بسبب محدودية الإنتاج المحلي، توسعت في السنوات الأخيرة أنشطة البحث والاستكشاف التنقيب عن الموارد
بسبب محدودية الإنتاج المحلي، توسعت في السنوات الأخيرة أنشطة البحث والاستكشاف التنقيب عن الموارد

قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في المغرب، نادية بنعلي، إن "الاستراتيجية الطاقية للانتقال الطاقي في البلاد يجب أن تكون مستقلة تماما عن نتائج عمليات البحث والتنقيب على الهيدروكربونات بشكل عام".

وتابعت بنعلي موضحة في معرض حديثها بمجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء، أن الاحتياطات المؤكدة اليوم (في إشارة إلى الغاز) لم تصل بعد إلى "المستوى المطلوب".

وأضافت مبرزة أن المستوى المطلوب من طرف الوزارة هو تلبية احتياجات المغرب لمدة 30 سنة على الأقل من الغاز أو البترول"، مبرزة "جهود المغرب في التسريع لبلوغ أهداف الاستراتيجية الجديدة للانتقال الطاقي نحو تنمية مستدامة".

وبشأن الطاقات المتجددة، أفادت الوزيرة أنه تم "رفع الطموحات المسطرة من أجل تجاوز الهدف الحالي 52٪ من الناتج الكهربائي الوطني من حيث القدرة الكهربائية المنشأة قبل سنة 2030"، مضيفة أن المغرب يتوفر على 61 مشروعا قيد التطوير أو قيد الإنجاز بقدرة إجمالية تقدر بـ 4,6 جيغاوات، وباستثمار يناهز 53 مليار درهم، ولكن يظل ذلك غير كاف".

وذكرت في هذا السياق، أنه "تمت بلورة مجموعة من المبادرات والبرامج الجديدة لدعم الاستثمارات في الطاقات المتجددة"، مشيرة إلى "وجود برنامج بقدرة إجمالية تبلغ 400 ميغاوات يهم إنجاز مشاريع للطاقة الشمسية الفوطوضوئية، إضافة إلى "برنامج لتحلية مياه البحر بالطاقات المتجددة، إذ يوجد مشروع قيد التطوير بمدينة الداخلة، وكذلك برنامج تزويد المناطق الصناعية بطاقة كهربائية نظيفة، كما هو الشأن بالنسبة للمنطقة الصناعية بالقنيطرة".

وفيما يخص قطاع الكهرباء، كشف المصدر ذاته أنه "يواجه حاليا عددا من الإكراهات والتحديات والفرص، التي تتمثل أساسا في الاستجابة للطلب المتزايد على الكهرباء في أحسن الظروف، وبأقل تكلفة وخاصة في هذه الظروف المتميزة بالإقلاع الاقتصادي ما بعد الأزمة الوبائية التي يعرفها العالم".

 

  • المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

Real Madrid's Jude Bellingham, left, challenges for the ball with Bayern's Noussair Mazraoui during the Champions League…
الدولي المغربي ولاعب بايرن ميونخ الألماني، نصير مزراوي

أفادت تقارير إعلامية تركية، الأربعاء، بأن نادي غلطة سراي التركي يستعد لتقديم عرض رسمي لاستقدام الدولي المغربي ولاعب بايرن ميونخ الألماني، نصير مزراوي في الميركاتو الصيفي القادم. 

ونقلت صحف تركية عن مصادرها الخاصة قولها إن الدولي المغربي من أبرز الأسماء التي يريد النادي التركي ضمها هذا الصيف، لحاجته لظهير أيمن بإمكانياته. 

ونقل موقع "Turkiyegazetesi" أن النادي التركي وضع الدولي المغربي على رأس اهتماماته هذا الصيف، مشيرا إلى أن رغبة النادي البافاري في بيعه ستسهل إتمام الصفقة. 

بدورها، ذكرت صحيفة "الصباح" التركية أن مدرب غلطة سراي، أوكان بوروك، تلقى "تقريرا إيجابيا" عن اللاعب المغربي وأنه في حال تمت الصفقة سيكون مزراوي عنصرا أساسيا في تشكيلة النادي الموسم القادم. 

إلى جانب ذلك، أفاد المصدر ذاته، أن مواطنه ونجم النادي، حكيم زياش، سيكون عاملا مساعدا في إتمام الصفقة، بالنظر إلى علاقته القوية مع مزراوي. 

ولم تشر التقارير الإعلامية إلى قيمة الصفقة ولا لنوعية العرض الذي يجهزه النادي التركي لمزراوي، لكن تقارير ألمانية أكدت من جهتها استعداد النادي البافاري لعرض لاعبه المغربي بـ30 مليون يورو. 

ورغم لعنة الإصابات التي أثرت على مزراوي الموسم الماضي، إلا أنه عاد بقوة منها وكان من الأسماء التي حافظت على الرسمية وعلى ثقة مدرب النادي توماس توخيل. 

وكان مزراوي، الذي غاب عن تشكيلة "أسود الأطلس" مؤخرا لذهابه لأداء مناسك الحج، مساهما في بلوغ بايرن ميونيخ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، كما كان ناديه قريبا من التتويج بلقب الدوري الألماني الذي عاد في آخر الموسم لنادي باير ليفركوزن. 

  • المصدر: أصوات مغاربية