بسبب محدودية الإنتاج المحلي، توسعت في السنوات الأخيرة أنشطة البحث والاستكشاف التنقيب عن الموارد
بسبب محدودية الإنتاج المحلي، توسعت في السنوات الأخيرة أنشطة البحث والاستكشاف التنقيب عن الموارد

وافقت إسبانيا على طلب المغرب للمساعدة في ضمان أمن طاقته من خلال إعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال الذي تشتريه الرباط إلى غاز طبيعي في إسبانيا، قبل توريده عبر أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية غير الرسمية "أوروبا بريس".

وأشارت الوكالة إلى أن وزيرة الطاقة الإسبانية تيريزا ريبيرا استجابت لطلب المغرب للدعم لضمان أمن طاقته وأكدت أنه بإمكان المغرب الحصول على الغاز الطبيعي المسال من الأسواق الدولية، وتفريغه في مصنع إعادة تحويل الغاز المسال إلى غاز طبيعي في إسبانيا واستخدام خط أنابيب الغاز المغاربي للوصول إلى أراضيه".

وومن جانبها، لفتت وكالة "بلومبيرغ" إلى أنه "لكي تمضي هذه الخطة قدما، ستحتاج شركة Enagas الإسبانية المشغلة للشبكات إلى الموافقة على اتفاقية ربط مع المغرب، لكن هذه الشركة، التي تمتلك الحكومة الإسبانية فيها 5٪، رفضت التعليق على الموضوع".

ونقلت "بلومبيرغ" عن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة المغربية ليلى بنعلي قولها إن المملكة دعت في بداية يناير مجموعة مختارة من تجار الغاز الطبيعي المسال لتقديم عروض للحصول على عقود، وأن حكومة بلادها تريد توقيع صفقات لا تقل عن خمس سنوات.

وتأتي هذه التحركات، بعد أن أوقفت الجزائر تدفقات الغاز عبر خط الأنابيب المغاربي الأوروبي الذي يمتد إلى إسبانيا عبر المغرب، وسط خلاف دبلوماسي بين البلدين الجارين.

وأفادت "بلومبيرغ"، أنه "بينما لا تزال إسبانيا قادرة على الحصول على الوقود الجزائري من خط منفصل يعرف باسم "ميدغاز" وعبر سفن الغاز الطبيعي المسال، يواجه المغرب الآن احتمال حدوث نقص".

ومن جهته، أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى بايتاس، في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن الرباط "تشتغل على هذا الموضوع بكل جدية وفي إطار متعدد الأطراف".

المصدر: أصوات مغاربية / وسائل إعلام أجنبية

مواضيع ذات صلة

Manchester United's Sofyan Amrabat, left, challenges for the ball with Newcastle's Alexander Isak during the English Premier…
الدولي المغربي سفيان أمرابط- أرشيف

أفادت تقارير بريطانية وإيطالية بأن الدولي المغربي سفيان أمرابط، لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، مرشح للبقاء في "البريمرليغ" بعد انتهاء فترة إعارته لـ"الشياطين الحمر". 

وبينما رجحت تقارير ألا يتجه ناديه الإنجليزي لتفعيل عقد شرائه من ناديه الأصلي فيورنتينا الإيطالي، تحدثت أخرى عن وجود اهتمام من فولهام وكريستال بالاس الإنجليزيين بالتعاقد مع المغربي في الميركاتو المقبل. 

وذكر تقرير لصحيفة "ذا صن" أن فولهام وكريستال بالاس "في حالة تأهب" للفوز بصفقة استقدام الدولي المغربي الصيف القادم، مشيرا إلى أنهما أرسلا كشافين لمراقبة اللاعب مؤخرا. 

بدورها، أفادت صحيفة "La Gazzetta" الإيطالية بوجود اهتمام من الناديين الإنجليزيين للحصول على خدمات متوسط ميدان المنتخب المغربي الصيف المقبل، مؤكدة أن احتمال بقائه في الدوري الإنجليزي "قوي، إما إلى كريستال بالاس أو فولهام".

وانضم أمرابط (27 عاما) إلى مانشستر يونايتد الصيف الماضي معارا من فيورنتينا مقابل 10 ملايين يورو، مع خيار الشراء بقيمة 20 مليونا كرسوم ثابتة، و5 ملايين أخرى كإضافات. 

وشارك أمرابط في 20 مباراة في "البريمرليغ" هذا الموسم، 9 منها دخل رسميا، لكنه واجه صعوبات للتأقلم مع مجريات الدوري ومع خيارات المدير الفني للنادي إريك تين هاغ. 

  • المصدر: أصوات مغاربية