من مفاجأت الكان الهزيمة القاسية للمنتخب الجزائري أمام الكوت ديفوار وفقدانه للقب القاري
من مفاجأت الكان الهزيمة القاسية للمنتخب الجزائري أمام الكوت ديفوار وفقدانه للقب القاري

حمل الدور الأول من كأس أمم أفريقيا لكرة القدم المقامة بالكاميرون مفاجآت من العيار الثقيل للمنتخبات المغاربية، لم يكن أسوأ المتشائمين يتوقّعها، من بينها خروج "الخضر" وإهدار  اللاعبين المغاربيين لخمس ضربات جزاء. 

الجزائر.. المفاجأة الكبرى

المفاجأة الكبرى في "الكان" كانت خروج حامل اللقب المنتخب الجزائري من هذا الدور بعد أداء شاحب جدا، لخّصه المدرب جمال بلماضي في تصريحاته العديدة بالقول "لم نقدّم ما يجب، لا نستحق التأهّل".

وتعادل المنتخب الجزائري في أولى مقابلاته ضد سيراليون ثم مني بخسارة بنتيجة هدف لصفر في مواجهة منتخب غينيا الاستوائية، الذي أوقف سلسلة اللاهزيمة التي سجلها "محاربو الصحراء" منذ قرابة ثلاث سنوات وبلغت 35 مباراة.

ثم جاءت المباراة الثالثة التي ذاق فيها الجزائريون هزيمة قاسية ضد منتخب ساحل العاج أمس بثلاثية لهدف وحيد أفضت إلى خروجهم من المنافسة القارية، وسط تساؤلات كبيرة عن أسباب هذا الخروج السريع.  وخلال المقابلة أهدر النجم الجزائري رياض محرز ضربة جزاء.

تونس.. هزيمتان وتأهل 

بدأ المنتخب التونسي المنافسة بخسارة أولى أمام منتخب مالي بهدف لصفر، ثم عوّض بانتصار عريض على منتخب موريتانيا بنتيجة أربعة أهداف لصفر.

اللقاء الأخير لـ"نسور قرطاج" كان أمس في مواجهة منتخب غامبيا، الذي يشارك لأوّل مرة في كأس أفريقيا. ففي الدقيقة الأخيرة من الوقت بدل الضائع سجل الغامبي أبيلي جالو هدف المباراة الوحيد لمنتخب بلاده.

وسيواجه "نسور قرطاج"، الذي أهدر لاعبوه ثلاث ضربات جزاء، العملاق النيجيري في الدور ثمن النهائي، وهذا هو أوّل اصطدام حقيقي للنسور بمنتخب أفريقي من ذوي الكعب العالي.

موريتانيا.. أول المغادرين

للمرة الثانية خلال مشاركتهم في كأس أفريقيا فشل "المرابطون" في تجاوز الدور الأول، وهو السيناريو الذي سبق وعاشوه في مشاركتهم الأولى في المنافسة بمصر عام 2019.

مُني المنتخب الموريتاني في مستهلّ الدورة الحالية بهزيمة أولى أمام غامبيا بهدف لصفر، وكانت الهزيمة الثانية قاسية برباعية لصفر أمام الجار المغاربي منتخب تونس.

وختم المرابطون مشاركتهم في هذه النسخة من الكأس الأفريقية بهزيمة ثالثة أمام منتخب مالي متصدر المجموعة بهدفين لصفر، وكان المنتخب الموريتاني أول من يغادر الدورة دون أن يسجّل هدف الشرف.

المغرب.. أوّل المتأهّلين  

كان "أسود الأطلس" أوّل المنتخبات المغاربية المتأهّلة إلى الدور ثمن النهائي بعد تسجيله انتصارين متتاليين، بقيادة مدربه الجديد وحيد حاليلوزيتش، الذي يعرف المنافسة الأفريقية حيث سبق وشارك فيها مرتين عندما درب منتخبي ساحل العاج ثم الجزائر.

