تقارير

توقع تقرير دولي استمرار موجات الحر والجفاف الشديد في المغرب الذي تأثر اقتصاده مدى السنوات القليلة الماضية جراء سنوات طويلة من الجفاف وانخفاض هطول الأمطار مما يستدعي الحاجة إلى استراتيجيات التكيف والحد من تداعياته.
في العام 2017، رصدت السعودية تمويلا لإنجاز مستشفى بمحافظة القيروان وسط تونس، يحمل اسم الملك سلمان، ورغم مرور نحو 8 سنوات على اعتماد المشروع فإن تنفيذه الفعلي لم يبدأ بعد، رغم إعلان السلطات في أكثر من مناسبة عن تورايخ محددة للدخول في مرحلة الإنجاز.
يُخيم التوجس على العاصمة الليبية طرابلس وسط مخاوف من انزلاق جديد إلى العنف المسلح على خلفية مقتل 10 أشخاص - بينهم عناصر قبلية وأخرى موالية لميليشيا "جهاز دعم الاستقرار" - بشكل غامض في بلدية أبوسليم، وتجدد الدعوات للقصاص من الجناة.
صادق البرلمان التونسي الأربعاء على مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على اتفاقية استضافة تونس لجميع اجتماعات وورشات العمل وأنشطة السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي (الكوميسا)، في الأثناء أثيرت تساؤلات بشأن مدى استفادة تونس من هذه الاتفاقية.
تسود الساحة السياسية بموريتانيا حالة من الترقب، بعد مصادقة البرلمان على رفع الحصانة عن المعارض البارز  بيرام ولد الداه ولد اعبيدي على خلفية ملف قضائي، وسط خشية من سجنه قبل الرئاسيات المنتظرة منتصف العام الجاري وتوقعات بخروج أنصاره في احتجاجات شعبية.
رفضت السلطات الفرنسية، هذا الأسبوع، الترخيص لنشطاء وفنانين جزائريين وأبناء الجالية بإقامة مظاهرة واحتفالات في ساحة الأمّة (لاناسيون) وسط العاصمة باريس وبمدينة مارسيليا، لإحياء المناسبة الثورية "يوم الشهيد" المصادف لـ 18 فبراير.
أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي (مؤسسة رسمية) بالمغرب بوضع نظام معلوماتي لـ"تتبع وتقييم التقدم المحرز في مجال القضاء على الممارسات المتعلقة بتزويج الطفلات".