صورة مركبة لعلمي المغرب وألمانيا
صورة مركبة لعلمي المغرب وألمانيا

أعلن بلاغ للديوان الملكي المغربي، أن الملك محمد السادس توصل برسالة من رئيس ألمانيا الاتحادية، فرانك فالتر شتاينمير، بمناسبة السنة الجديدة، دعاه فيها إلى زيارة ألمانيا من أجل "إرساء شراكة جديدة بين البلدين".

وأكد الرئيس الألماني في تلك الرسالة أن بلاده "تشيد بالإصلاحات الواسعة التي تم إطلاقها تحت قيادة جلالة الملك" وتدعم "التطور الرائع للمغرب".

وأضاف "أثمن عاليا مبادراتكم المبتكرة في مكافحة التغير المناخي وفي مجال التحول الطاقي، وبفضل التطور الديناميكي لبلدكم، أصبح المغرب موقعا مهما للاستثمار بالنسبة للمقاولات الألمانية بأفريقيا".

وتطرقت الرسالة إلى قضية الصحراء الغربية، وفي هذا الصدد، عبر شتاينمير عن دعم بلاده لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب واعتبرها بـ"مثابة جهود جادة وذات مصداقية من قبل المغرب، وأساس جيد للتوصل الى اتفاق" لتسوية نزاع الصحراء الغربية.

مغاربيا، قال شتاينماير "إنني أحيي المساهمة الكبيرة لبلدكم في الاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة"، مضيفا "إن بلدي وأنا شخصيا، ممتنون لكم للغاية على انخراطكم الفعال من أجل مسلسل السلام في ليبيا".

وتابع الرئيس الألماني أن بلاده تنوه بـ"التزام المغرب الخاص للغاية بمكافحة الإرهاب الدولي، وهو أمر ضروري لبلدي وأمنها".

وتأتي رسالة الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينمير بعد أسبوعين من إعلان وزارة الخارجية المغربية عن ترحيبها بالتصريحات الإيجابية والمواقف البناءة التي عبرت عنها، مؤخرا، الحكومة الفدرالية الجديدة لألمانيا".

واعتبرت الخارجية المغربية في بيان نشرته في 22 ديسمبر، أن هذه التصريحات "من شأنها أن تُتيح استئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي".

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء/أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

المغربي إسماعيل الصيباري أثناء تجديد عقده مع آيندهوفن الهولندي
المغربي إسماعيل الصيباري أثناء تجديد عقده مع آيندهوفن الهولندي (مصدر الصورة: حسابه على انستغرام)

أعلن نادي "بي إس في آيندهوفن" الهولندي، الثلاثاء، عن تجديد عقده مع الدولي المغربي إسماعيل الصيباري لموسم إضافي إلى غاية عام 2029، بعد أن كان عقده الحالي سينتهي في يونيو 2028.

وذكر النادي في بلاغ على موقعه الرسمي، أن لاعب خط الوسط الصيباري (23 سنة) شارك معه في 31 مباراة سجل خلالها 8 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة، مشيرا إلى أنه يكافئ تطوره بتمديد عقده إلى غاية 2029.

وأورد النادي تصريحا للصيباري أعرب فيه عن "سعادته بالبقاء في آيندهوفن لسنوات عديدة بعد موسم رائع"، وقال إن "النادي يظهر مرة أخرى أنه يثق بي والأمر متروك لي لدفع هذه الثقة على أرض الملعب ومواصلة التطور في المواسم المقبلة والفوز بكل ما يمكن الفوز به".

وأفاد المصدر ذاته بأن الصيباري انضم إلى أكاديمية "بي إس في" عام 2020 وأنه سرعان ما ظهر مع الفريق الرئيسي في البطولة الاحترافية بعد موسمين مع فريق الفتيان.

ويشار إلى أن المغربي الصيباري قد توج مع فريقه خلال الموسم الحالي بلقب الدوري الهولندي بعد أن حل في صدارة الترتيب بـ91 نقطة إثر فوزه في 29 مباراة وتعادله أربع مرات بينما مني بخسارة واحدة، وساهم الصيباري في هذا التتويج بعد أن تمكن من تسجيل 5 أهداف في منافسات الدوري.

وضمت قائمة "أسود الأطلس" التي أعلن عنها مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي، الثلاثاء، الصيباري ضمن 27 لاعبا تمت دعوتهم للمشاركة في التجمع الإعدادي للمغرب لخوض مبارتي زامبيا والكونغو في 7 و11 يونيو المقبل في إطار التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.

  • المصدر: أصوات مغاربية