المغرب

رغم حظرها.. تقرير دولي يكشف عدد ممتلكي العملات الرقمية في المغرب

13 يناير 2022

كشف تقرير صادر عن شركة "تريبل آي" للدفع بالعملات الرقمية أن المغرب لا يزال يتصدر بلدان المنطقة المغاربية في عدد ملاك هذه العملات.

ويأتي الإقبال على عملات مشفرة، مثل بيتكوين، رغم وجود حظر من البنك المركزي المغربي على تداولها.

 وأصدرت السلطات قرارا في  2017 يمنع التعامل بـ"البيتكوين" (أشهر عملة رقمية)، محذرة من غرامات تطال المخالفين لقانون الصرف الجاري به العمل.

وتتوجّس البنوك المركزية عبر العالم من صعود العملات الرقمية وإزاحة سلطة البنوك المركزية على التعاملات المالية رغم عدم استقرار أسعارها.

فمثلا، في 2020 تضاعف سعر بيتكوين أكثر من خمس مرات، لكن البعض يحذر من تكرار سيناريو انهيار قيمة هذه العملة في 2018. 

وتخضع العملات التقليدية لمراقبة السلطات، لكن هناك اليوم حوالي 300 مليون شخص يستخدم العملات الرقمية عبر العالم ما يعقد ملاحقة المجرمين، الذين يلجؤون إليها لإخفاء هوياتهم وإجراء معاملات مالية خارج إطار رقابة مؤسسات الدولة.

وقد قدر تقرير شركة "تريبل آي" عدد الذين يمتلكون العملات الرقمية في المغرب بأزيد من 800 ألف شخص، وهو ما يمثل 2.38 في المائة من عدد سكان المملكة.

ويمتلك نحو 123 ألف تونسي العملات الرقمية أي بنسبة 1.04 في المائة من السكان، وفق التقرير نفسه.

أما دوليا، فإن المرتبة الأولى في تداول العملات الرقمية من نصيب الهند (بـ100 مليون)، ثم الولايات المتحدة (27 مليون)، نيجيريا (13 مليون)، فييتنام (5.9 مليون)، وأخيرا المملكة المتحدة (3.3 مليون). 

 وتعتمد الشركة مصدر التقرير على معطيات مستقاة من شبكة عملائها في العالم، كما أنها تقدم إحصائيات دورية لمساعدة الشركات على فهم سوق العملات المشفرة.

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

Manchester United's Sofyan Amrabat, left, challenges for the ball with Newcastle's Alexander Isak during the English Premier…
الدولي المغربي سفيان أمرابط- أرشيف

أفادت تقارير بريطانية وإيطالية بأن الدولي المغربي سفيان أمرابط، لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، مرشح للبقاء في "البريمرليغ" بعد انتهاء فترة إعارته لـ"الشياطين الحمر". 

وبينما رجحت تقارير ألا يتجه ناديه الإنجليزي لتفعيل عقد شرائه من ناديه الأصلي فيورنتينا الإيطالي، تحدثت أخرى عن وجود اهتمام من فولهام وكريستال بالاس الإنجليزيين بالتعاقد مع المغربي في الميركاتو المقبل. 

وذكر تقرير لصحيفة "ذا صن" أن فولهام وكريستال بالاس "في حالة تأهب" للفوز بصفقة استقدام الدولي المغربي الصيف القادم، مشيرا إلى أنهما أرسلا كشافين لمراقبة اللاعب مؤخرا. 

بدورها، أفادت صحيفة "La Gazzetta" الإيطالية بوجود اهتمام من الناديين الإنجليزيين للحصول على خدمات متوسط ميدان المنتخب المغربي الصيف المقبل، مؤكدة أن احتمال بقائه في الدوري الإنجليزي "قوي، إما إلى كريستال بالاس أو فولهام".

وانضم أمرابط (27 عاما) إلى مانشستر يونايتد الصيف الماضي معارا من فيورنتينا مقابل 10 ملايين يورو، مع خيار الشراء بقيمة 20 مليونا كرسوم ثابتة، و5 ملايين أخرى كإضافات. 

وشارك أمرابط في 20 مباراة في "البريمرليغ" هذا الموسم، 9 منها دخل رسميا، لكنه واجه صعوبات للتأقلم مع مجريات الدوري ومع خيارات المدير الفني للنادي إريك تين هاغ. 

  • المصدر: أصوات مغاربية