جانب من داخل إحدى المحلات التجارية في العاصمة المغربية الرباط
جانب من داخل إحدى المحلات التجارية في العاصمة المغربية الرباط

سجلت المندوبية السامية للتخطيط (مؤسسة مغربية رسمية) تدهور مستوى ثقة الأسر المغربية خلال الفصل الرابع من السنة الماضية، مفيدة أن 96,2٪ من الأسر صرحت بأن أسعار المواد الغذائية قد عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة.

وحسب نتائج البحث الذي أنجزته المندوبية حول "الظرفية لدى الأسر"، وتوصلت به "أصوات مغاربية"، فإن مؤشر ارتفاع الأسعار استقر رصيده في مستوى سلبي بلغ ناقص 95,9 نقطة مقابل ناقص 86,9 نقطة خلال هذا الفصل.

وحول تطور أسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة، ذكر البحث أن 78,6٪ من الأسر تتوقع استمرارها في الارتفاع في حين لا يتجاوز معدل الأسر التي ترجح انخفاضها 2,4٪ فقط، مبرزا أن معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة بلغ 67,4٪.

كما كشفت المندوبية في مذكرتها، أن 54,4٪ من الأسر صرحت بتدهور وضعيتها المالية خلال 12 شهرا الماضية، لافتة إلى أن رصيد هذا التصور استقر في مستوى منخفض، حيث بلغ ناقص 49 نقطة مقابل ناقص 48 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 39,9  نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

وبشأن تطور مستوى البطالة، أفاد المصدر ذاته أن 84٪ من الأسر مقابل 6,4٪ توقعت ارتفاع مستوى البطالة خلال 12 شهرا المقبلة، مسجلة استقرار رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 77,6 نقطة، مقابل ناقص 78,3 نقطة مسجلة خلال الفصل السابق وأيضا خلال الفصل الرابع من السنة الماضية.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)
سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)

ذكرت تقارير إعلامية محلية مغربية، أن لاعب كرة القدم أيوب أيت عيشت، توفي بشكل مفاجئ عقب تعرضه لأزمة قلبية، مساء الثلاثاء.

وذكر موقع "هسبريس" المحلي، أن لاعب النادي الرياضي البلدي في مدينة ورزازات، أيوب أيت عيشت، توفي جراء إصابته بأزمة قلبية، دون الكشف عن عمره أو مزيد من التفاصيل.

وأعلن النادي الرياضي البلدي لورزازات الذي ينشط في قسم الهواة، عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، عن رحيل لاعبه الذي وصفه بـ"الخلوق".

وجاء في البيان: "إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقل إلى جوار ربه لاعبنا الخلوق أيوب أيت عيشت، تعازينا الحارة لأفراد عائلته ولجميع مكونات النادي الرياضي البلدي لورزازات وللجمهور الورزازي كافة".

من جانبها، أرسلت "العصبة الوطنية لكرة القدم هواة" ممثلة بشخص رئيسها، جمال كعواشي، رسالة تعزية للنادي الرياضي البلدي، حسب موقع "هبة سبورت" المحلي.