من احتجاج سابق لاتحاد دكاترة المغرب. مصدر الصورة: صفحته على فيسبوك
من احتجاج سابق لاتحاد دكاترة المغرب. مصدر الصورة: صفحته على فيسبوك

أعلن "الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب" عن خوض إضراب وطني، الأربعاء المقبل، بجميع المؤسسات الحكومية، مشيرا إلى أن الإضراب سيكون مصحوبا باعتصام إنذاري أمام مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وأوضح الاتحاد في بيان له أن هذا الإضراب يأتي في ظل "عدم تجاوب الحكومة المنتخبة مع المطالب المشروعة للاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب"، مشيرا إلى "استمرار تجاهل وتهميش الجهات المختصة  لحاملي الدكتوراه الموظفين".

وفي هذا الصدد، قال الاتحاد إن "هذا الوضع يتحمل مسؤوليته كل الفاعلين في حقل التربية والتكوين والنخب السياسية"، لافتا إلى أنه "لا ينبغي أن يبقى ضحية قرارات مزاجية وصراعات سياسية وإصلاحات ارتجالية".

وأشار المصدر إلى ما وصفه بـ"تماطل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في حل هذا الملف بتغيير إطار الدكاترة الموظفين إلى أساتذة التعليم العالي مساعدين"،  مطالبا الوزير بتنفيذ الاتفاقيات المبرمة بين الاتحاد والوزارة.

كما دعا المصدر رئيس الحكومة إلى "إيجاد حل عاجل لهذا الملف والقيام بمبادرة حقيقية بتغيير إطار الدكاترة الموظفين دفعة واحدة"، موضحا ذلك عبر "مرسوم وزاري لرئيس الحكومة يدمج الدكاترة الموظفين في النظام الأساسي للأساتذة الباحثين إسوة  بباقي الدكاترة الموظفين".

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)
سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)

ذكرت تقارير إعلامية محلية مغربية، أن لاعب كرة القدم أيوب أيت عيشت، توفي بشكل مفاجئ عقب تعرضه لأزمة قلبية، مساء الثلاثاء.

وذكر موقع "هسبريس" المحلي، أن لاعب النادي الرياضي البلدي في مدينة ورزازات، أيوب أيت عيشت، توفي جراء إصابته بأزمة قلبية، دون الكشف عن عمره أو مزيد من التفاصيل.

وأعلن النادي الرياضي البلدي لورزازات الذي ينشط في قسم الهواة، عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، عن رحيل لاعبه الذي وصفه بـ"الخلوق".

وجاء في البيان: "إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقل إلى جوار ربه لاعبنا الخلوق أيوب أيت عيشت، تعازينا الحارة لأفراد عائلته ولجميع مكونات النادي الرياضي البلدي لورزازات وللجمهور الورزازي كافة".

من جانبها، أرسلت "العصبة الوطنية لكرة القدم هواة" ممثلة بشخص رئيسها، جمال كعواشي، رسالة تعزية للنادي الرياضي البلدي، حسب موقع "هبة سبورت" المحلي.