قارب للهجرة غير النظامية- أرشيف
قارب للهجرة غير النظامية- أرشيف

لقي شخصان على الأقل حتفهما فيما أزيد من 40 شخصا آخرين في عداد المفقودين، إثر غرق قارب كان يحمل عشرات المهاجرين قبالة سواحل المغرب أثناء محاولتهم العبور إلى جزر الكناري، وفق ما نقلته صحف إسبانية.

وفي السياق، قالت صحيفة "إل باييس" الإسبانية، أمس الإثنين، إن "تحطم قارب يعمل بالهواء المضغوط على ساحل طرفاية جنوب المغرب تسبب في مقتل شخصين واختفاء 41 آخرين"، مشيرة إلى أن "البحرية المغربية عثرت على جثتي شخصين وتمكنت من إنقاذ 10 ناجين على قيد الحياة".

وأضافت الصحيفة، أنه "لم يُعرف بعد أي شيء عن بقية الناجين" حسب ما ذكرته هيلينا مالينو رئيسة المنظمة غير الحكومية "كاميناندو فرونتيراس"، التي أفادت أن "من بين الضحايا 26 رجلا و14 امرأة و3 أطفال وأن القارب الذي كان على متنه 53 شخصا كان يعتزم الوصول إلى جزر الكناري عبر طريق أودى العام الماضي بحياة ألف شخص على الأقل وفق المنظمة الدولية للهجرة".

ومن جانبها، ذكرت صحيفة "إل موندو" الإسبانية، أن "المنظمة غير الحكومية تلقت اتصالات من القارب في منتصف الليل وقالت عبر مواقع التواصل الاجتماعي إنهم كانوا في حالة ذعر" وبأنهم "انتقدوا تأخر السلطات في التدخل".

وأوضح المصدر ذاته، أن المنظمة قالت "كان من الممكن تجنب الخسائر في الأرواح ولكن المغرب يفشل مرة أخرى في الوفاء بمسؤوليته عن البحث والإنقاذ".

 

  • المصدر: أصوات مغاربية / صحف إسبانية

مواضيع ذات صلة

سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)
سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)

ذكرت تقارير إعلامية محلية مغربية، أن لاعب كرة القدم أيوب أيت عيشت، توفي بشكل مفاجئ عقب تعرضه لأزمة قلبية، مساء الثلاثاء.

وذكر موقع "هسبريس" المحلي، أن لاعب النادي الرياضي البلدي في مدينة ورزازات، أيوب أيت عيشت، توفي جراء إصابته بأزمة قلبية، دون الكشف عن عمره أو مزيد من التفاصيل.

وأعلن النادي الرياضي البلدي لورزازات الذي ينشط في قسم الهواة، عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، عن رحيل لاعبه الذي وصفه بـ"الخلوق".

وجاء في البيان: "إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقل إلى جوار ربه لاعبنا الخلوق أيوب أيت عيشت، تعازينا الحارة لأفراد عائلته ولجميع مكونات النادي الرياضي البلدي لورزازات وللجمهور الورزازي كافة".

من جانبها، أرسلت "العصبة الوطنية لكرة القدم هواة" ممثلة بشخص رئيسها، جمال كعواشي، رسالة تعزية للنادي الرياضي البلدي، حسب موقع "هبة سبورت" المحلي.