رياضة

ضمن طاقم تحكيم من أربع نساء.. مغربيتان تدخلان تاريخ كرة القدم الأفريقية

17 يناير 2022

أفاد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، الإثنين، بأن الحكمة المغربية فتيحة الجرمومي وزميلتها المغربية، بشرى كربوبي، ستدخلان التاريخ رفقة طاقم تحكيمي نسوي يدير مباراة كروية في نهائيات كأس أفريقيا.

وأضاف الاتحاد الأفريقي، في بيان على موقعه الإلكتروني، أن الحكمة الرواندية، سليمة راديا موكسانغا (35 عاما) ستكون "مسؤولية عن إدارة المباراة التي تقام بمرحلة المجموعات بين زيمبابوي وغينيا يوم الثلاثاء".

وقال إنها "جزءا من المجموعة الرباعية التي تم اختيارها لإدارة المباراة، ما يجعلها المرة الأولى على الإطلاق التي يدير فيها فريق نسائي بالكامل مباراة في بطولة كأس الأمم الأفريقية". 

وبحسب البيان، فإن ثلاث حكمات سيقمن بمساعدة الحكمة الرواندية، وهن  فتيحة الجرمومي (المغرب) بالإضافة إلى حكم الفيديو، بشرى كربوبي (المغرب)، وكارين أتيمزابونغ (الكاميرون).

وفي هذا الصدد، قال رئيس حكام الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، إيدي ميليت، إن "هذه اللحظة التاريخية هي نتيجة لالتزام كاف الواضح واستثماره في تحسين وتطوير مستوى التحكيم في أفريقيا".

من تكون الجرموني وكربوبي؟ 

ويعرف الجمهور الرياضي المغربي الجرمومي، التي تتحدر من مدينة وجدة، إذ أشادت وسائل إعلام محلية بأدائها في مباريات كرة القدم في أكثر من مناسبة.

ومؤخرا، ساعدت الجرمومي مواطنها، سمير الكزاز، الذي أدار المباراة التي جمعت بين منتخبي غامبيا ومالي في إطار البطولة الأفريقية المقامة حاليا بالكاميرون. 

وبحسب موقع التلفزيون المغربي، فإن "الجرمومي بدأت التحكيم سنة 2005 في عصبة الشرق، ثم حكمة وطنية بعد ثلاث سنوات، لتنال الشارة الدولية، وتساهم في إدارة عدد من المباريات الكبيرة". 

أما بشرى كربوبي فتعرّف عليها جمهور الكرة المغربية بعد إدارتها في 2020 مباراة في الدوري المغربي للرجال جمعت حينها فريقي المغرب التطواني وأولمبيك خريبكة.

وأدارت  بشرى كربوبي المباراة كحكمة رئيسية، وتولت حكمة أخرى، فتيحة الجرموني، دور الحكمة المساعدة في المباراة.

ووفق وسائل إعلام مغربية، فإن كربوبي حصلت على الشارة الدولية في 2016، وكانت في الأصل ضابطة في الشرطة المغربية.

المصدر: أصوات مغاربية

 

مواضيع ذات صلة

الملاكمة الجزائرية إيمان خليف في إحدى تتويجاتها
الملاكمة الجزائرية إيمان خليف- أرشيف

احتفى جزائريون على منصات التواصل الاجتماعي بفوز الملاكمة الجزائرية، إيمان خليف، الإثنين، بذهبية كأس "بوكس إيندهوفن" الدولية للملاكمة التي تحتضنها هولندا من 17 إلى 21 ماي الجاري، وذلك في فئة 66 كلغ.

وأفادت الإذاعة الجزائرية بأن خليف حققت ثلاثة انتصارات متتالية في هذه البطولة، إذ فازت في دور ربع النهائي أمام البرازيلية دوسونتوس باربرا وتجاوزت في نصف النهائي الهولندية لونا بيلو، قبل أن تفوز في النهائي أمام الأسترالية ويليامسون ماريسا.

وتفاعلت اللجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية مع إنجاز خليف من خلال منشور عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك قالت فيه "إيمان خليف (66 كلغ) تحقق اللقب بعد 3 نزالات منتصرة فيها على البرازيلية والأسترالية المتأهلتان إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، والهولندية" مضيفة "نحن فخورون بأدائها المتميز ونتمنى لها المزيد من النجاح في استعداداتها المقبلة".

كأس بوكس إيندهوفن 🇳🇱 إيمان خليف (66 كلغ) 🇩🇿 تحقق اللقب بعد 3 نزالات منتصرة فيها على البرازيلية، والأسترالية المتأهلتان...

Publiée par ‎Algerian Olympic and Sports Committee اللجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية‎ sur Lundi 20 mai 2024

بدورها تفاعلت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" مكتب الجزائر، مع فوز خليف من خلال منشور جاء فيه "إيمان خليف سفيرة اليونيسف وبطلة حقوق الأطفال بالجزائر تفوز بالذهبية في كأس بوكس إيندهوفن محققة اللقب بعد 3 نزالات = انتصارات" مضيفة "فخورون بأدائك المتميز إيمان متمنين لك المزيد من النجاحات في استعداداتك المقبلة لأولمبياد باريس".  

إيمان خليف سفيرة اليونيسف و بطلة حقوق الأطفال بالجزائر 🇩🇿 تفوز بالذهبية 🏅في كأس بوكس إيندهوفن محققة اللقب بعد 3 نزالات =...

Publiée par ‎UNICEF Algérie يونيسف الجزائر‎ sur Lundi 20 mai 2024

كما تفاعل العديد من نشطاء المنصات الاجتماعية وعدد من الصفحات مع فوز خليف بذهبية "بوكس إيندهوفن"، إذ كتبت إحدى الصفحات "‏كأس إيندهوفن للملاكمة، إيمان خليف (66 كلغ ) تفوز بالذهبية بعد الفوز في النهائي ضد الأسترالية ويليامسون ماريسا ألف مبروك للبطلة الجزائرية". 

‏#كاس_ايندهوفن ل #الملاكمة 🇳🇱🥊 #‏ايمان_خليف (66 كلغ ) 🇩🇿 تفوز بالذهبية بعد الفوز في النهائي ضد الاسترالية #ويليامسون_ماريسا 🇦🇺 الف مبروك للبطلة الجزائرية 🇩🇿👏🏻 #DZFF #الجزائر #dzpower

Publiée par DZ Foot Féminin sur Lundi 20 mai 2024
  • المصدر: أصوات مغاربية