المغرب

الأولى من نوعها في أفريقيا.. شركة مغربية تدخل بورصة نيويورك

23 ديسمبر 2021

انضمت مجموعة مغربية مختصة في تحويل الحبوب إلى بورصة "ناسداك" الأميركية لتكون بذلك أول شركة مغربية وأفريقية تنجح في ولوج السوق الأميركية.

وأعلنت بورصة "ناسداك" في بيان عن انضمام مجموعة "فورافريك" المغربية إلى سوقها، بعد توقيع اتفاق اندماج بين المجموعة وشركة "غلوبيس" الرائدة في مجال تبادل الأسهم بلغت قيمته 300 مليون دولار.

وقالت ناسداك إن المجموعة المغربية تستحوذ على 10 في المائة من حصة السوق المغربية وتتوفر على أكبر الوحدات الصناعية واللوجستية في القارة الأفريقية، مشيرة إلى نجاح أنشطتها في المغرب وفي دول أفريقيا جنوب الصحراء.

ونصت صفقة اندماج المجموعة المغربية والفاعل الأميركي في مجال تبادل الأسهم وحيازة الأصول، على تغيير اسم الشركة وعلى الانتقال إلى جبل طارق، وعلى المؤشر AFRI كرمز لها في البورصة الأميركية.

وقال سعد بنديدي، رئيس مجلس إدارة "فورافريك" المغربية، "نحن فخورون بأن نكون أول شركة مغربية مقرها في المملكة وأول شركة تجارية زراعية إفريقية تطرح للاكتتاب العام في بورصة أميركية. إن هذا الاندماج، سيوفر لشركتنا رأس مال إضافيا لتعزيز مبادراتنا الاستراتيجية وفرصا أفصل لشركائنا المحتملين"، وفق ما نقله بيان "ناسداك".

وتأسست المجموعة المغربية عام 1926، وتملك عددا من العلامات التجارية في المغرب وفي عدد من دول أفريقيا جنوب الصحراء، وقدرة تخزين تتجاوز 250 ألف طن وسبع وحدات إنتاج.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)
سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)

ذكرت تقارير إعلامية محلية مغربية، أن لاعب كرة القدم أيوب أيت عيشت، توفي بشكل مفاجئ عقب تعرضه لأزمة قلبية، مساء الثلاثاء.

وذكر موقع "هسبريس" المحلي، أن لاعب النادي الرياضي البلدي في مدينة ورزازات، أيوب أيت عيشت، توفي جراء إصابته بأزمة قلبية، دون الكشف عن عمره أو مزيد من التفاصيل.

وأعلن النادي الرياضي البلدي لورزازات الذي ينشط في قسم الهواة، عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، عن رحيل لاعبه الذي وصفه بـ"الخلوق".

وجاء في البيان: "إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقل إلى جوار ربه لاعبنا الخلوق أيوب أيت عيشت، تعازينا الحارة لأفراد عائلته ولجميع مكونات النادي الرياضي البلدي لورزازات وللجمهور الورزازي كافة".

من جانبها، أرسلت "العصبة الوطنية لكرة القدم هواة" ممثلة بشخص رئيسها، جمال كعواشي، رسالة تعزية للنادي الرياضي البلدي، حسب موقع "هبة سبورت" المحلي.