قرار جديد للأداء النقدي عبر الهاتف في المغرب
صورة تعبيرية

كشف وزير الصناعة والتجارة المغربي، رياض مزور، أن التجارة الإلكترونية في المملكة شهدت منذ ظهور جائحة كورونا "تطورا ملحوظا وإقبالا كبيرا من طرف المستهلكين"، مفيدا أن حجم التجارة الإلكترونية عام 2020 بلغ نحو 6 ملايير درهم (أزيد من 6 مليون دولار) مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 25٪ مقارنة مع عام 2019.

وأشار مزور خلال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب (الغرفة الأولى في البرلمان)، الإثنين، إلى أن "قطاع التجارة الاإكترونية على الصعيد العالمي شهد نموا سريعا خلال السنوات الأخيرة لاسيما خلال الأزمة الصحية الناجمة عن وباء كوفيد 19"، مضيفا أن "مجموع مبيعات التجارة الالكترونية عام 2020 قد بلغ في العالم 4.2 تريليون دولار أمريكي مسجلا ارتفاعا بنسبة 24٪ مقارنة مع سنة 2019".

وأوضح الوزير أن "قطاع التجارة الإلكترونية ساهم في الاقتصاد المغربي بنسبة 0.6٪ من الناتج الداخلي الخام"، مبرزا أن "عدد معاملات الدفع عبر الانترنيت عن طريق البطاقات البنكية المغربية والأجنبية بلغ 14.3 مليون معاملة".

وعزا المصدر ذاته، تطور التجارة الالكترونية في المغرب إلى عدة عوامل من بينها "معدل انتشار الانترنيت في المغرب الذي يقدر بنسبة 83٪ سنة 2020، و77٪ من الأفراد الذين لديهم هاتفا محمولا يمتلكون هاتفا ذكيا"، مؤكدا أن "للتجارة الالكترونية مزايا كثيرة منها خلق فرص الشغل في الأنشطة المتعلقة بالاتصالات والتكنولوجيات وأيضا باللوجستيك، والرفع من رقم معاملات الشركات بفضل تواجدها على الانترنيت، والانفتاح على الأسواق الوطنية والدولية".

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)
سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)

ذكرت تقارير إعلامية محلية مغربية، أن لاعب كرة القدم أيوب أيت عيشت، توفي بشكل مفاجئ عقب تعرضه لأزمة قلبية، مساء الثلاثاء.

وذكر موقع "هسبريس" المحلي، أن لاعب النادي الرياضي البلدي في مدينة ورزازات، أيوب أيت عيشت، توفي جراء إصابته بأزمة قلبية، دون الكشف عن عمره أو مزيد من التفاصيل.

وأعلن النادي الرياضي البلدي لورزازات الذي ينشط في قسم الهواة، عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، عن رحيل لاعبه الذي وصفه بـ"الخلوق".

وجاء في البيان: "إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقل إلى جوار ربه لاعبنا الخلوق أيوب أيت عيشت، تعازينا الحارة لأفراد عائلته ولجميع مكونات النادي الرياضي البلدي لورزازات وللجمهور الورزازي كافة".

من جانبها، أرسلت "العصبة الوطنية لكرة القدم هواة" ممثلة بشخص رئيسها، جمال كعواشي، رسالة تعزية للنادي الرياضي البلدي، حسب موقع "هبة سبورت" المحلي.