اقتصاد المغرب
صورة تعبيرية

سجلت المندوبية السامية للتخطيط (مؤسسة مغربية رسمية) انتعاش الاقتصاد الوطني بنمو بلغ 7.8٪ خلال الفصل الثالث من السنة الجارية عوض انخفاض قدره 6.7% خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب المعطيات الرسمية التي كشفتها المندوبية في مذكرة حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثالث من سنة 2021، فإن "هذا الانتعاش يعزى إلى الارتفاع الملحوظ للنشاط الفلاحي بنسبة 17.7% والأنشطة غير الفلاحية بنسبة 6.4%".

وأوضحت المذكرة، أن "انتعاش الطلب الداخلي شكل قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق ارتفاع نسبة التضخم وانخفاض في الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني".

وفي التفاصيل، ذكرت المندوبية أن "القيمة المضافة للقطاع الأولي بالحجم مصححة من التغيرات الموسمية ارتفعت بنسبة 14.8% في الفصل الثالث من سنة 2021 بعد انخفاض قدره 8.2% خلال نفس الفصل من السنة الماضية"، مضيفة أن "القيمة المضافة للقطاع الثانوي عرفت ارتفاعا بنسبة 6.9% بعد انخفاضها بنسبة 2.7% خلال نفس الفصل من السنة الماضية".

وسجلت المذكرة أيضا ارتفاع المستوى العام للأسعار بنسبة 3.1% مقابل 1% السنة الماضية، كما سجلت ارتفاع الطلب الداخلي بنسبة 8.3% خلال الفصل الثالث من سنة 2021 عوض انخفاض بنسبة 6.5% نفس الفترة من سنة 2020، "مساهما في النمو الاقتصادي بـ 8.8 نقطة عوض مساهمة سلبية بـ 7 نقط".

ولفت المصدر ذاته، إلى "تحسن الحاجة إلى تمويل الاقتصاد الوطني"، موضحا أن "إجمالي الدخل الوطني المتاح تطور بنسبة 12% بدل انخفاض بنسبة 3.4% خلال الفصل الثالث من سنة 2020".

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

تتويج الدولي المغربي سفيان أمرابط مع نادي مانشستر يونايتد بلقب كأس انجلترا
تتويج الدولي المغربي سفيان أمرابط مع نادي مانشستر يونايتد بلقب كأس انجلترا

تمكن خمسة لاعبين مغاربة من التتويج رفقة فرقهم في خمس مباريات نهائية أوروبية وآسيوية وأفريقية جرت، السبت، وعرفت تحقيق إنجازات تاريخية وتفاعلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي.

وتوج الدولي المغربي سفيان أمرابط مع مانشستر يونايتد بلقب كأس إنجلترا بعد الفوز على مانشستر سيتي (2-1)، وأصبح أمرابط الذي خاض اللقاء بكامله أول لاعب مغربي يفوز بهذا للقب وأول لقب في مسيرته مع "الشياطين الحمر".

وأحرز الدولي المغربي أشرف حكيمي لقب كأس فرنسا مع نادي باريس سان جيرمان في المباراة النهائية أمام ليون (2-1)، وبهذا التتويج رفع حكيمي رصيده منذ التحاقه بالنادي الباريسي إلى ستة ألقاب بعد الفوز سابقا بلقب البطولة الفرنسية للمرة الثالثة وكأس السوبر الفرنسي مرتين.

وحقق الدولي المغربي أمين عدلي لقب كأس ألمانيا مع نادي بايرن ليفركوزن الذي فاز على كايزر سلاوترن (1-0)، وهو ثاني لقب يحرزه عدلي منذ انتقاله إلى ليفركوزن موسم 2021 قادما من نادي تولوز الفرنسي، بعد التتويج بلقب "البوندسليغا" لأول مرة في تاريخ النادي بعد 120 سنة على تأسيسه.

وبهدفين وتمريرة حاسمة، قاد الدولي المغربي سفيان رحيمي نادي العين الإماراتي للفوز بدوري أبطال آسيا بعد فوز عريض على يوكوهاما الياباني في مباراة الإياب (5-1)، وتوج رحيمي في هذه المباراة النهائية بجائزة أفضل لاعب في الدوري إلى جانب جائزة هداف البطولة برصيد 13 هدفا.

ورغم غيابه عن اللعب في المباراة النهائية، توج المغربي رضا سليم مع نادي الأهلي المصري بلقب دوري أبطال أفريقيا بعد الفوز على ضيفه الترجي التونسي (1-0)، وهو أول لقب يحققه سليم منذ التحاقه بالنادي المصري الصيف الماضي قادما من نادي الجيش الملكي المغربي.

وتفاعل نشطاء منصات التواصل الاجتماعي مع تتويج اللاعبين المغاربة بهذه الألقاب في يوم واحد، واعتبر أحد المدونين أنها "ليلة مغربية بامتياز"، وذكر آخر أنه "يوم تاريخي للمملكة المغربية"، بينما هنأ آخرون هؤلاء اللاعبين على أدائهم المميز وتألقهم رفقة أنديتهم.

 

  • المصدر: أصوات مغاربية