رياضة

رحيل أيقونة كرة القدم الجزائرية عبد الحميد زوبا

03 فبراير 2022

نعت وزارة الشباب والرياضة، أمس الأربعاء، المدرب واللاعب الدولي الجزائري، عبد الحميد زوبا، الذي توفي بعد معاناة مع مرض عضال.

ويعتبر عبد الحميد زوبا أحد أبرز لاعبي فريق جبهة التحرير الوطني، الذي تأسس عقب اندلاع الثورة الجزائرية، وهو مدرب وطني سابق، وكان له سجل من الإنجازات في تاريخ كرة القدم الجزائرية.

وقال بيان الوزارة إن الراحل عبد الحميد زوبا "يُعدّ قامة من قامات الرياضة الجزائرية عامة وكرة القدم خاصة، ومثال للأخلاق والروح الرياضية".

وولد زوبا في أبريل 1935، حيث لعب في نادي الحي الذي تربى فيه ببولوغين في الجزائر العاصمة، وانتقل بعدها إلى نادي "نيور" الفرنسي عام 1955.

وواصل اللاعب هناك إلى غاية 1958، حيث التحق بفريق جبهة التحرير الوطني التي كانت تقود الثورة الجزائرية، بعد أن دعت لتشكيل فريق جزائري.

كما لعب ودرب بعد الاستقلال عدة فرق وأندية في الجزائر وخارجها، وقاد عميد الأندية الكروية بالبلاد، مولودية الجزائر، إلى القمة عندما فازت بكأس أفريقيا للأندية عام 1976، كما اشتغل ضمن الجهاز الفني للمنتخب الوطني كمساعد أو مدرب لأربع مرات، 1969، 1971، 1982، 1996، و2001.

 

المصدر: أصوات مغاربية/ وكالة الأنباء الجزائرية

مواضيع ذات صلة

بن ناصر
الدولي الجزائري اسماعيل بن ناصر

بات الدولي الجزائري ولاعب نادي أي سي ميلان الإيطالي إسماعيل بن ناصر، مطلوبا في بطولة "روشن" السعودية، حسب تقارير صحافية.

ونقلت وسائل إعلام جزائرية وسعودية عن الصحيفة الإيطالية "كورييري ديللو سبورت"، الأربعاء، أن نادي الهلال السعودي "بدأ مفاوضاته من أجل التعاقد مع الجزائري إسماعيل بن ناصر لاعب وسط نادي ميلان الإيطالي، خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة".

وأشارت التقارير إلى أنّ نادي الهلال "يستعد لتقديم عرض رسمي لإدارة الميلان، في الأسابيع القليلة المقبلة، لضم إسماعيل بن ناصر بدءًا من موسم 2024 ـ 2025.

وكان "أي سي ميلان" أعلن فتح الباب أمام لاعبه الجزائري للمغادرة، خصوصا بعد تعرضه لإصابة في الركبة وخضوعه لعملية جراحية، كما أن عقد بن ناصر مع "الميلان" ينتهي في صيف 2027 مع شرط جزائي بقيمة 50 مليون يورو.

وانضم بن ناصر، البلغ 26 سنة، إلى "أي سي ميلان" في 2019 قادما من نادي "إمبولي" الإيطالي أيضا، ولعب مع "ميلان" 170 مباراة سجل فيها 8 أهداف.

وغاب بن ناصر عن المنتخب الجزائري في مواجهاته الأخيرة بداعي عدم الجاهزية، رغم ركونه لفترة نقاهة طويلة.

المصدر: أصوات مغاربية