بسبب محدودية الإنتاج المحلي، توسعت في السنوات الأخيرة أنشطة البحث والاستكشاف التنقيب عن الموارد
بسبب محدودية الإنتاج المحلي، توسعت في السنوات الأخيرة أنشطة البحث والاستكشاف التنقيب عن الموارد

كشفت شركة "بريداتور أويل آند غاز" البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز والبترول، عن وجود موارد غازية في حقل بمنطقة جرسيف شمال شرقي المغرب.

وأعلنت الشركة في تقرير أصدرته، أمس الخميس، أن "نتائج تقييمها المستقل لإمكانيات الغاز في بئري "MOU-1" و"MOU-4" بجرسيف تقدر بحوالي 295 مليار متر مكعب".

وأشارت إلى أنه "استنادا إلى استرداد الغاز بنسبة 66٪ على مدى 13 عاما فإن التقدير الإجمالي يصل إلى 393 مليار متر مكعب منها 295 لشركة "بريداتور" التي تمتلك حصة 75٪ في ترخيص جرسيف".

وذكرت الشركة التي شرعت صيف السنة الماضية في أشغالها المتعلقة بحفر الحقل الغازي "MOU-1" على مستوى إقليم جرسيف، أنها في "طور إجراء اختبارات تكميلية جديدة في الربع الثاني من عام 2022 بعد تخفيف القيود المطبقة على السفر بسبب كوفيد 19، ومن أجل تأكيد الكميات التي تم تحديدها في البئرين".

وسجل التقرير أنه "بناء على الحجم المحتمل لهيكل بئر "MOU-4" فإنه من المرجح أن يكون المشروع مجديا تجاريا".

وأكد التقرير أن ذلك "يدعو إلى تطوير مشروع تسويق الغاز الطبيعي المضغوط حيث ستكون تكلفة الاستثمار الصافية منخفضة نسبيا وتقدر بنحو 12,21 مليون دولار".

وأورد المصدر ذاته، أن الرئيس التنفيذي لشركة "بريداتور أويل آند غاز" بول غريفيث قال "يسرنا أن نعلن عن نتائج التقييم التي تؤكد استمرار بنيتي MOU-1 و MOU-4 اللتين أسستا شبكة موارد الغاز الطارئة المادية بقيمة 592 مليون دولار أميركي صافية غير خاضعة للمخاطر".

ويأتي هذا التقرير بعد أيام من إعلان شركة "تشاريوت" البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز، من اكتشاف مخزون غاز وصفته بـ"المهم" في حقل "آنتشويس" بالسواحل القريبة من مدينة العرائش شمال المغرب.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

المغربي إسماعيل الصيباري أثناء تجديد عقده مع آيندهوفن الهولندي
المغربي إسماعيل الصيباري أثناء تجديد عقده مع آيندهوفن الهولندي (مصدر الصورة: حسابه على انستغرام)

أعلن نادي "بي إس في آيندهوفن" الهولندي، الثلاثاء، عن تجديد عقده مع الدولي المغربي إسماعيل الصيباري لموسم إضافي إلى غاية عام 2029، بعد أن كان عقده الحالي سينتهي في يونيو 2028.

وذكر النادي في بلاغ على موقعه الرسمي، أن لاعب خط الوسط الصيباري (23 سنة) شارك معه في 31 مباراة سجل خلالها 8 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة، مشيرا إلى أنه يكافئ تطوره بتمديد عقده إلى غاية 2029.

وأورد النادي تصريحا للصيباري أعرب فيه عن "سعادته بالبقاء في آيندهوفن لسنوات عديدة بعد موسم رائع"، وقال إن "النادي يظهر مرة أخرى أنه يثق بي والأمر متروك لي لدفع هذه الثقة على أرض الملعب ومواصلة التطور في المواسم المقبلة والفوز بكل ما يمكن الفوز به".

وأفاد المصدر ذاته بأن الصيباري انضم إلى أكاديمية "بي إس في" عام 2020 وأنه سرعان ما ظهر مع الفريق الرئيسي في البطولة الاحترافية بعد موسمين مع فريق الفتيان.

ويشار إلى أن المغربي الصيباري قد توج مع فريقه خلال الموسم الحالي بلقب الدوري الهولندي بعد أن حل في صدارة الترتيب بـ91 نقطة إثر فوزه في 29 مباراة وتعادله أربع مرات بينما مني بخسارة واحدة، وساهم الصيباري في هذا التتويج بعد أن تمكن من تسجيل 5 أهداف في منافسات الدوري.

وضمت قائمة "أسود الأطلس" التي أعلن عنها مدرب المنتخب المغربي وليد الركراكي، الثلاثاء، الصيباري ضمن 27 لاعبا تمت دعوتهم للمشاركة في التجمع الإعدادي للمغرب لخوض مبارتي زامبيا والكونغو في 7 و11 يونيو المقبل في إطار التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026.

  • المصدر: أصوات مغاربية