Real Madrid's Karim Benzema controls the ball during the La Liga soccer match between Real Madrid and Getafe at Coliseum…
بن زيمة أحد اللاعبين الذين فضلوا اللعب لفرنسا وليس الجزائر

مر على الملاعب العالمية لكرة القدم العديد من النجوم من أصول مغاربية، بينهم من رفض تمثيل ألوان بلدانهم الأصلية واللعب للمنتخبات البلدان التي وُلدوا بها.

وقد أحيا اللاعب المغربي، عبد الصمد الزلزولي، هذا الملف الشائك بعدما رفض المشاركة مع المغرب في بطولة كأس أفريقيا، بينما ذكرت وسائل إعلام أنه فضل حمل قميص المنتخب الإسباني.

وعلى خلاف باقي النجوم مثل رياض محرز، أشرف حكيمي ووهبي الخرزي، الذين لم يترردوا قط في تدعيم منتخاب بلدانهم الأصلية مباشرة بعد توجيه الدعوة إليهم، فإن العديد من الأسماء الأخرى كان لها رأي آخر في المسألة، هؤلاء بعضهم:

كريم بن زيمة

يعد كريم بن زيمة من أشهر المهاجمين الحاليين في العالم بالنظر إلى أدائه الرائع مع ناديه ريال مدريد. ولد اللاعب بفرنسا عام 1987، من أب ينحدر من منطقة القبائل الجزائرية، وتكون في أكاديمية ليون قبل أن يلعب لناديها في الفئات الشبانية حتى الأكبار ليتعرف عليه الجمهور الفرنسي ثم الأوروبي، قبل أن يشتهر دوليا بعد انضمامه إلى "النادي الملكي".

جرى أول اتصال بينه وبين الاتحاد الجزائري لكرة القدم عام 2000 بهدف إقناعه بالانضمامه إلى المنتخب، الذي كان يدربه التقني الفرنسي ميشال كافالي، إلا أن جميع المحاولات باءت بالفشل وقرر بن زيمة في الأخير تمثيل منتخب "الديوك".

صبري  لاموشي

صبري لاموشي، أحد أكبر لاعبي الدوري الفرنسي والإيطالي سنوات التسعينات، هو أيضا من أصول تونسية، وقام مسؤولو الكرة المستديرة بالعديد من المحاولات من أجل استمالته إلى المنتخب التونسي الذي كان يضم وقتها العديد من اللاعبين المتميزين.

اختار عن طواعية اللعب للمنتخب الفرنسي الذي فاز بكأس العالم عام 1998، ولعب له حوالي 12 مقابلة.

اللاعب الفرنكو-تونسي صبري لاموشي من مواليد 1971، لعب للعديد من الأندية الفرنسية، أشهرها "أوكسير" و"موناكو"، لينتقل بعدها إلى "إنتر ميلان" الإيطالي، قبل أن يتوجه إلى الخليج حيث احترف بالدوري القطري، كما شغل بعدها منصب مدرب وسبق له الإشراف على المنتخب الإيفواري بين 2012 و2014.

إبراهيم أفيلاي

ظل عدد كبير من مشجعي المنتخب المغربي يتابعون تطورات نجم نادي إندهوفن الهولندي، إبراهيم أفيلاي، الذي تعود أصوله إلى المغرب، قبل أن يعلن عام 2007 اللعب لصالح الفريق الهولندي.

وأفيلاي هو من مواليد 1986 بهولاندا، وتكون في العديد من الأندية هناك قبل أن يبزغ اسمه ويمضي لصالح نادي برشلونة.

حاولت الجامعة المغربية التواصل معه لأجل اللعب لمنتخبها الوطني، لكنه أبدى ترددا كبيرا قبل أن يعزف عن الفكرة بشكل نهائي.

وذكرت مصادر إعلامية أن أسطورة الكرة الهولندية يوهان كرويف لعب دورا كبيرا في إقناع اللاعب إبراهيم أفيلاي في الانضمام لصالح المنتخب الهولندي.

 

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

بن ناصر
الدولي الجزائري اسماعيل بن ناصر

بات الدولي الجزائري ولاعب نادي أي سي ميلان الإيطالي إسماعيل بن ناصر، مطلوبا في بطولة "روشن" السعودية، حسب تقارير صحافية.

ونقلت وسائل إعلام جزائرية وسعودية عن الصحيفة الإيطالية "كورييري ديللو سبورت"، الأربعاء، أن نادي الهلال السعودي "بدأ مفاوضاته من أجل التعاقد مع الجزائري إسماعيل بن ناصر لاعب وسط نادي ميلان الإيطالي، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة".

وأشارت التقارير إلى أنّ نادي الهلال "يستعد لتقديم عرض رسمي لإدارة الميلان، في الأسابيع القليلة المقبلة، لضم إسماعيل بن ناصر بدءًا من موسم 2024 ـ 2025.

وكان "أي سي ميلان" أعلن فتح الباب أمام لاعبه الجزائري للمغادرة، خصوصا بعد تعرضه لإصابة في الركبة وخضوعه لعملية جراحية، كما أن عقد بن ناصر مع "الميلان" ينتهي في صيف 2027 مع شرط جزائي بقيمة 50 مليون يورو.

وانضم بن ناصر، البلغ 26 سنة، إلى "أي سي ميلان" في 2019 قادما من نادي "إمبولي" الإيطالي أيضا، ولعب مع "ميلان" 170 مباراة سجل فيها 8 أهداف.

وغاب بن ناصر عن المنتخب الجزائري في مواجهاته الأخيرة بداعي عدم الجاهزية، رغم ركونه لفترة نقاهة طويلة.

المصدر: أصوات مغاربية