المغرب

جبهة أمازيغية تطالب رئيس الحكومة المغربية بترسيم "إيض يناير"

30 ديسمبر 2021

وجهت "جبهة العمل الأمازيغي" رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، تدعوه من خلالها إلى إقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها.

وقالت المنظمة إن مطلب جعل رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنيا، "صار منذ عقود مطلبا شعبيا وبإجماع كل مكونات وتعبيرات الأمة المغربية".

وطالبت الجبهة، التي تضم قيادات أعلنت في وقت سابق دعمها لحزب رئيس الحكومة، بإقرار "إيض يناير"، مبرزة أن تأجيل ترسيم المناسبة "لم يعد له ما يبرره".

وذكر البيان رئيس الحكومة بمواقفه السابقة من المناسبة وتأكيده في "محطات عدة" على أهمية رد الاعتبار للثقافة الأمازيغية، ودعاه إلى "الحسم النهائي في هذه النقطة ذات الحمولة الرمزية البالغة".

وتابع المصدر مبرزا أن ذلك الأمر من شأنه أن يعزز "اللحمة الوطنية" ويكرس "قوة المغرب داخليا وخارجيا في تعاطيه مع القضية الأمازيغية"،.

وتتعالى أصوات أمازيغ المغرب عند بداية كل سنة ميلادية للمطالبة بإقرار رأس السنة الأمازيغية، الذي يصادف الـ13 من يناير، عيدا وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر.

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)
سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)

ذكرت تقارير إعلامية محلية مغربية، أن لاعب كرة القدم أيوب أيت عيشت، توفي بشكل مفاجئ عقب تعرضه لأزمة قلبية، مساء الثلاثاء.

وذكر موقع "هسبريس" المحلي، أن لاعب النادي الرياضي البلدي في مدينة ورزازات، أيوب أيت عيشت، توفي جراء إصابته بأزمة قلبية، دون الكشف عن عمره أو مزيد من التفاصيل.

وأعلن النادي الرياضي البلدي لورزازات الذي ينشط في قسم الهواة، عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، عن رحيل لاعبه الذي وصفه بـ"الخلوق".

وجاء في البيان: "إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقل إلى جوار ربه لاعبنا الخلوق أيوب أيت عيشت، تعازينا الحارة لأفراد عائلته ولجميع مكونات النادي الرياضي البلدي لورزازات وللجمهور الورزازي كافة".

من جانبها، أرسلت "العصبة الوطنية لكرة القدم هواة" ممثلة بشخص رئيسها، جمال كعواشي، رسالة تعزية للنادي الرياضي البلدي، حسب موقع "هبة سبورت" المحلي.