A Moroccan woman walks past a wall on which are painted the symbols of the political parties running for the parliamentary…
سيدة تمر أمام جدار رسمت عليه شعارات بعض الأحزاب المغربية (أرشيف)

دعا المجلس الأعلى للحسابات (هيئة رقابية رسمية) في المغرب عددا من الأحزاب السياسية لإرجاع ما قدره 7,76 مليون درهم (حوالي 764 ألف دولار) للخزينة العامة لأنها أموال عمومية لم يتم تبرير صرفها بوثائق الإثبات المطلوبة برسم مساهمة الدولة في دعم الأحزاب.

وأضاف المجلس وفق تقرير، اطلعت عليه "أصوات مغاربية"، حول تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية وفحص صحة نفقاتها برسم الدعم العمومي للسنة المالية 2020، أن على وزارة الداخلية "عند الاقتضاء اتخاذ التدابير اللازمة في حق الأحزاب التي لم تقم بتسوية وضعيتها تجاه الخزينة".

وكشف التقرير أنه لم يتم إرجاع مبالغ دعم غير مبررة بما قدره 7,76 مليون درهم، تتوزع على الدعم غير المستحق (1,32 مليون درهم) والدعم غير المستعمل (1,37 مليون درهم) أو المستعمل لغير الغايات التي منح من أجلها، وكذا الدعم الذي لم يتم الإدلاء بشأن صرفه بوثائق الإثبات المنصوص عليها في القوانين والأنظمة المعمول بها (5,07 مليون درهم).

وأوضح التقرير أن مجموع مبالغ الدعم غير المبررة تصل إلى 22,19 مليون درهم، حيث "قام 20 حزبا خلال سنتي 2020 و2021 بإرجاع جزء من الدعم الممنوح لها إلى خزينة الدولة، والذي لم يتم تبريره بما مجموعه على التوالي 7,09 مليون درهم و7,34 مليون درهم". 

وبشأن تقديم الحسابات السنوية، أفاد التقرير أن "30 حزبا أودعوا حساباتهم السنوية لدى المجلس من أصل 34 حزبا"، لافتا أن من بينها "25 حسابا مشهود بصحته بدون تحفظ، وحسابان مشهود بصحتهما بتحفظ، وحساب واحد يتضمن تقرير خبير محاسب غير مطابق للمعايير المعتمدة، فيما تم الإدلاء بحسابين لا يتضمنان تقرير الخبير المحاسب".

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

Manchester United's Sofyan Amrabat, left, challenges for the ball with Newcastle's Alexander Isak during the English Premier…
الدولي المغربي سفيان أمرابط- أرشيف

أفادت تقارير بريطانية وإيطالية بأن الدولي المغربي سفيان أمرابط، لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، مرشح للبقاء في "البريمرليغ" بعد انتهاء فترة إعارته لـ"الشياطين الحمر". 

وبينما رجحت تقارير ألا يتجه ناديه الإنجليزي لتفعيل عقد شرائه من ناديه الأصلي فيورنتينا الإيطالي، تحدثت أخرى عن وجود اهتمام من فولهام وكريستال بالاس الإنجليزيين بالتعاقد مع المغربي في الميركاتو المقبل. 

وذكر تقرير لصحيفة "ذا صن" أن فولهام وكريستال بالاس "في حالة تأهب" للفوز بصفقة استقدام الدولي المغربي الصيف القادم، مشيرا إلى أنهما أرسلا كشافين لمراقبة اللاعب مؤخرا. 

بدورها، أفادت صحيفة "La Gazzetta" الإيطالية بوجود اهتمام من الناديين الإنجليزيين للحصول على خدمات متوسط ميدان المنتخب المغربي الصيف المقبل، مؤكدة أن احتمال بقائه في الدوري الإنجليزي "قوي، إما إلى كريستال بالاس أو فولهام".

وانضم أمرابط (27 عاما) إلى مانشستر يونايتد الصيف الماضي معارا من فيورنتينا مقابل 10 ملايين يورو، مع خيار الشراء بقيمة 20 مليونا كرسوم ثابتة، و5 ملايين أخرى كإضافات. 

وشارك أمرابط في 20 مباراة في "البريمرليغ" هذا الموسم، 9 منها دخل رسميا، لكنه واجه صعوبات للتأقلم مع مجريات الدوري ومع خيارات المدير الفني للنادي إريك تين هاغ. 

  • المصدر: أصوات مغاربية