خاض "أسود الأطلس" مواجهتهم الأولى ضد منتخب غانا وفازوا بهدف لصفر، ثم كان الفوز الثاني بهدفين لصفر على منتخب جزر القمر، الذي يشارك لأول مرة في تاريخه في المنافسة الأفريقية. وخلال تلك المباراة أهدر النجم المغربي النصيري ضربة جزاء.

وأنهى المغاربة الدور الأول بتعادل صعب مع منتخب الغابون بهدفين لمثلهما، وسيلعب رفقاء حكيمي لقاءهم المقبل في الدّور ثمن النهائي ضد منتخب مالاوي يوم الثلاثاء المقبل.

المصدر: أصوات مغاربية

مواضيع ذات صلة

الملاكمة الجزائرية إيمان خليف في إحدى تتويجاتها
الملاكمة الجزائرية إيمان خليف- أرشيف

احتفى جزائريون على منصات التواصل الاجتماعي بفوز الملاكمة الجزائرية، إيمان خليف، الإثنين، بذهبية كأس "بوكس إيندهوفن" الدولية للملاكمة التي تحتضنها هولندا من 17 إلى 21 ماي الجاري، وذلك في فئة 66 كلغ.

وأفادت الإذاعة الجزائرية بأن خليف حققت ثلاثة انتصارات متتالية في هذه البطولة، إذ فازت في دور ربع النهائي أمام البرازيلية دوسونتوس باربرا وتجاوزت في نصف النهائي الهولندية لونا بيلو، قبل أن تفوز في النهائي أمام الأسترالية ويليامسون ماريسا.

وتفاعلت اللجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية مع إنجاز خليف من خلال منشور عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك قالت فيه "إيمان خليف (66 كلغ) تحقق اللقب بعد 3 نزالات منتصرة فيها على البرازيلية والأسترالية المتأهلتان إلى دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024، والهولندية" مضيفة "نحن فخورون بأدائها المتميز ونتمنى لها المزيد من النجاح في استعداداتها المقبلة".

كأس بوكس إيندهوفن 🇳🇱 إيمان خليف (66 كلغ) 🇩🇿 تحقق اللقب بعد 3 نزالات منتصرة فيها على البرازيلية، والأسترالية المتأهلتان...

Publiée par ‎Algerian Olympic and Sports Committee اللجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية‎ sur Lundi 20 mai 2024

بدورها تفاعلت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" مكتب الجزائر، مع فوز خليف من خلال منشور جاء فيه "إيمان خليف سفيرة اليونيسف وبطلة حقوق الأطفال بالجزائر تفوز بالذهبية في كأس بوكس إيندهوفن محققة اللقب بعد 3 نزالات = انتصارات" مضيفة "فخورون بأدائك المتميز إيمان متمنين لك المزيد من النجاحات في استعداداتك المقبلة لأولمبياد باريس".  

إيمان خليف سفيرة اليونيسف و بطلة حقوق الأطفال بالجزائر 🇩🇿 تفوز بالذهبية 🏅في كأس بوكس إيندهوفن محققة اللقب بعد 3 نزالات =...

Publiée par ‎UNICEF Algérie يونيسف الجزائر‎ sur Lundi 20 mai 2024

كما تفاعل العديد من نشطاء المنصات الاجتماعية وعدد من الصفحات مع فوز خليف بذهبية "بوكس إيندهوفن"، إذ كتبت إحدى الصفحات "‏كأس إيندهوفن للملاكمة، إيمان خليف (66 كلغ ) تفوز بالذهبية بعد الفوز في النهائي ضد الأسترالية ويليامسون ماريسا ألف مبروك للبطلة الجزائرية". 

‏#كاس_ايندهوفن ل #الملاكمة 🇳🇱🥊 #‏ايمان_خليف (66 كلغ ) 🇩🇿 تفوز بالذهبية بعد الفوز في النهائي ضد الاسترالية #ويليامسون_ماريسا 🇦🇺 الف مبروك للبطلة الجزائرية 🇩🇿👏🏻 #DZFF #الجزائر #dzpower

Publiée par DZ Foot Féminin sur Lundi 20 mai 2024
  • المصدر: أصوات مغاربية