان بوروك، تلقى "تقريرا إيجابيا" عن اللاعب المغربي وأنه في حال تمت الصفقة سيكون مزراوي عنصرا أساسيا في تشكيلة النادي الموسم القادم. 

إلى جانب ذلك، أفاد المصدر ذاته، أن مواطنه ونجم النادي، حكيم زياش، سيكون عاملا مساعدا في إتمام الصفقة، بالنظر إلى علاقته القوية مع مزراوي. 

ولم تشر التقارير الإعلامية إلى قيمة الصفقة ولا لنوعية العرض الذي يجهزه النادي التركي لمزراوي، لكن تقارير ألمانية أكدت من جهتها استعداد النادي البافاري لعرض لاعبه المغربي بـ30 مليون يورو. 

ورغم لعنة الإصابات التي أثرت على مزراوي الموسم الماضي، إلا أنه عاد بقوة منها وكان من الأسماء التي حافظت على الرسمية وعلى ثقة مدرب النادي توماس توخيل. 

وكان مزراوي، الذي غاب عن تشكيلة "أسود الأطلس" مؤخرا لذهابه لأداء مناسك الحج، مساهما في بلوغ بايرن ميونيخ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، كما كان ناديه قريبا من التتويج بلقب الدوري الألماني الذي عاد في آخر الموسم لنادي باير ليفركوزن. 

  • المصدر: أصوات مغاربية