عاملات مغربيات في حقل للفراولة بإحدى مدن جنوب إسبانيا
عاملات مغربيات في حقل للفراولة بإحدى مدن جنوب إسبانيا

استأنفت السلطات المغربية والإسبانية الرحلات الاستثنائية المخصصة لتأمين عودة العاملات المغربيات في حقول الفراولة الإسبانية بعد أشهر من اغلاق الحدود بين البلدين بسبب الوضع الصحي المرتبط بجائحة فيروس كورونا.

وأكدت وسائل إعلام إسبانية وصول 830 من العاملات المغربيات إلى ميناء الجزيرة الخضراء "قادس" مساء الأربعاء، حيث من المنتظر أن يجرى لهن فحص فيروس كورونا قبل نقلهن إلى منطقة "ويلبا" الواقعة في الجنوب الإسباني.

وذكرت وكالة الأنباء الإسبانية غير الرسمية "أوروبا بريس"، أن الفوج الأول من العاملات وصل إلى الجزيرة الخضراء على متن باخرة خصصت لهذا الغرض، مشيرة إلى قرب برمجة رحلات استثنائية أخرى لنقل 11470 عاملة مغربية خلال الأسابيع المقبلة.

وأضافت الوكالة أن السلطات الإسبانية في إقليم "ويلبا"، وافقت على تخصيص باخرة كل أسبوع لنقل العاملات المغربيات في الفترة الممتدة من يناير إلى غاية شهر مارس المقبل.

ترتيبات السفر

في السياق نفسه، قال موقع "ويلبا إنفورماسيون" المحلي إن جميع العاملات أكملن التطعيم ضد وباء فيروس كورونا،  وأن السلطات خصصت حافلات لنقل الوافدات على الجزيرة الخضراء إلى أماكن إقامتهن في الجنوب الإسباني.

في ديسمبر الماضي، تطرقت وسائل إعلام إسبانية إلى تأثير الأزمة الدبلوماسية بين مدريد والرباط على تنقل العاملات المغربيات الموسميات في حقوق الفراولة الإسبانية، مبرزة أن السلطات الإسبانية لجأت هذه السنة إلى استقدام عمال من الهندوراس والإكوادور لسد الخصاص.

واستقبلت إسبانيا 12700 عاملة مغربية عام 2021، بموجب اتفاقية مشتركة وقعتها الرباط ومدريد عام 2001، لتسهيل تنقل العمال المغاربة بشكل رسمي إلى إسبانيا.

المصدر: أصوات مغاربية/صحافة إسبانية

مواضيع ذات صلة

المغربي إسماعيل الصيباري أثناء تجديد عقده مع آيندهوفن الهولندي
المغربي إسماعيل الصيباري أثناء تجديد عقده مع آيندهوفن الهولندي (مصدر الصورة: حسابه على انستغرام)

أعلن نادي "بي إس في آيندهوفن" الهولندي، الثلاثاء، عن تجديد عقده مع الدولي المغربي إسماعيل الصيباري لموسم إضافي إلى غاية عام 2029، بعد أن كان عقده الحالي سينتهي في يونيو 2028.

وذكر النادي في بلاغ على موقعه الرسمي، أن لاعب خط الوسط الصيباري (23 سنة) شارك معه في 31 مباراة سجل خلالها 8 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة، مشيرا إلى أنه يكافئ تطوره بتمديد عقده إلى غاية 2029.

وأورد النادي تصريحا للصيباري أعرب فيه عن "سعادته بالبقاء في آيندهوفن لسنوات عديدة بعد موسم رائع"، وقال إن "النادي يظهر مرة أخرى أنه يثق بي والأمر متروك لي لدفع هذه الثقة على أرض الملعب ومواصلة التطور في المواسم المقبلة والفوز بكل ما يمكن الفوز به".

وأفاد المصدر ذاته بأن الصيباري انضم إلى أكاديمية "بي إس في" عام 2020 وأنه سرعان ما ظهر مع الفريق الرئيسي في البطولة الاحترافية بعد موسمين مع فريق الفتيان.

ويشار إلى أن المغربي الصيباري قد توج مع فريقه خلال الموسم الحالي بلقب الدوري الهولندي بعد أن حل في صدارة الترتيب بـ91 نقطة إثر فوزه في 29 مباراة وتعادله أربع مرات بينما مني بخسارة واحدة، وساهم الصيباري في هذا التتويج بعد أن تمكن من تسجيل 5 أهداف في منافسات الدوري.

وضمت قائمة "أسود الأطلس" التي أعلن عنها مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي، الثلاثاء، الصيباري ضمن 27 لاعبا تمت دعوتهم للمشاركة في التجمع الإعدادي للمغرب لخوض مبارتي زامبيا والكونغو في 7 و11 يونيو المقبل في إطار التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.

  • المصدر: أصوات مغاربية