علما المغرب وإسبانيا

أفادت صحف إسبانية أن نهاية الأزمة الدبلوماسية مع المغرب "ليست قريبة" وفق لما ذكرته وزارة الخارجية الإسبانية، مشيرة إلى أنها ستأخذ الوقت لتحقيق علاقة ثنائية قوية.

وكشفت صحيفة "إلباييس" الإسبانية، أن "وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس أكد، أمس الجمعة، أنه ملتزم بتحقيق علاقة متينة مع المغرب تكون فيها الإجراءات أحادية الجانب مستحيلة وتقوم على الثقة والمنفعة المتبادلة"، مبرزة أن "ألباريس قال إن هذا الهدف يستغرق وقتا طويلا".

وأشارت الصحيفة إلى "غياب مؤشرات على أن الأزمة الدبلوماسية تقترب من نهايتها لأن الزيارة الأولى لوزير الخارجية الإسباني إلى الرباط ليست على جدول أعماله وفق تصريح له"، مفيدة أنه "لا يعرف متى ستعود السفيرة المغربية كريمة بنيعيش إلى مدريد التي استدعيت إلى الرباط في ماي الماضي للتشاور، بالرغم من أن رئيس الدبلوماسية الإسبانية يرغب بعودتها".

ومن جانبها، نقلت وكالة الأنباء الإسبانية غير الرسمية "أوروبا بريس"، ما أورده ألباريس حول العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسبانيا أثناء لقاء نظمته أمس الجمعة، حيث ذكرت أنه "أصر على وجود علاقة دبلوماسية مرنة مع الدولة المجاورة وفق حديثه المتكرر مع نظيره المغربي ناصر بوريطة".

وبشأن قضية الصحراء الغربية، أوردت الصحيفة أن "ألباريس أكد بأن إسبانيا ملتزمة بحل سياسي مقبول للطرفين في إطار الأمم المتحدة"، لافتا إلى أنه "تجنب التوضيح أكثر وما إذا كانت الحكومة الإسبانية مستعدة للاعتراف بخطة الحم الذاتي كما فعلت ألمانيا".

المصدر: أصوات مغاربية / صحف إسبانية

مواضيع ذات صلة

سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)
سيارات إسعاف في مستشفى بالمغرب (أرشيف)

ذكرت تقارير إعلامية محلية مغربية، أن لاعب كرة القدم أيوب أيت عيشت، توفي بشكل مفاجئ عقب تعرضه لأزمة قلبية، مساء الثلاثاء.

وذكر موقع "هسبريس" المحلي، أن لاعب النادي الرياضي البلدي في مدينة ورزازات، أيوب أيت عيشت، توفي جراء إصابته بأزمة قلبية، دون الكشف عن عمره أو مزيد من التفاصيل.

وأعلن النادي الرياضي البلدي لورزازات الذي ينشط في قسم الهواة، عبر حسابه الرسمي بموقع فيسبوك، عن رحيل لاعبه الذي وصفه بـ"الخلوق".

وجاء في البيان: "إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقل إلى جوار ربه لاعبنا الخلوق أيوب أيت عيشت، تعازينا الحارة لأفراد عائلته ولجميع مكونات النادي الرياضي البلدي لورزازات وللجمهور الورزازي كافة".

من جانبها، أرسلت "العصبة الوطنية لكرة القدم هواة" ممثلة بشخص رئيسها، جمال كعواشي، رسالة تعزية للنادي الرياضي البلدي، حسب موقع "هبة سبورت" المحلي.