مهاجر يقفز على أسلاك شائكة بسبتة
مهاجر يقفز على أسلاك شائكة بسبتة- أرشيف

أحبطت السلطات المغربية، الجمعة، محاولة نحو 150 مهاجرا غير نظامي اقتحام جيب سبتة الإسباني انطلاقاً من المملكة وأوقفت 70 منهم، وفق ما أفادت السلطات المحلية لوكالة "فرانس برس".

وقال مصدر في السلطات المحلية "جرى خلال الساعات الأولى من صباح الجمعة إحباط محاولة للهجرة غير المشروعة صوب ثغر سبتة، على مستوى منطقة الخلوط"، في منطقة الفنيدق المحاذية لسبتة.

قام بهذه المحاولة نحو 150 مهاجرا يتحدرون من دول في أفريقيا جنوب الصحراء، أوقف 70 منهم، وفق ما أضاف نفس المصدر.

وأوضح أن "بعضهم كانوا مسلحين بعصي وحجارة وأسلحة بيضاء"، مشيرا إلى "إصابة 14 عنصرا من أفراد القوات العمومية و6 إصابات بين صفوف هؤلاء المهاجرين"، نقلوا إلى المستشفى.

ويعدّ جيبا سبتة ومليلية الإسبانيان شمال المغرب منفذا تقليديا للمهاجرين غير النظاميين، الذين يحاولون ولوجهما عبر تسلق سياجات حدودية عالية تتخللها أسلاك شائكة، فضلا عن الطرق البحرية عبر المتوسط أو المحيط الأطلسي باتجاه جزر الكناري.

لكن تدفق الهجرة غير النظامية باتجاه إسبانيا تراجع بأكثر من 25% في عام 2022، مع انخفاض ملحوظ، خصوصا في عدد الوافدين من طريق البحر، بحسب وزارة الداخلية الإسبانية.

ويأتي هذا بعد استئناف التعاون بين المغرب وإسبانيا في مكافحة الهجرة غير النظامية، العام الماضي بعد أزمة دبلوماسية دامت نحو عام.

في المقابل شاب هذا التعاون حادث مأساوي في يونيو، حين حاول نحو ألفي مهاجر، معظمهم سودانيون، اقتحام معبر حدودي بين الناظور وجيب مليلية ما تسبب بمقتل 23 منهم وفق السلطات المغربية و27 وفق الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

  • المصدر: أ ف ب

مواضيع ذات صلة

Real Madrid's Jude Bellingham, left, challenges for the ball with Bayern's Noussair Mazraoui during the Champions League…
الدولي المغربي ولاعب بايرن ميونخ الألماني، نصير مزراوي

أفادت تقارير إعلامية تركية، الأربعاء، بأن نادي غلطة سراي التركي يستعد لتقديم عرض رسمي لاستقدام الدولي المغربي ولاعب بايرن ميونخ الألماني، نصير مزراوي في الميركاتو الصيفي القادم. 

ونقلت صحف تركية عن مصادرها الخاصة قولها إن الدولي المغربي من أبرز الأسماء التي يريد النادي التركي ضمها هذا الصيف، لحاجته لظهير أيمن بإمكانياته. 

ونقل موقع "Turkiyegazetesi" أن النادي التركي وضع الدولي المغربي على رأس اهتماماته هذا الصيف، مشيرا إلى أن رغبة النادي البافاري في بيعه ستسهل إتمام الصفقة. 

بدورها، ذكرت صحيفة "الصباح" التركية أن مدرب غلطة سراي، أوكان بوروك، تلقى "تقريرا إيجابيا" عن اللاعب المغربي وأنه في حال تمت الصفقة سيكون مزراوي عنصرا أساسيا في تشكيلة النادي الموسم القادم. 

إلى جانب ذلك، أفاد المصدر ذاته، أن مواطنه ونجم النادي، حكيم زياش، سيكون عاملا مساعدا في إتمام الصفقة، بالنظر إلى علاقته القوية مع مزراوي. 

ولم تشر التقارير الإعلامية إلى قيمة الصفقة ولا لنوعية العرض الذي يجهزه النادي التركي لمزراوي، لكن تقارير ألمانية أكدت من جهتها استعداد النادي البافاري لعرض لاعبه المغربي بـ30 مليون يورو. 

ورغم لعنة الإصابات التي أثرت على مزراوي الموسم الماضي، إلا أنه عاد بقوة منها وكان من الأسماء التي حافظت على الرسمية وعلى ثقة مدرب النادي توماس توخيل. 

وكان مزراوي، الذي غاب عن تشكيلة "أسود الأطلس" مؤخرا لذهابه لأداء مناسك الحج، مساهما في بلوغ بايرن ميونيخ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، كما كان ناديه قريبا من التتويج بلقب الدوري الألماني الذي عاد في آخر الموسم لنادي باير ليفركوزن. 

  • المصدر: أصوات مغاربية