نساء من أقلية الأويغور في مسيرة للاستفسار على مصير أقاربهن والاحتجاج على تسليمهم للصين
نساء من أقلية الأويغور في مسيرة للاستفسار على مصير أقاربهن والاحتجاج على تسليمهم للصين

طالب المجلس الوطني لحقوق الإنسان في المغرب (مؤسسة رسمية) الحكومة المغربية بعدم تسليم ناشط من أقلية الإيغور إلى السلطات الصينية. 

وقال المجلس في تغريدة نشرها عبر حسابه الرسمي على "تويتر" إن رئيسة المجلس، أمينة بوعياش، دعت في رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة إلى "عدم تسليم السيد إدريس آيشان إلى سلطات بلاده، تنفيذا لالتزاماتنا باتفاقية مناهضة التعذيب".

وكان إيشان (34 عاما) قد أوقف في 19 يوليو الماضي عند وصوله إلى مطار الدار البيضاء آتيا من تركيا، وطلبت الصين تسليمه لاتهامه بارتكاب "أعمال إرهابية في عام 2017" وهي التهم التي ينفيها إيشان مؤكدا وفق محاميه أنه "لم يعد إلى الصين منذ 2012".

ووافقت محكمة النقض في المغرب مؤخرا على تسليم إيشان لسلطات بلاده، في حين أكد محاميه، ميلود قنديل، في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية أنه لا يعرف موعد تسليمه.

وحض خبراء في حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الحكومة المغربية على تعليق قرار تسليم إيشان للصين محذرين من أنه "يواجه خطر التعرض لانتهاكات خطرة لحقوق الإنسان".

ورأت منظمة العفو الدولية أن إيشان "يواجه خطرا جسيما بالتعرض للاعتقال التعسفي والتعذيب إذا نُقل قسراً إلى الصين".

من جانبه، قال المدير الإقليمي بالوكالة لـ"هيومن رايتس ووتش" غريك غولدستين إنه "أيا كان قرار محكمة النقض، ما زال بإمكان السلطات المغربية اتخاذ قرار عادل ومطابق لواجباتها القانونية: الامتناع عن تسليم الأويغوري إلى الصين حيث يواجه التعذيب والاضطهاد".

  • المصدر: أصوات مغاربية/ أ ف ب

مواضيع ذات صلة

المغربي إسماعيل الصيباري أثناء تجديد عقده مع آيندهوفن الهولندي
المغربي إسماعيل الصيباري أثناء تجديد عقده مع آيندهوفن الهولندي (مصدر الصورة: حسابه على انستغرام)

أعلن نادي "بي إس في آيندهوفن" الهولندي، الثلاثاء، عن تجديد عقده مع الدولي المغربي إسماعيل الصيباري لموسم إضافي إلى غاية عام 2029، بعد أن كان عقده الحالي سينتهي في يونيو 2028.

وذكر النادي في بلاغ على موقعه الرسمي، أن لاعب خط الوسط الصيباري (23 سنة) شارك معه في 31 مباراة سجل خلالها 8 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة، مشيرا إلى أنه يكافئ تطوره بتمديد عقده إلى غاية 2029.

وأورد النادي تصريحا للصيباري أعرب فيه عن "سعادته بالبقاء في آيندهوفن لسنوات عديدة بعد موسم رائع"، وقال إن "النادي يظهر مرة أخرى أنه يثق بي والأمر متروك لي لدفع هذه الثقة على أرض الملعب ومواصلة التطور في المواسم المقبلة والفوز بكل ما يمكن الفوز به".

وأفاد المصدر ذاته بأن الصيباري انضم إلى أكاديمية "بي إس في" عام 2020 وأنه سرعان ما ظهر مع الفريق الرئيسي في البطولة الاحترافية بعد موسمين مع فريق الفتيان.

ويشار إلى أن المغربي الصيباري قد توج مع فريقه خلال الموسم الحالي بلقب الدوري الهولندي بعد أن حل في صدارة الترتيب بـ91 نقطة إثر فوزه في 29 مباراة وتعادله أربع مرات بينما مني بخسارة واحدة، وساهم الصيباري في هذا التتويج بعد أن تمكن من تسجيل 5 أهداف في منافسات الدوري.

وضمت قائمة "أسود الأطلس" التي أعلن عنها مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي، الثلاثاء، الصيباري ضمن 27 لاعبا تمت دعوتهم للمشاركة في التجمع الإعدادي للمغرب لخوض مبارتي زامبيا والكونغو في 7 و11 يونيو المقبل في إطار التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.

  • المصدر: أصوات مغاربية